التهابات المسالك البولية أثناء الحمل

تعد التهابات المسالك البولية، والمعروفة أيضًا باسم التهابات المسالك البولية، شائعة في عيادات الرعاية الأولية، حيث تمثل حوالي 10 بالمائة من زيارات النساء إلى عيادات الرعاية الأولية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 15٪ من النساء يصبن بعدوى المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهن. خلال فترة الحمل، يزيد تواتر التهابات المسالك البولية إلى ما يصل إلى 8٪ من جميع النساء الحوامل. يتناول المقال التهابات المسالك البولية أثناء الحمل، أسبابها، أعراضها، طرق علاجها، العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بها وطرق الوقاية منها

ما هي عدوى المسالك البولية 

عدوى المسالك البولية هي عدوى بكتيرية تحدث عندما تدخل البكتيريا المسببة للأمراض من خارج جسم المرأة إلى مجرى البول. يمكن أن تقتصر العدوى في كثير من الأحيان على منطقة مجرى البول أو تصل إلى المثانة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تنتشر العدوى إلى الجهاز البولي العلوي وتصل إلى الحالب أو الكلى.

اسباب تعرض المرأة الحامل لالتهابات المسالك البولية 

خلال فترة الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون لدى النساء، مما يؤثر بدوره على المثانة، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات وبالتالي تعطيل التدفق السليم للبول، وهذا يعرض المرأة الحامل لخطر العدوى البكتيرية والتهاب المثانة، ويحدث ايضًا أثناء الحمل تمدد أو تضخم في مجرى البول، ويستمر لفترة طويلة، ويسمح للبكتيريا المحيطة بفتحة المهبل أو الشرج بغزو مجرى البول، مسببة العدوى والالتهاب.

 أثناء الحمل يرتفع مستوى السكر والبروتين في البول، مما يعرض الحامل لخطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية. ومع زيادة حجم الجنين أثناء الحمل، يزداد حجم الرحم والضغط على المثانة؛ وهذا يمنع الحامل من إفراغ مثانتها بشكل كامل وبالتالي تعريض نفسها للإصابة بالتهاب المسالك البولية.

لماذا بعض النساء الحوامل أكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية عن غيرها

تكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية إذا كانت مصابة بمرض السكري، وإذا كانت المرأة الحامل تعاني من فقر الدم المنجلي، كما إذا كانت الحامل تعاني من التهابات متكررة في المسالك البولية قبل الحمل، وتكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية إذا كانت قد خضعت لعملية جراحية في المسالك البولية من قبل.

 الولادات المتكررة تسبب التهابات المسالك البولية، وتزداد فرص إصابة المرأة الحامل بالتهاب المسالك البولية إذا كانت مصابة بالتصلب المتعدد أو مرض باركنسون، الذي يؤدي إلى تلف الأعصاب التي تغذي المثانة بالدم، كما أن وجود السمنة المفرطة لدى المرأة الحامل يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وانخفاض مناعة المرأة الحامل.

الأعراض الشائعة لالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل

  • عند التبول تشعر المرأة بالحرقان والآلام.
  •  الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  •  الشعور بألم في الظهر والحوض
  • وجود دم في البول أو تحول لون البول إلى اللون البني.
  •  الحمى والقشعريرة.
  •  الشعور بالغثيان والميل للقيء

الوقاية والعلاج لالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل

يمكن للنساء الحوامل تقليل خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية عن طريق شرب الكميات الكافية من الماء، واتباع نظام غذائي صحي، وارتداء ملابس داخلية قطنية، بالإضافة إلى تفادي التأخير في التبول.

أساليب العلاج لالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل

تشمل أساليب علاج التهاب المسالك البولية خلال فترة الحمل تناول المضادات الحيوية المؤمَّنة وفقاً لتوجيهات الطبيب، وزيادة شرب السوائل والراحة. يُفضَّل عدم تجاهل أعراض التهاب المسالك البولية ومراجعة الطبيب بشكل فوري.

الآثار الصحية والجنينية لالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل

تأثير التهاب المسالك البولية على الأم الحامل

يمكن أن يسبب التهاب المسالك البولية خلال الحمل تدهورا في صحة الأم، وزيادة خطر الإصابة بعدوى بكتيرية في جسمها. يمكن أن يتطور التهاب المسالك البولية إلى حد كبير ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا لم يُعالج بشكل صحيح.

تأثير التهاب المسالك البولية على الجنين

قد يؤدي التهاب المسالك البولية لضرر جنيني، مثل تشوهات خلقية أو اضطرابات في نمو وتطور الجنين. من المهم التعامل مع التهابات المسالك البولية بفعالية خلال فترة الحمل لضمان سلامة وصحة الجنين.

التغذية السليمة وحالات استثنائية لالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل

أهمية التغذية الجيدة لتفادي التهاب المسالك البولية أثناء الحمل

يجب على النساء الحوامل الحرص على تناول تغذية متوازنة و صحية لتقوية جهاز المناعة وتقليل فرص إصابتهم بالتهابات المسالك البولية. يفضل تناول كميات كافية من الماء والأطعمة الغنية بفيتامين C للوقاية من هذه المشكلة.

الحالات الاستثنائية وتداخلات العلاج

في حالات الإصابة بالتهابات متكررة أو حادة في المسالك البولية خلال فترة الحمل، يجب استشارة الطبيب للحصول على علاج مناسب يحافظ على سلامة الأم والجنين. قد يكون هناك حاجة إلى استخدام مضادات حيوية خاصة تكون آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل.

أفضل النصائح والأساليب لتجنب التهاب المسالك البولية أثناء الحمل

ينبغي على النساء الحوامل اتباع إجراءات وقائية لتجنب الإصابة بالتهاب المسالك البولية، مثل شرب كميات كافية من الماء، واتباع نظام غذائي صحي، وارتداء ملابس داخلية قطنية، والامتناع عن استخدام المضادات الحيوية بدون استشارة طبية، بالإضافة إلى مراجعة الطبيب بانتظام واتباع توجيهاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *