اطمني انتي مش لوحدك| 4 نصائح للتخلص من الكآبة والاكتئاب أثناء الحمل 

التهابات والحمل

قد يشعر بعض النساء بالكآبة أو الاكتئاب خلال فترة الحمل، وقد يتعرضن لمزيد من الضغوطات نتيجة التحولات الجسدية والنفسية التي يمرن بها.  وسنتعرف في هذا المقال عن  الفرق بين الكآبة والاكتئاب؟ وسنتعرف على 4 نصائح للتخلص من الكآبة والاكتئاب أثناء الحمل 

مفهوم الكآبة والاكتئاب وعلاقتها بالحمل

الكآبة تعرف على أنها حالة مؤقتة من الحزن أو عدم الارتياح، ولكن الاكتئاب هو حالة سلبية شديدة تؤثر على الحياة اليومية والصحية للشخص، ويمكن أن يحدث الاكتئاب خلال فترة الحمل وتزيد عوامل الخطر المتعلقة بصحة الأم والجنين، ويعرف باسم اكتئاب الحمل ودراسات تشير إلى أن حوالي ١٠٪ من النساء يعانين من الاكتئاب خلال فترة الحمل. وقد يرتفع خطر الإصابة بالاكتئاب في حالات الحمل الحرج  أو في حالات الجراحة التي تحدث قبل الحمل.

أهمية التحدث عن هذا الموضوع

يجب على الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية التحدث عن المشاعر التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ومتى ينبغي عليهن طلب المساعدة. كما يجب أن يساعدن في توفير الدعم العاطفي للنساء اللاتي يعانون من الاكتئاب. إذا كانت تستطيع المرأة الحامل التحدث عن مشاعرها مع شخص آخر، سيكون ذلك مفيداً أيضا. يعتبر الحديث عن الكآبة والاكتئاب خلال الحمل مهم للرعاية الصحية والعاطفية للأم والطفل.

ما هي التأثيرات النفسية للكآبة والاكتئاب خلال الحمل

تتمثل التأثيرات النفسية للكآبة والاكتئاب خلال الحمل في:- توتر العلاقة بين الأم والطفل، واضطرابات النوم، وزيادة خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية بعد الولادة، والشعور بالعدمية والانعزالية.

التأثيرات البدنية للكآبة والاكتئاب خلال الحمل

تتمثل التأثيرات البدنية للكآبة والاكتئاب خلال الحمل في:- زيادة خطر الإصابة بالأمراض والتعرض للإصابات، زيادة خطر الإصابة بمشاكل الحمل مثل الولادة المبكرة والطفل منخفض الوزن، التأثير على نمو الطفل، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة،  تدني مستوى جودة حياة الأم وعلاقتها بالطفل.

عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بالكآبة والاكتئاب خلال الحمل:

  • وجود تاريخ طبي للاكتئاب أو الاضطرابات النفسية الأخرى
  • الضغط النفسي الشديد أو الأحداث الصعبة في الحياة الشخصية
  • قلة الدعم الاجتماعي أو العائلي
  • القلق بشأن الحمل أو الولادة
  • مشاكل صحية بدنية للأم

الحالات التي تعيق التأقلم مع التغيرات التي يجلبها الحمل:

  • الاضطرابات النفسية السابقة أو الحالات المزمنة لاضطرابات المزاج
  • التوتر الشديد في العمل أو الحياة الشخصية
  • عدم وجود الدعم الاجتماعي أو العائلي
  • صعوبات الحمل
  • الحمل غير المخطط له

يجب أن تتخذ الأم الحامل إجراءًا سريعًا وصحيحًا للتعامل مع هذه العوامل الخطرة لتقليل احتمالية الإصابة بالكآبة والاكتئاب خلال الحمل.

كيفية التعامل مع الكآبة والاكتئاب

اطمني انتي مش لوحدك| 4 نصائح للتخلص من الكآبة والاكتئاب أثناء الحمل

الحفاظ على نمط حياة صحي ونشاط بدني

يشمل ذلك التغذية الصحية والنظام الغذائي الجيد بالإضافة إلى النوم الكافي، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي واليوجا.

أهمية النوم أثناء الحمل 

استشارة الطبيب لتحديد الخطوات اللازمة

ينبغي للأم الحامل زيارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الخطوات اللازمة، سواء كان ذلك بالمساعدة الدوائية أو الاستشارة النفسية أو الدعم الاجتماعي. تختلف الحالات وفقًا للظروف الفردية، ومن المهم أن يكون هناك تعاون وثيق بين المرأة والطبيب خلال هذه الفترة الحساسة.

الخيارات المتاحة لعلاج الكآبة والاكتئاب خلال الحمل، منها الدواء والعلاج النفسي

يمكن أن يشمل العلاج الدوائي استخدام المضادات الاكتئابية والأدوية المضادة للقلق التي لا تتعارض مع الحمل ويجب استشارة الطبيب المعالج والطبيب النسائي قبل البدء في أي علاج دوائي، بينما يتضمن العلاج النفسي إرشاد المريض لتغيير نمط حياته، وأفكاره، وسلوكياته والتخلص من الأنماط السلبية المؤدية إلى الاكتئاب. يجب استشارة الطبيب لتحديد أفضل خيار لكل حالة بشكل فردي.

فوائد العلاجات الطبيعية

يمكن أن تساعد ممارسة بعض التقنيات الطبيعية مثل اليوجا والتأمل والعلاج النفسي بالموسيقى على تقليل الأعراض وإدارة التوتر. كما يمكن استخدام الزيوت العطرية والأعشاب المهدئة مثل الكاميليا واللافندر. بالطبع يجب استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت هذه الخيارات مناسبة لحالتك.

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية خلال فترة الحمل

الموازنة بين الراحة والنشاط والتحلي بالصبر والتفاؤل

يجب على الأمهات الحوامل المصابين بالاكتئاب أثناء الحمل أن يحاولوا المحافظة على نمط حياة صحي ومتوازن. يجب التركيز على الموازنة بين الراحة والنشاط والتحلي بالصبر والتفاؤل. ينصح بممارسة الرياضة بانتظام وتحسين النوم. يجب الابتعاد عن التدخين والكحول وتناول الطعام الصحي ، وتجنب الإفراط في تناول السكريات والدهون.

فوائد الضحك والتواصل الاجتماعي

ينصح ايضًا النساء الحوامل الذين يعانون من الاكتئاب أثناء الحمل الاستفادة من فوائد الضحك والتواصل الاجتماعي. ينصح بمشاركة الأنشطة الاجتماعية مع الأصدقاء والعائلة والتقليل من العزلة. الضحك بصوت عالٍ يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق.

كيفية البحث عن دعم مناسب وضرورة التحدث لاحقا بالإيجابيات التي يجلبها الحمل

يحتاج الأمهات الحوامل المصابين بالاكتئاب أثناء الحمل إلى البحث عن دعم مناسب. يمكنهم الحصول على الدعم من شريك الحياة أو أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين أو المؤسسات الصحية. يتعين عليهم التحدث لاحقا بالإيجابيات التي يجلبها الحمل، والتركيز على تحسين أسلوب حياتهم وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة. يجب اتباع نمط حياة صحي ومتوازن والتفاؤل والتحلي بالصبر والتواصل الاجتماعي.

كيفية التعامل مع الكآبة والاكتئاب خلال الحمل

يجب على النساء الحوامل البحث عن الدعم المناسب لمساعدتهم في التعامل مع الاكتئاب والكآبة خلال فترة الحمل. يمكن للشريك والعائلة والأصدقاء المقربين أن يوفروا الدعم الذي يحتاجون إليه. من المهم التحدث عن الإيجابيات التي يجلبها الحمل وتركيز الانتباه على تحسين نمط الحياة من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة. ينبغي الاهتمام بالنوم والحفاظ على التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *