6 نصائح لحمل صحي خلال فصل الشتاء

6 نصائح لحمل صحي خلال فترة الشتاء

يأتي الشتاء بتحديات وصعوبات كثيرة على بعض الأمهات الحوامل، برودة الجو تعرضك للبرد والأنفلونزا، والسعال، والحساسية، ويزيد من الآلام والأوجاع، وأكثر شيء صعب هو عدم قدرتك على تناول الأدوية أثناء فترة الحمل، لذلك نقدم لك افضل 6 نصائح لحمل صحي خلال فصل الشتاء. 

أهم 6 نصائح لحمل صحي أثناء فصل الشتاء 

نظام غذائي غني بالفواكه:

اثبتت الدراسات ان الالتزام بنظام غذائي متوازن وغني بالفواكه أثناء فترة الحمل خلال فصل الشتاء، يساعد في المحافظة ويعزز من كفاءة جهاز المناعة لديك، لذلك ينصح خبراء التغذية الأمهات الحوامل بتناول 5 حصص يوميًا من الفواكه للحصول على القدر الكافي من العناصر الغذائية الأساسية في الأسطر القادمة نصائح لحمل صحي، ولكن ما هي أهم الفواكه التي يجب على المرأة الحامل تناولها  أثناء فصل الشتاء.

  البرتقال: 

بالرغب على أنه فاكهه تساعد على المحافظة على ترطيب الجسم، ولكنه مهم لما يحتوي عليه من فيتامين B9 والذي يعد مهمًا في وقاية الجنين من الإصابة بعيوب خلقية في الأنبوب العصبي والذي يصيب النخاع الشوكي، ويعرف ايضًا فيتامين B9 بالفوليك اسيد وهو عنصر أساسي في فترة الحمل، كما أن البرتقال يحتوي على فيتامين c وهو يعمل على وقاية الخلايا من التلف، ويساعد في امتصاص الحديد. لذلك تناول البرتقال من أهم نصائح لحمل صحي. .

الفراولة والتوت

تحتوي الفراولة والتوت بكل أنواعه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة الأم الحامل أثناء فترة الشتاء مثل الألياف، وفيتامين c، وفيتامين B9. فيتامين C يعزز من صحة جهاز المناعة ويحمي ضد نزلات البرد والشتاء الشديد، و افضل نصائح لحمل صحي خلال الشتاء هى أخذ جرعات مناسبة من فيتامين C سواء كانت من الفاكهة أو من المكملات الغذائية.

التفاح 

تناول التفاح بقشوره ولكن بعد غسله جيدًا من اهم نصائح لحمل صحي خلال فصل الشتاء، ويحتوي التفاح على العناصر الغذائية التالية فيتامين c ، وفيتامين A، والالياف، والبكتين ويعتبرون مهمين لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لأن تتغذى البكتيريا النافعة في الأمعاء على البكتين. 

ويبقى السؤال هل توجد فواكه على الحامل عدم تناولها؟ أثبت خبراء التغذية أنه لا توجد فاكهة تنصح الحامل بعدم تناولها، ولكن عليها الحرص على مقدار الحصة المخصص لها يوميًا، وعدم الإكثار من الفواكه خصوصًا الغنية بالسكر، أما إذا كانت الحامل مصابة بسكر الحمل أو داء السكري يجب عليها استشارة طبيبها أو أخصائي التغذية قبل تناول الفواكه المجففة أو الغنية بالسكر، ويعتبر اهم نصائح لحمل صحي خلال فصل الشتاء هي المحافظة على الوزن، وتناول أكل صحي ومفيد، وتناول الفواكه والخضروات بكميات وفيرة. 

الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء 

أهم نصائح لفترة حمل صحي هي الحفاظ على ترطيب الجسم والحماية من الجفاف، بسبب برودة الجو في فصل الشتاء، ينسى معظم الناس شرب الماء بكميات كافية ووفيرة، وقلة المياه ليست جيدة للمرأة الحامل لأن الجفاف وقلة شرب الماء تؤدي إلى أن يكون الماء المحيط بالجنين قليل؛ وذلك قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، كما أنه إدرار اللبن يكون قليل بعد الولادة. وإذا كنتي لا تحبين شرب الماء يمكنك تعويض جسمك بالسوائل مثل العصائر الطبيعية الطازجة بدون سكر مضاف أو بالسوائل الدافئة مثل الينسون والكراوية والمرمية والنعناع.   

أهمية النوم أثناء الحمل 

حافظي على دفء قدمك

التعرض للجو البارد والساقع لفترات طويلة يتسبب في ضعف وصول الدم للقدمين، لذلك أرتداء الشربات من أهم النصائح للحامل ولكن ليس لفترات طويلة. 

امنعي علاجات الشعر 

الأمهات الحوامل لازم تتجنب علاجات الشعر زي الفرد بالكيماويات، وصبغ الشعر أثناء فترة الحمل وذلك لأن الكيماويات ممكن تضر الجنين، وذلك لأن منتجات الصبغة بتحتوي على الرصاص، وهو عنصر سام وقد يؤدي إلى التسمم أثناء الحمل مما قد تضر الجنين بالعيوب الخلقية، ويؤدي إلى ولادة مبكرة.  

البقاء بالمنزل قدر الإمكان

الحمل يقلل من مناعة جسمك، وبيعرضك للأمراض والبرد والأنفلونزا، لذلك ينصح الخبراء الأم الحامل أن تبقى بالمنزل قدر الإمكان، ولذلك لتجنب برودة فصل الشتاء، والجراثيم، وتذكري دائمًا غسل يديك جيدًا لصحتك وصحة طفلك، وفترة حمل آمنة وسهلة، وليس من الضروري الذهاب في جولة مشي أثناء البرد القاسي والشتاء الشديد، من الممكن تبديلها برياضة خفيفة بالمنزل مثل اليوجا. 

الإهتمام بالبشرة

 آخر نصائح لحمل صحي هي تأكدي من الاهتمام ببشرتك سواء كنت حاملاً أم لا، فالجلد الجاف يمكن أن يسبب الحكة ويؤدي إلى مظهر  شاحب وغير جيد للبشرة. قد تزيد التغيرات الهرمونية أثناء الحمل من هذه المشكلة، لذا استخدمي مرطبًا جيدًا ولا تنسي أن يحتوي على حماية SPF كافية.

من النصائح الطبية المهمة أثناء فترة الحمل تناول الطعام الصحي والمفيد لك ولطفلك من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية، وارتداء الملابس المعتدلة لحماية نفسك من البرودة، والحفاظ على ترطيب جسمك وبشرتك لمنع الجفاف، والابتعاد عن البرودة والشتاء البارد والشديد وذلك لتجنب الأمراض والأنفلونزا، نتمني لك فترة حمل صحية وآمنة، وأن تقومي بكل النصائح على أكمل وجه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *