الحمل والتهاب الحجاب الحاجز| أبرز الأسباب لارتجاع المرئ 

اسباب ارتجاع المرئ

ما هو التهاب الحجاب الحاجز؟

يعتبر التهاب الحجاب الحاجز أحد المشاكل الصحية التي تواجه النساء خلال فترة الحمل، الحجاب الحاجز هو عضلة  تفصل القفص الصدري عن التجويف البطني، وأثناء فترة الحمل قد يصاب بالالتهاب. ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى مضاعفات خطيرة خلال فترة الحمل.

أسباب التهاب الحجاب الحاجز

يكون هناك العديد من الأسباب المسؤولة عن حدوث التهاب للحجاب الحاجز، ومن أهم هذه العوامل:

  • الإصابة بالتهاب بطانة المريء، وذلك بسبب زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل، مما يجعل المعدة تضغط على البطن، و يتفاقم ارتجاع المرئ
  • والحمل إيضًا يعتبر من عوامل الخطر لزيادة ارتجاع المرئ، وذلك بسبب كبر حجم الرحم أثناء نمو الجنين، مما يتسبب في الضغط على المعدة، وذلك يتسبب في زيادة أعراض إرتجاع المرئ
  • وايضًا بسبب تغيير الهرمونات أثناء فترة الحمل

بشكل عام، ينبغي على النساء الذين يعانون من الأعراض المرتبطة بالحمل والتهاب الحجاب الحاجز البحث عن العلاج المناسب على الفور، حتى يتم تجنب حدوث مضاعفات خطيرة خلال فترة الولادة.

أعراض التهاب الحجاب الحاجز

أبرز الأعراض للالتهاب الحجاب الحاجز:

  • الإحساس بالحرقان أو ألم في الصدر، 
  • الإحساس بالانتفاخ، أو الثقل
  • الإحساس بالغثيان

تظهر الأعراض في الغالب بعد الأكل أو الشرب مباشرة وخصوصًا المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، ولكن في بعض الأحيان تظهر الأعراض أثناء الهضم،  وقد تشعرين بالأعراض أثناء فترة الحمل في أي وقت، ولكنها تظهر بعد الأسبوع ال12،

من المهم أن يتابع النساء الأعراض التي تصاحب الحمل والتهاب الحجاب الحاجز وأن يسعوا لتلقي العلاج المناسب على الفور.

أسباب سوء الهضم، وارتجاع المريء 

يحدث سوء الهضم عند تناول كميات كبيرة من الأكل مرة واحدة، مما يجعل المعدة أن تفرز كميات أكبر من حمض المعدة، وهو السبب الرئيسي في ارتجاع المريء

ويحدث ايضًا سوء الهضم بسبب التغييرات الهرمونية أثناء الحمل، وزيادة حجم الحمم بسبب نمو الجنين، وعيب خلقي في العضلات التي تمنع ارتجاع الحمض للمريء، وتكوني أكثر عرضه لارتجاع المريء إذا كنتي تعانين من الحموضة وسوء الهضم قبل الحمل، أو أن هذا الحمل ليس لأول مرة، أو بسبب وصولك لشهور الحمل الأخيرة.  

نصائح لتجنب الإصابة بارتجاع المريء أثناء فترة الحمل

نظام غذائي متكامل لصحة أفضل للأم والجنين
  • تناول الأكل الصحي، في الغالب يحدث سوء الهضم عندما تكون المعدة ممتلئة، وأثناء فترة الحمل؛ سيتوجب عليكي تناول كميات أكبر من الطعام، ولكن الافراط في الطعام سيعرض صحتك وصحة طفلك للخطر، لذلك بعض التغييرات في عادات الأكل ستحسن من أعراض ارتجاع المريء. ولذلك يجب عليكي اتباع نظام غذائي صحي، وتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لعدم ملئ المعدة مرة واحدة.
  • وضعية النوم: يجب الاهتمام بوضعية النوم لأنها عامل أساسي في زيادة ارتجاع المريء وخصوصًا أثناء الحمل،  في فترة الحمل وعندما يزيد حجم الرحم، يبدأ في الضغط على المعدة، لذلك يجب عليكي النوم على الجهة اليمنى، ووضع عدة مخدات لرفع الرأس والأكتاف لمنع ارتجاع المريء أثناء النوم. 
  • يجب تجنب بعض الأدوية والعلاجات التي قد تزيد من حدوث ارتجاع المريء، مثل الأدوية المضادة للالتهابات ومضادات الاكتئاب والمسكنات.

الإجراءات والعلاجات بعد اكتشاف الإصابة بارتجاع المرئ اثناء الحمل 

في حالة الشك بالإصابة بارتجاع المريء، يتم طلب إجراء منظار المريء من قبل الطبيب للتأكد من التشخيص. بعد ذلك، يتم تحديد البروتوكول العلاجي وفقًا لشدة الحالة. يُعطى في البداية علاجات تهدف إلى تقليل إنتاج حمض المعدة ومضادات للحموضة لتهدئة المريء والمعدة. في حالة استجابة سلبية للعلاجات وزيادة في الأعراض، قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة بالمنظار لشد عضلة عصارة المريء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *