لحظات طفلك الأولى | متى يجلس الطفل الرضيع

متي يجلس الطفل

السنة الأولى من حياة طفلك بيحصل فيها العديد من الأحداث الهامة مثل: كلمته الأولى، وخطواته الأولى، وأول مرة يجلس فيها  لوحده، ويجب على الوالدين أن يشهدوا العديد من التطورات والأحداث السلوكية، والحركية للطفل، وأولهم الجلوس أو الحبو لأول مرة، وتتساءل الأمهات دائمًا متى يجلس الطفل الرضيع، في هذا المقال ستتعرفي على عمر الطفل الرضيع الطبيعي للجلوس بمفرده، وأكثر في هذا المقال. 

متى يجلس الطفل الرضيع بمفرده؟ 

قبل أن يبدأ الرضيع بمحاولة الجلوس، يقوم بمحاولة رفع رأسه أولاً. يتم ذلك عادةً حوالي الشهر الثاني من عمره. خلال هذه الفترة، يستطيع الطفل رفع رأسه ودفع نفسه باستخدام ذراعيه أثناء وجوده على بطنه.

عادةً، يتمكن الأطفال من الجلوس بشكل منفرد ودون مساعدة في الفترة العمرية بين 4 و 7 أشهر. ومع ذلك، قد يحتاجون إلى بعض المساعدة في هذه المرحلة لدعم ظهورهم وتجنب الوقوع، وعندما يصبح الطفل عمره بين 7 و 9 أشهر، فإنه يصبح قادرًا على الجلوس لبضع دقائق دون أي مساعدة. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه التواريخ قابلة للتغيير حسب كل طفل وظروفه الفردية.

في بعض الحالات، قد يستطيع الرضيع الجلوس بشكل سريع نسبيًا عندما يصل إلى عمر 4 أشهر. وفي حالات أخرى، قد يتأخر الرضيع في الجلوس حتى يصل إلى عمر 9 أشهر. هذه كلها أمور طبيعية ولا تستدعي القلق. يجب أن نذكر أنه في الحالات الطبيعية، يكون الرضيع قادرًا على الجلوس بمفرده وبدون مساعدة أو دعم عندما يصل إلى عمر 12 شهرًا.

نصائح لمساعدة الطفل الرضيع على الجلوس بمفرده

عليكي مساعدة طفلك الرضيع للجلوس بمفرده بشكل صحيح، وهذه بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها مع الرضيع على تهيئته وجعله أكثر استعدادًا للجلوس بشكل صحيح:

 1 – تدريبه ومساعدته على الاستلقاء على البطن:  

يمكن للأم استخدام وسادة أو مرتبة سرير مسطحة وناعمة للرضيع. قومي بوضعه بلطف على الوسادة بحيث يكون بطنه ووجهه متجهين للأسفل لبضع دقائق. يجب تكرار هذا النشاط يوميًا، وزيادة المدة تدريجيًا، ومن الأفضل أن يكون عمر الرضيع 3-4 أشهر حتى يتمكن من القيام بهذا النشاط بأمان، ونقترح أيضًا وضع ألعاب مختلفة حوله لتحفيزه على تحريك جسمه ورفع رأسه أثناء استلقائه على بطنه.

2 – جذب الطفل عبر الإمساك بكفه

عندما يصبح الرضيع قادرًا على رفع رأسه أثناء استلقائه على ظهره، يمكنك مساعدته في تطوير قوة عضلات الرقبة والظهر من خلال القيام ببعض التمارين البسيطة. يمكنك بدءًا من إمساك كفي يديه الصغيرتين وجذبه بلطف نحوك، مما يساعده في اتخاذ وضعية جلوس تدريجيًا.

3 – اجذبي انتباه الطفل الرضيع عن طريق الالعاب 

عندما يستلقي الطفل على ظهره، قد تضع لعبة جذابة أمامه بالقرب من أطراف قدميه. ستلاحظ على الأغلب أن الطفل سيحاول مد يديه لالتقاط اللعبة، وقد يحاول أيضًا النهوض بعد تلقي بعض المساعدة والتشجيع منك.

علامات بتقولك أن الطفل جاهز انه يجلس لوحده 

من المؤشرات التي قد تعني أن الرضيع على وشك الجلوس لوحده:

1 – محاولة الرضيع رفع رأسه وجسمه عندما يكون مستلقيًا على بطنه.

2 – زيادة قدرة الرضيع على التدحرج وتغيير وضعية جسمه بشكل جانبي أثناء الاستلقاء.

3 – قدرة الرضيع على الزحف، حتى لو كان بحاجة للدعم ولم يتمكن من سحب جسمه بالكامل إلى الأمام أو الخلف.

4 – محاولات مستمرة من قبل الرضيع للوقوف على يديه وقدميه في وضعية تشبه المثلث.

5 –  ارتكاز الرضيع على يد واحدة أثناء اللعب أو الزحف، أو حتى محاولة الجلوس بشكل مائل مستندًا إلى إحدى يديه أو كلاهما.

علامات الخطر متعلقة بجلوس طفلك الرضيع 

يجب استشارة الطبيب في حال ملاحظة الأعراض التالية إلى جانب صعوبة جلوس الطفل لوحده عند عمر 9 أشهر:

1 –  تشنج في العضلات.

2 – عدم اتزان حركة الطفل.

3 –  استخدام يد واحدة أكثر من الأخرى.

4 –  عدم قدرة الرضيع على التحكم والسيطرة على حركة رأسه.

5 –  عدم قدرة الرضيع على مسك الأشياء من حوله أو وضعها في فمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *