علاج آلام الأذن في البيت للإطفال

تعد التهابات الأذن عدوى شائعة لأن الأذن يمكن أن تصاب بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. يمكن أن تؤثر العدوى على الأذن الداخلية أو الخارجية، ولكن العدوى الأكثر شيوعًا تؤثر على الأذن الوسطى، وهو الجزء الموجود خلف طبلة الأذن، حيث يتطور بسرعة. تختفي التهابات الأذن الداخلية والخارجية من تلقاء نفسها.كم من الوقت يستغرق شفاء عدوى الأذن الوسطى؟ قد يعاني المريض من التهاب الأذن الوسطى الحاد الذي يختفي بسرعة، أو التهاب الأذن المزمن الذي يستمر لفترة طويلة أو يتكرر طوال العام. وفي هذا المقال سنتناول طرق علاج التهابات الأذن.

التهاب الأذن الوسطى

تسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية عدوى في الأذن الوسطى تسببها بكتيريا العقدية الرئوية أو المستدمية النزلية. يؤدي هذا إلى انسداد قناة استاكيوس (التي تمتد من الأذن إلى الجزء الخلفي من الحلق) ويؤدي إلى تراكم السوائل في وسط الأذن.هناك عدة عوامل تؤدي إلى انسداد قناة استاكيوس، منها الحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية، والتعرض لتيارات الهواء المختلفة، ووجود مخاط زائد، والتدخين.يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين (الغدد الموجودة في سقف الفم خلف الأنف) إلى انسداد قناة استاكيوس لأن العدوى تنتشر من اللوزتين إلى قناة استاكيوس تسبب الانسداد.

علاج آلام الأذن في البيت بطرق طبيعية

 استخدام ماء مالح لتنظيف الأذن

في حالة شعور شخصٌ بآلام في أذنه، يُمكنه التجربة باستخدام محلول من الماء والملح لتنظيف الأذن برفق.

 الاسترخاء والابتعاد عن الضوضاء

من المهم للفرد المصاب بآلام في الأذن أن يسترخي ويُبتعد عن الضوضاء، حتى يساهم ذلك في تخفيف حدة الألم.

علاج آلام الأذن في البيت باستخدام الحرارة

 وسادة دافئة على الأذن لتسكين الألم

يمكن للشخص المصاب بآلام في الأذن وضع وسادة دافئة على منطقة الأذن المؤلمة لفترات قصيرة، حيث يمكن أن تُساعد هذه التقنية في تخفيف حدة الألم.

 جراب دافئ للأذن لتحفيز التدفق الدموي

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن استخدام جراب دافئ خاص بالأذن، حيث يُعتقد أن تطبيق الحرارة الموضوعية يساهم في تحفيز التدفق الدموي وبالتالي التخفيف من آلام الأذن.

علاج آلام الأذن في البيت باستخدام الأعشاب الطبيعية

 استخدام القرفة لتهدئة الأذن

يمكن للشخص تطبيق مضغوط من قرفة على منطقة الأذن المؤلمة، حيث تحتوي القرفة على خصائص مهدئة يمكن أن تساعد في تهدئة وتخفيف آلام الأذن.

 استخدام الزنجبيل لتقليل التورم

الزنجبيل يُعتبر من المواد التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، حيث يُمكن استخدامه للحد من التورم في منطقة الأذن المصابة وبالتالى تخفيف أعراض آلام الأذن.

متى يجب زيارة الطبيب؟

 عند استمرار الألم لأكثر من يومين

عند عدم تحسن حالة آلام الأذن بعد تطبيق العلاجات المنزلية، واستمرار الألم لفترة تزيد عن يومين، فإنه من المهم زيارة الطبيب للحصول على التقييم والعلاج المناسب.

 في حالة تفاقم الألم أو وجود انسداد

إذا شعرت الشخص بزيادة في حدة الألم، أو بوجود شعور بانسداد في الأذن، يُفضل مراجعة طبيب الأذنية لتقدير حالته بشكل دقيق وتحديد سبب المشكلة بشكل صحيح.

الوقاية من آلام الأذن

 تجنب التعرض للضجيج المفرط

ينصح بتجنب التعرض المفرط للضوضاء واستخدام سماعات حماية عند التواجد في بيئات صاخبة.

 الحفاظ على نظافة الأذن

مهم جدًا الحفاظ على نظافة الأذن وتجنب إدخال أي أشياء صغيرة داخلها، كما يُسهَّل استخدام قطرات ماء الأذن لإزالة أي ترسبات قد تؤدي إلى آلام مستقبلاً.

علاج آلام الأذن للأطفال

 استخدام طرق طبيعية لتسكين الألم

تستطيع استخدام بعض الطرق الطبيعية لتخفيف آلام أذن الأطفال، مثل وضع قارورة ماء دافئة على منطقة الأذن المؤلمة.

 زيارة طبيب الأطفال في حالة استمرار الألم

إذا استمرت آلام أذن الطفل، يُفضَّل مراجعة طبيب أطفال لتقييم الحالة ووصول إلى التشخيص المناسب والعلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *