تطعيم الدرن | هل يأثر على الطفل أمتي الطفل يأخذه  

يعتبر التطعيم أمرًا ضروريًا في مختلف مراحل حياة الطفل، حيث تتوفر تطعيمات محددة في كل مرحلة لحمايته من بعض الأمراض المحتملة. تقوم فكرة التطعيمات على استخدام كميات صغيرة من الجراثيم الفيروسية أو البكتيرية المقتولة أو الضعيفة التي تسبب المرض، وإدخالها إلى جسم الإنسان، مثل فيروس الحصبة أو المكورات الرئوية. سنناقش في هذا المقال أهمية تطعيم الدرن لصحة الطفل.

ما هو تطعيم الدرن؟

تطعيم السل أو الدرن هو لقاح يستخدم للوقاية من مرض السل المعروف. ويعمل تطعيم السل عن طريق حقن نسخة ضعيفة أو ميتة من بكتيريا السل إلى الجسم لتحفيز جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة لمحاربة المرض. وبالتالي، يساهم تطعيم السل في تعزيز مناعة الجسم وزيادة قدرته على مكافحة البكتيريا التي تسبب الدرن.

ما هي الموانع التي قد تمنع الأطفال من الحصول على تطعيم الدرن؟

هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يجب التمهل فيها قبل أن يتلقى الطفل تطعيم الدرن، مثل وجود مرض مناعي، أو خمول مناعي شديد، أو أمراض الدم الخبيثة. كما يجب التأكد من عدم وجود مرض جلدي منتشر، أو سوء تغذية حاد مختلط، أو وجود حمى حادة.

هل يوجد آثار جانبية لتطعيم الدرن للإطفال؟

قد يعاني الأطفال في بعض الأحيان من ردود فعل خفيفة بسبب تطعيمات عامة. وتشمل أعراض تطعيم الدرن ظهور قرحة كرد فعل موضعي طبيعية بعد 2-4 أسابيع من التطعيم. وتُشفى عادةً بشكل عفوي بوضع ضماد جاف فقط، وتترك ندبة دائمة. كذلك يحدث في بعض الأحيان التهاب في الغدد الليمفاوية مع وجود صديد، أو حدوث التهاب في العظم. لذا يجب على الأهالي أخذ إجراءات احترازية مثل تنظيف مكان الحقن بالماء المغلي وتنشيفه دون استخدام المطهرات.

أنواع التطعيم ضد السل

لقاح السل هو لقاح مهم يساعد على الوقاية من مرض السل، المعروف أيضًا باسم السل. هناك أنواع مختلفة من هذا اللقاح، وفيما يلي وصف لبعض منها:

  • لقاح السل الشائع (BCG): هذا هو لقاح السل الأكثر شهرة والأكثر شيوعًا. يحتوي على نسبة من البكتيريا المعدلة والمضعفة لتعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض.
  • لقاح السل المتعدد (MTB): يحتوي هذا اللقاح على فيروسات السل الحية الضعيفة. يساعد على تقوية مناعة الجسم ويقلل فرص الإصابة بالأمراض.
  • لقاح السل (DT): يُوصف هذا اللقاح للأطفال المعرضين لخطر كبير للإصابة بمضاعفات سيلان السائل النخاعي. هذا التطعيم يحمي الأطفال من الأمراض المرتبطة بالسل.

الآثار الجانبية لتطعيم الدرن 

قد يعاني الأطفال في بعض الأحيان من ردود فعل خفيفة تجاه التطعيمات. أعراض تطعيم السل التي تظهر عند الطفل بعد التطعيم:ظهور القرحة هو رد فعل موضعي طبيعي يحدث بعد 2 إلى 4 أسابيع من التطعيم.عادة ما يشفى من تلقاء نفسه، ويكفي ضمادة جافة وتترك ندبة دائمة. في بعض الأحيان يحدث تقرح أو التهاب في الغدد الليمفاوية بعد 4 أشهر من الحقن دون تكوين صديد أو خراجات في موقع الحقن.يحدث التهاب العقد اللمفية في وجود القيح أو التهاب العظم والنقي. وفي حالات استثنائية يجب على الوالدين التزام الهدوء وعدم الذعر، فهذا رد فعل سرعان ما يهدأ خلال فترة زمنية قصيرة. عليك أيضًا توخي الحذر: اغسل مكان الحقن بالماء المغلي بعد تبريده، ثم اترك مكان الحقن حتى يجف، ولا تستخدم مطهرلأن هناك خطر فقدان فعالية اللقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *