احمي طفلك من التنمر | أهم 3 نصائح لحماية الطفل من التنمر 

التنمر هو حالة من التنمر والسيطرة والتنمر والاعتداء الجسدي واللفظي، حيث يهاجم شخص ما شخصًا آخر جسديًا ولفظيًا بشكل متكرر في شكل اغاظته باستمرار، وتهديده، وإجباره على فعل شيء ما، وغالبًا ما يصل إلى حد الضرب أو حجم الإساءة الفعلية. الغرض من السيطرة على الضحية وإذلالها.

خلال السنوات الأولى من الطفولة، يحتاج الأطفال إلى تعلم كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تحدث لهم والتي قد تستمر آثارها طوال حياتهم. ولعل من أبرز الأمور التي يعاني منها نسبة كبيرة من الأطفال هو وصفهم بالتنمر، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير سلبي على سلوكهم وشخصياتهم، مما يتطلب تدخل الوالدين. لإنقاذ الموقف وحماية الطفل من التنمر.

تعرف اليونيسف “التنمر” بأنه “شكل من أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل آخر أو التحرش بطرق متعددة ومتكررة. ويمكن أن يتخذ التنمر أشكالاً عديدة، مثل نشر الشائعات أو توجيه التهديدات، أو الاعتداء الجسدي أو اللفظي على الطفل، أو عزل طفل “نية الإيذاء أو غير ذلك من التصرفات والسلوكيات العلنية”. “

أنواع التنمر 

من الأفضل أن يفهم الجميع أنواع التنمر المختلفة التي قد يتعرض لها الأطفال من أجل اتخاذ خطوات لحمايتهم من التنمر، حيث أن هناك ثلاثة أنواع من التنمر:

  • التنمر الجسدي: يشير إلى السلوكيات الجسدية العدوانية مثل الضرب والركل والصفع.
  • التنمر اللفظي: التحرش المستمر، أو الشتائم، أو نشر الشائعات المشينة، أو استخدام الألفاظ العنصرية.
  • التنمر الإلكتروني: الشتائم ومختلف أنواع السخرية والإيذاء عبر الوسائل الإلكترونية كالهواتف المحمولة أو الإنترنت.

علامات تعرض طفلك للتنمر 

قد يصعب عليك اكتشاف تعرض طفلك للتنمر، خاصة إذا كان يتعرض للتنمر في الخفاء أو في سن مبكرة، أو إذا تعرض لصدمة أو موقف يمنعه من الحديث عن الموضوع، ولكن هناك بعض العلامات الخطرة التي تشير إلى تعرض طفلك للتنمر

  • الأغراض المفقودة أو التالفة أو بدل المفقود: يأتي طفلك إلى المنزل ومعه متعلقات شخصية مفقودة أو تالفة، وقد يستمر في مطالبتك بالمال دون سبب مقنع.
  • قلة الأصدقاء: يكون لدى الطفل عدد قليل من الأصدقاء، وقد يتجنب الكثير من الأصدقاء، ولا يحب اللعب معهم، ويفقد بعض الأصدقاء فجأة، ويحب التواجد مع الكبار، وخاصة معك، مما يشعره بالأمان.
  • آلام الجسم لدى طفلك: قد يبدأ طفلك بالشكوى من بعض آلام الجسم بسبب مزاجه السيء، أو قد يلاحظ علامات بعض الضربات والكدمات على جسده نتيجة التنمر الجسدي.
  • يميل طفلك إلى الوحدة: خاصة عندما يذهب إلى الأماكن التي يتنمر عليه أقرانه، أو عندما يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الاكتئاب: قد تظهر على الطفل علامات الاكتئاب عند عودته من المدرسة أو من الشارع، أو عند اللعب أو التفاعل مع المتنمر عليه، وقد يصبح سعيداً جداً، أو حزيناً، وقد يتقلب مزاجه.
  • العدوان والغضب: كان دائمًا في حالة مزاجية سيئة وأصبح طفلاً عدوانيًا وغاضبًا باستمرار.
  • مشاكل النوم والأكل: يواجه طفلك اضطرابات في النوم، إما النوم لفترة طويلة أو الإصابة بالأرق، ومشاكل في الأكل. قد يأكل بشكل هستيري أو يفقد شهيته.
  • التدهور الأكاديمي لطفلك: من الممكن أن يؤثر التنمر على الأداء الأكاديمي للطفل من خلال جعله حزينًا ومكتئبًا.

نصائح لحماية طفلك من التنمر 

تعزيز ثقة طفلك بنفسه

 من أهم الطرق والعوامل لمكافحة التنمر هو بناء شخصية قوية لدى طفلك حتى يتمكن من مواجهة المخاوف التي يشعر بها بشكل طبيعي. يؤكد علماء النفس والأطباء أن من أهم الطرق للتغلب على خوفك من موضوع معين هي مواجهته ولكن كن حذراً. وعندما يكتسب الطفل الثقة في نفسه، فإنه سيكون قادراً على الوقوف في وجه المتنمر بمفرده وإيقافه، وكذلك التعامل مع كل موقف يصادفه لتجنب أي تداعيات سلبية يمكن أن تؤثر على نظرته لنفسه، وبالإضافة إلى الجانب النفسي، فإن مساعدة طفلك على بناء القوة تزيد من قدرته على مواجهة التنمر الجسدي وتشعره بأنه شخص يستطيع حماية نفسه عند التعامل مع الآخرين.

تواصلي جيدًا مع طفلك

يفضل معظم الأطفال الذين يقعون ضحايا التنمر عدم إخبار والديه والابتعاد، خاصة إذا لم يكن هناك رابط قوي بين الطرفين. ولهذا السبب، يعتقد علماء النفس أن العلاقة القوية بين الوالدين والطفل هي خطوة مهمة نحو حماية الطفل من التنمر حيث أنه من شأنه تشجيعه على إبلاغ أولياء الأمور وطلب المساعدة منهم.لكن إذا لم يخبر الطفل أهله بأنه يتعرض للتنمر، فإن ذلك ينعكس في سلوكه اليومي، وفي تغير عادات نومه وأكله، وفي تجنبه المدرسة، وفي مرضه المستمر. لذلك عليك التدخل والتحدث معه مباشرة وسؤاله عما إذا كان هناك من يتنمر عليه.

كيف تشرح لطفلك عن التنمر؟

عليك أن تبدأ بتعريف طفلك عن التنمر في سن مبكر وخاصًة قبل دخوله الروضة أو المدرسة، وذلك بطرق غير مباشرة في البداية، ثم تنتقل فيها معه فيما بعد للشرح المباشر عن التنمر. 

هذه الطرق سوف تساعدك في إيصال فكرة التنمر لطفلك وإفهامه بضرورة رفضها وأنها أمر مرفوض:

  • عن طريق الأفلام والأغنيات: فاجلس مع طفلك واعرض له بعض الأفلام والأغنيات التي تحتوي على أي نوع من أنواع التنمر وتوقف عندها وأفهمه ما حدث، وكيف يؤثر على الطفل المتنمر عليه وعلى الطفل المتنمِر حتى؛ حيث يراه الناس بصورة بشعة جداً لأنه يكون ضعيف من الداخل ومتكبر.
  • عن طريق قصص حدثت معك أو سمعت عنها: كقصص نجاح عن الأشخاص المتنمر عليهم والذين انتصروا على التنمر ولم يتوقفوا عنده واستغلوه لصالحهم، كقصة أبشع امرأة في العالم التي أصبحت متحدثة عالمية وتعطي محاضرات عن الثقة بالنفس والتحفيز الذاتي.
  • شرح الأمثلة الحية التي تمر عليه،  فقد يحدث ويمر عليكما موقفاً فيه تنمر، عليك أيضاً أن تشرح له ما يحدث.
  • استغلال الأيام العالمية: كيوم المرأة الذي وجد لعدة أهداف منها حماية النساء من التنمر الجسدي واللفظي والنفسي والجنسي؛ فقل له كيف يعامل البعض النساء وأن هذا التصرف مرفوض، وهو يؤثر عليهم بالسلب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *