هل الرضيع بيحتاج فيتامينات | أهم 4 فيتامينات ومعادن للطفل الرضيع 

الفيتامينات لحديثي الولادة

توصي دائمًا الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بأن الطفل خلال ال6 أشهر الأولى  يجب الإعتماد على الرضاعة الطبيعية   كمصدر التغذية الأساسي؛ وذلك لأن حليب الأم يحتوي على نسب متوازنة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل الرضيع، كما أنه تم تصميم الألبان الصناعية لتكون البديل لحليب الأم ولكن مع ذلك يحتاج الطفل الرضيع لفيتامينات إضافية، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم 4 فيتامينات للطفل الرضيع. 

ما هي أهم 4 فيتامينات ومعادن للطفل الرضيع 

يحتوي حليب الأم على الفيتامينات الطبيعية المتوازنة التي يحتاجها الأطفال، وأهمها فيتامينات C وE وB. إذا كانت الأم بصحة جيدة وتتناول نظاماً غذائياً غنياً ومتوازناً، فقد لا يحتاج الطفل إلى أي فيتامينات مكملة. كما أن الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي لا يحتاجون إلى معظم المكملات الغذائية. ومع ذلك، قد يحتاج الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا والرضع الخدج إلى فيتامينات ومعادن إضافية، بما في ذلك:

فيتامين د 

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يحصل جميع الأطفال الرضع على مكملات فيتامين د منذ الولادة، وخاصة الرضع الذين يرضعون طبيعيًا، لأن حليب الثدي لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين د. هناك استثناءات للأطفال الذين يستهلكون أكثر من 500 مل من حليب الأطفال يوميًا، المدعم بفيتامين د والمواد المغذية الأخرى. من فوائد  فيتامين د أنه يسمح  للجسم بامتصاص الكالسيوم والفوسفور، وكلاهما ضروري لعظام قوية. قد يؤدي نقص فيتامين د إلى الكساح (لين العظام).

يحتاج الأطفال إلى 400 وحدة دولية (10 ميكروجرام) من فيتامين د يوميًا حتى يبلغوا عامًا واحدًا. غالبًا ما تتم إضافة مكملات فيتامين د مباشرةً إلى حليب الثدي أو تركيبته على شكل قطرات.

الحديد

لا يحتاج الطفل الذي يرضع طبيعيًا إلى مكمل الحديد  خلال الأشهر الأربعة الأولى لأن الحديد الموجود في جسمه عند الولادة يكفي لنموه، ولكن مع زيادة معدل نموه تزداد احتياجاته من الحديد. يبدأ الرضع في الاحتياج  إلى مكملات الحديد بين عمر أربعة وستة أشهر، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يحصل الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية على 1 مليجرام من الحديد لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا بدءًا من الشهر الأول. مكملات/كجم من الحديد يوميًا حتى يشتمل نظامهم الغذائي على الأطعمة الصلبة المناسبة التي تحتوي على الحديد. 

فيتامين ك

ويعتبر ذلك من أهم الفيتامينات في جسم الإنسان، ويعتبر نقصانه أمر نادر ومهم جدًا لأنه يتعلق بمشاكل صحية أخرى، ويجب استشارة الطبيب حول فيتامين ك لأنه زيادة أو نقصانه يعرض حياة الرضيع للخطر. 

أسباب نقص فيتامين ك 

  • انخفاض فيتامين ك في حليب الأم بسبب نقصانه في جسم الأم أو عدم تناول كميات كافية منه. 
  • أمعاء الطفل الرضيع لم تكون البكتريا النافعة بالعدد المطلوب، لذلك لا تنتج ما يكفي من فيتامين k 
  • قلة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك أثناء فترة الحمل

الكالسيوم 

الكالسيوم عنصر مهم جدًا في جسم الإنسان، وخصوصًا أثناء فترة الطفولة وأول أشهر من الولادة، لأنه يساعد على تقوية العظام وبنائها بشكل جيد وسليم، وعادًة لا يحتاج الرضيع لمكملات الكالسيوم إذا كانت الأم في صحة جيدة.

قد يصف طبيب الأطفال الخاص بك مكملات الكالسيوم للأطفال الذين يرضعون طبيعياً بين عمر أربعة وستة أشهر، وكما ذكرنا يجب إعطاء طفلك مكملات فيتامين د لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم.

هل الفيتامينات تضر بالأطفال؟ 

على الرغم من أهمية الفيتامينات لنمو طفلك وتطوره، إلا أن تناول كميات زائدة منها يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والقيء
  • الإمساك.
  • ضعف وألم في العضلات.
  • آلام في المعدة.
  • التعب

لذلك لا يجب إعطاء طفلك أي فيتامينات دون استشارة الطبيب وإعطائه الكمية التي أوصى بها الطبيب. وتجدر الإشارة إلى أن الفيتامينات والمعادن لا تحل محل الرضاعة ، بل عليك أيضاً التفكير في توفير الفيتامينات الصحية. ونظام غذائي متنوع من عمر الستة أشهر لتلبية احتياجات الطفل الغذائية.

وأخيراً قدمنا خلال هذا المقال أهم الفيتامينات التي يحتاجها الطفل الرضيع خلال شهوره الأولى.كما أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للأم أثناء الرضاعة الطبيعية يساعد على زيادة جودة حليب الثدي وتلبية احتياجات الطفل من العناصر والفيتامينات. يجب عليك مراقبة تطور طفلك مع طبيبك للتأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي ووصف أي مكملات غذائية قد يحتاجها في مراحل مختلفة من النمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *