7 علامات تدل علي كذب طفلك

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لمجرد أن الطفل يظهر السمات التالية ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه يكذب.
 قد يكون السبب عوامل أخرى ، مثل انعدام الأمن.
 في النهاية ، قد تكون هناك حاجة إلى الحقائق والشهود الموثوق بهم لإثبات صحة بعض الإفادات.ومن أهم هذة السمات

  1. وقت طويل بين السؤال والرد

هذه السمة تخبرنا بشكل خاص إذا سألت طفلًا سؤالًا سهل التذكر موجهًا إلى الحقائق ، مثل: “هل ذهبت إلى صالة الألعاب بالأمس بعد المدرسة؟” إذا استغرق الطفل وقتًا طويلاً في الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة الأساسية ، فقد يكون يحاول التوصل إلى إجابة “صحيحة” ، أو إجابة تم التلاعب بها ، بدلاً من قول الحقيقة.

  1. تغيير الموضوع أو تقديم معلومات غير ذات صلة عند وضعها على الفور

وبالمثل ، إذا أجاب الطفل على سؤال مهم ومباشر برد مراوغ أو خارج الموضوع ، فقد يتجنب ويخفي مشكلة.


طبقة صوتية أعلى من درجة الصوت العادية

عادة ما ترتفع نبرة صوت الناس (خاصة في نهاية الجملة) عند مناقشة شيء ما يسبب عدم الأمان أو القلق أو الخوف. يتضمن ذلك إمكانية الكذب ، والشعور بعدم الارتياح تجاه الخداع.

4. عدم وجود الصمت الطبيعي أو التوقف. أسرع من الحديث المعتاد

عندما يتحدث الطفل بسرعة ودون انقطاع ردًا على سؤال مباشر ، ولا يعد التحدث السريع سمة تواصل عادية ، فقد يحاول الطفل إقناعًا جاهدًا ، كما لو تحدثت بشكل أبطأ أو توقفت مؤقتًا عن الصمت ، قد تجد الثغرات في قصتها.

  1. التلعثم غير موجود في الكلام العادي

عندما يتلعثم الشخص الذي لا يفعل ذلك عادةً فجأة عند وضعه في مكان ما ، فقد يكون ذلك بسبب العصبية أو الوعي الذاتي أو الدفاعية. ويمكن أن يشمل أيضًا إمكانية الكذب.


6. ملامسة العين وحركة العين

يمكن تفسير تجنب الاتصال الطبيعي بالعين عند التحدث على أنه خداع أو مراوغة أو إهمال المسؤولية. لقد سمع معظمنا بالمثل: “أنا لا أثق في شخص لا يستطيع النظر في عيني”. هناك بعض الحقيقة في هذا البيان في ظل السياقات الثقافية والاجتماعية والنفسية المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تمييز كلتا العينين اللتين تنظران مباشرة إلى الأسفل على أنهما شعوران بمشاعر سلبية (مثل الحزن أو الإحباط أو الذنب) ، ويمكن تفسير العيون التي تنظر إلى الأسفل ولكن إلى جانب واحد على أنها شعور سلبي ، ولكن لا تتعامل حقًا مع التجربة.

إليك مثال: يتم استدعاء الطفل في الحسبان لارتكابه مخالفات ، وتسأل: “هل تعرف لماذا تتم معاقبتك؟” إذا أجاب الشاب بـ “نعم” ، لكنه نظر إلى الجانب ، فمن المحتمل أنه لا يريد مواجهة المشكلة بصراحة وإخلاص. يريد أن يقول الشيء الصحيح ، ثم يُعذر.


7. المسافة المادية والحواجز

هناك قول مأثور في الاتصال: “المسافة المادية تساوي المسافة العاطفية”. عندما تتواصل مع طفل بشأن قضية مهمة ، لاحظ ما إذا كان هو أو هو يشد ذراعيه أو ساقيه ، أو يدير جسده جانبًا منك ، أو يحمل شيئًا أمام صدره لحماية نفسه منك ، أو يخطو خلف قطعة. من الأثاث لإنشاء حاجز مادي معك. قد لا تدل هذه الإشارات غير اللفظية على الكذب ، لكنها تشير على الأقل إلى مسافة عاطفية وأقل من الانفتاح الكامل.

  • مرة أخرى ، من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لمجرد أن الطفل يظهر بعض السمات الموضحة في هذا الفصل ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه يكذب. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتسمون بالثقة والأمان فيما يقولونه ، لا يظهرون عمومًا الإشارات المتضاربة أعلاه. من المفيد وضع هذه النصائح في الاعتبار عند تقييم مصداقية التواصل لدى الطفل .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *