دليل ماما وبابا | 4 أساسيات لتحميم الطفل حديث الولادة

تعاون الأباء والأمهات في تحميمي الطفل

يعتبر تحميم الطفل الحديث الولادة من الخطوات التي يتم اتباعها بعد ولادة الطفل. ويتألف التحميم من مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى تنظيف الطفل والحفاظ على صحته وسلامته، ولا تحتاجي لتحميم طفلك كل يوم، ولكن يجب أن تحميمه من فترة لأخرى، وفيما يلي سنتحدث عن دليل ماما وبابا، لتحميم طفلك حديث الولادة  

مفهوم تحميم الطفل حديث الولادة؟

تحميم الطفل حديث الولادة هي عملية تنظيف الطفل وتجفيفه وتوفير العناية اللازمة له بعد الولادة. ويتم تحميم الطفل عادة في غرفة خاصة بالمستشفى وبواسطة الأخصائيين المؤهلين في هذا المجال.

أهمية تحميم الطفل حديث الولادة

تعد عملية تحميم الطفل حديث الولادة أساسية لصحته وسلامته، وتساعد على تنظيف الجلد وإزالة أية بقايا من الدم والأوساخ التي قد توجد عليه، كما يتم إزالة الماء التي كانت تحيط به بداخل الرحم. كما أنها تحمي الطفل من الإصابة بالعدوى وتمنع انتقال بعض الأمراض من الأم إلى الطفل، مثل عدوي البكتيريا وبالتالي، فإن تحميم الطفل حديث الولادة يساعد على الحفاظ على صحته وسلامته في المستقبل.

اللوازم الضرورية لتحميم الطفل حديث الولادة

المنشفة الخاصة بالشعر والجسم

تعتبر المنشفة من اللوازم الضرورية لتحميم الطفل حديث الولادة، حيث يتم تجفيفه بعد غسله بالماء والصابون. كما يحتاج الطفل أيضًا إلى منشفة خاصة بالشعر، لتجفيف شعره بلطف ويجب ان تكون ناعمة ورقيقة لأن شعره يكون خفيف في ذلك الوقت .

الكريم الملطف للجلد، وكريم الحفاضات

يجب استخدام الكريم الملطف للجلد قبل وبعد تحميم الطفل حديث الولادة، لتجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات. كما يجب استخدام الأقطاب القطنية لتنظيف الخلايا الجلدية والمناطق الحساسة بلطف، قبل نزع ملابس طفلك يجب مسح جفن العين من الداخل للخارج بقطعة قطن نظيفة باستخدام الماء الدافئ، ثم قومي بغسل الوجه بالماء فقط وتجنبي دخول الماء للأذن والأنف، لا يتم استخدام الصابون أول 3 شهور على الأقل لأنها ستجعل جلد طفلك جاف.

تجهيز المكان لتحميم الطفل حديث الولادة

اختيار المكان المناسب

يجب اختيار مكان هادئ ودافئ لتحميم الطفل حديث الولادة، ويجب أن يكون الجو بدرجة حرارة مناسبة. كما يفضل عدم التحميم في الأماكن المكشوفة.

تحضير الحمام المناسب

يتطلب تحميم الطفل حديث الولادة حمامًا مناسبًا، ويجب أن يكون الماء في درجة حرارة معتدلة، درجة حرارة الماء يجب أن تكون بين 37-38 درجة مئوية. كما يجب استخدام مواد طبيعية لغسل الطفل مثل الصابون الطبيعي، أو استخدام صابون خاص للأطفال الرضع، ويكون خالي من المواد الكيميائية. كما أنه يجب تجهيز كل اللوازم الضرورية مثل منشفة نظيفة والكريم الملطف والمرطب للجسم، وزيت التدليك، والأقطاب القطنية.

الإرشادات الأساسية لتحميم الطفل حديث الولادة

التحكم في درجة حرارة الماء والغرفة

يجب التأكد من أن درجة حرارة الماء معتدلة، واختبارها قبل وضع الطفل بها. كما يجب التأكد من أن درجة حرارة الغرفة تتراوح بين 23-26 درجة مئوية، للحفاظ على دفء الطفل.

ترتيب اللوازم لتحميم الطفل في متناول اليد

يجب تجهيز جميع اللوازم المطلوبة مثل منشفة، وكريم الترطيب، ومواد طبيعية للتنظيف، والأقطاب القطنية، وترتيبها قبل بدء عملية التحميم. يجب أن تكون في متناول اليد لتجنب ترك الطفل بمفرده في حوض الاستحمام.

اختيار الوقت المناسب لتحميم الشعر

يجب تحميم شعر الطفل عند حاجته فقط، ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا فقط، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتساقط الشعر.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

يجب استخدام منتجات تحميم الأطفال الموصى بها من قبل الطبيب وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قوية. كذلك يجب تدليك فروة الرأس بلطف وعدم تعريض شعر الطفل للجفاف أو التلف، ويتم تسريح الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان وبرفق.

تحميم الجسم

تحميم الجزء العلوي من الجسم

يجب تجنب تعريض الطفل للبرودة والتأكد من أن الماء معتدل درجة حرارته، ثم رفع الطفل بلطف وتخليصه من الملابس والحفاظ على دفء جسمه في الغرفة المغلقة. ينصح باستخدام منتجات تنظيف لطيفة خصوصًا للأطفال الذين يعانون من البشرة الحساسة.

تحميم الجزء السفلي من الجسم

يجب تغطية إحدى أيدي الأم أو الأب بمنشفة وثباتها تحت فخذ الطفل، بينما يتم تحميم الجزء السفلي بالماء الدافئ واللطيف. يجب تنظيف منطقة تغيير الحفاضات تمامًا وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على كحول أو بتروليوم الغير مستحسن استخدامها لدى الأطفال.

تجفيف الطفل حديث الولادة

الطريقة الصحيحة لتجفيف الطفل

يستخدام الأم أو الأب منشفة ناعمة ونظيفة وتجفيف الجسم بلطف، مع ترك الرأس والوجه للتجفيف الطبيعي. يجب تغيير مناشف تجفيف الأطفال باستمرار لتجنب تكوُّن البكتيريا والفطريات.

تهوية الجلد بشكل جيد

يجب تهوية جلد الطفل جيدًا لمنع تحسس الجلد والحفاظ على رطوبة الجلد الطبيعية. ويتم ذلك بعد تجفيفه جيدًا وعدم تغطيته بالملابس بشكل مباشر. كما ينصح باستخدام بعض الكريمات والزيوت للمساعدة على ترطيب الجلد بشكل جيد.

جفاف الجسم الشديد 

تغيير الحفاضات بشكل منتظم

يجب تغيير الحفاضات بشكل منتظم ومتابعة وضع الحفاضات على الطفل بشكل صحيح لتجنب حدوث التهابات. وينصح باستخدام الحفاضات المصنوعة من مواد صديقة للجلد وتجنب استخدام المساحيق المعطِّرة التي قد تسبب تحسس الجلد أو حساسية الصدر. الطفل الرضيع بطبيعته لا يعرق لذلك يبقي جسمه لفترات طويلة بدون رائحة، ولكن يجب تحميمه من الوقت للآخر حتى لا يصاب بالإلتهابات أو عدوى البكتيريا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *