هل يجب تجنب الشاشات للرُضع و الأطفال الصغار؟

الموبايل و الأطفال

يصاب الآباء بالصدمة عندما نخبرهم أن أطباء الأطفال يصرحون بأنها فكرة سيئة أن يشاهد الأطفال الشاشات أو يستخدمون تطبيقات الموبايل قبل سن ١٨ شهرًا، تخبرنا الاستطلاعات أن ٩٢.٢٪ من الأطفال بعمر عام واحد قد استخدموا بالفعل موبايل، وبعضهم يبدأ من سن ٤ أشهر!

النمو الصحي لدماغ الطفل

أكثر ما يحتاجه الرُضع و الأطفال الصغار لتعلمه هو التفاعل مع الأشخاص من حولهم، لأنهم يحدقون في الألوان الزاهية و الحركات على الشاشات و لكن ادمغتهم غير قادرة علي فهم تلك الصور و الحركات و الرموز الغريبة، هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليهم إجراء محادثة بالفيديو مع جد بعيد أو أحد الوالدين أو الأقارب، و لكن عندما يتعلق الأمر بالتعلم اليومي، فإنهم يحتاجون إلى لمس الأشياء، وتحركيها، ورميها، والأهم من ذلك كله رؤية الوجوه وسماع أصوات من يحبونهم أكثر.

يمكن للتطبيقات تعليم الأطفال الصغار كيفية التعامل على الشاشة، لكن الدراسات تخبرنا أن هذه المهارات لا تُصبح تعلمًا حقيقيًا.

يستغرق دماغ الطفل تقريبًا ١٨ شهرًا حتى يستوعب ما الذي يظهر علي الشاشة من رموز و أشكال و حركات “

اين الضرر؟

تشير الأدلة القوية إلى أن مشاهدة الشاشة قبل سن ١٨ شهرًا لها آثار سلبية دائمة على تطور لغة الأطفال، ومهارات القراءة، و الذاكرة قصيرة المدى كما أنه يساهم في مشاكل النوم و الانتباه.

مجرد تشغيل الموبايل أو التليفزيون يكفي لتأخير تطور اللغة عند الأطفال! لأن قلة الكلمات تعني تعلمًا أقل. لا تكمن المشكلة فيما يفعله الأطفال أثناء مشاهدة الشاشات بل فيما لا يفعلونه، خاصةً أن الاطفال تنمو بالتعلم من التفاعل مع الآخرين.

بالرغم من أن تعابير الوجه، و نبرة الصوت و لغة الجسد أمر جميل و ممتع للغاية بين الطفل و والده إلا أنه مُعقد بعض الشيء لما فيه من تفاصيل دقيقة يجب علي الطفل رؤيتها و فهمها، فعندما يشاهد الطفل أو أباه شاشة الموبايل أو التليفزيون و ينشغل بعضهم عن الآخر يتوقف هذا التبادل وتتوقف هذه التفاعلات.

ما الحل؟

تتغير الأشياء إلى حد ما خلال سنوات ما قبل المدرسة بعد سن الثانية. يمكن للتطبيقات المصممة جيدًا تعليم الأطفال بعض المهارات مثل القراءة و الكتابة و الرياضيات و العلوم و حل المشكلات و السلوك الاجتماعي الإيجابي، فإن التطبيقات التعليمية تُحدث اختلاف أكبر للأطفال الذين تكون منازلهم أقل تحفيزًا ذهنيًا.

بطبيعة الحال، يتعلم الأطفال أكثر عندما يشاهدون الشاشات أو يستخدمون التطبيقات مع أحد الوالدين، و لكن يجب الالتزم بالبرامج المصممة لتعليم الأطفال مهارات يجب أن يتعلموها بالفعل.

حدد وقت الترفيه الإلكتروني لطفلك ساعة واحدة يوميًا من سن ١٨ شهرًا إلى سن الخامسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *