تعرفي على طفرات النمو عند الرُضع

طفرات النمو عند الرضع

ينمو الأطفال في السنة الأولى من حياتهم بشكل سريع. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يمكن أن تحدث طفرات النمو للأطفال كل بضعة أسابيع أو أشهر.

متى تحدث طفرات النمو؟
غالبا يري الأطباء طفرة بسيطة لحديثي الولادة من عمر 7  ل 10 أيام ، بالرغم من أن طفرات النمو يمكن حدوثها في أي وقت، إلا أنه من الشائع حدوثها ما بين 3 أسابيع إلى  6 أسابيع، و عدة مرات أخري بعد ذلك عند ال 3 أشهر و 6 أشهر و 9 أشهر.

ما هي علامات طفرات النمو؟

  1. الجوع المستمر
    بمجرد اعتقادك أنك علمتي مواعيد رضعات طفلك، سيفاجئك بأنه جائع ويريد أن يرضع علي مدار الساعة، أو بعد الانتهاء من رضعته الصناعية يشعر بعدم الشبع.
  2. تغيير نمط النوم
    النوم يلعب دور حيوي في تكوين هرمون النمو لدي الأطفال، يقول بعض الآباء أن أطفالهم ينامون أكثر عند النمو، و البعض الآخر يقولون أنهم ينامون أقل، فيجب السماح للأطفال بالنوم بشكل أطول عند الشعور بأنهم مرهقون أو متعبون، لأن أجسامهم تعمل بشكل قوي.
  3. الانزعاج الزائد عن المعتاد
    يمكن أن يكون انزعاج طفلك ناتج من جوعه أو ارهاقه، فيكون هذا أمر طبيعي لعدة أيام أثناء طفرة النمو، فيحتاج لحضنك و الطمأنينة ليهدأ قليلا.
  4. الحركات والحيل الجديدة
    عند ملاحظة تعلم طفلك حركات جديدة مثل محاولة الإمساك بلعبة أو التصفيق أو ما الي ذلك، فيجب عليك معرفة أنه له علاقة بطفرات النمو لديه.

طفرات النمو فترة طبيعية
قد تنتهي طفرة النمو بعد عدة أيام فقط و لا تستمر لوقت طويل، فلا تقلقي حول تغيير الروتين في هذه الفترة.

عليك معرفة أن تقلبات مزاج طفلك و تغيير مواعيد نومه أو غذائه يمكن أن يكون لسبب آخر غير طفرات النمو مثل أنه في وقت التسنين خصوصًا إذا كان الطفل أكبر من 3 أشهر، أو يحتاج إلى راحة إضافية بسبب تغيير الروتين.

ما قد تلاحظيه نتيجة نمو طفلك؟

  1. تطور في حالته البدنية والحركية
    ستلاحظي مهارات بدنية جديدة يقوم بها طفلك، قد يتعلم الزحف أو التدحرج وممكن محاولة الوقوف أيضًا .
  2. تغيرات في الوزن و الطول
    بالرغم من أن طفرة النمو قد تنتهي بعد أيام قليلة، إلا أنك ستلاحظي تغيرات ملحوظة في طول و وزن طفلك. طفلك يجب أن يزيد وزنه بمقدار الضعف عن بلوغه 6 اشهر، ويزيد بمقدار 3 أمثال عند بلوغه عامه الأول.
  3. تغير حجم رأس طفلك
    أثناء الأربع أشهر الأولى، سينمو رأس طفلك بشكل ملحوظ أكثر من أي وقت آخر.

لا يُنصح بتزويد طفلك برضعات صناعية أثناء جوعه الزائد في هذه الفترة، لذلك ننصح الأمهات المرضعات بشرب ما يكفي من الماء و الاستماع إلى اجسادهم التي قد تحتاج المزيد من الطعام و الشراب خلال الفترة التي يرضع فيها الطفل كثيرًا، ولا تنشغلي كثيرًا بمقدار نمو طفلك و متي، ولا تقارني حجمه بحجم الأطفال، سيقوم طبيبك بمتابعة نمو طفلك في كل مرة، وإن كنتي قلقة حول أنه قد تكون اعراض طفرات النمو أكثر من ذلك تحدثي إلى الطبيب.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *