لماذا يجب تعقيم الببرونات ؟ وكيف يتم تعقيمها ؟

ببرونة الأطفال هي الملازم الأول للرضيع منذ الساعات الأولي من بعد الولادة فهي مصدر من مصادر تغذية الرضيع سواء في حالة إعتماد الام عليها فقط , أو مع الرضاعة الطبيعية .
لذلك مهم جدا الأهتمام بتنظيفها وتعقمها . 

لماذا يجب تعقيم الزجاجات؟

يولد الأطفال بجهاز مناعي غير ناضج. يجب أن يتعلم جهازك المناعي أولاً كيفية التعامل مع الجراثيم. لذلك فإن الرضع حساسون بشكل خاص لمسببات الأمراض مثل البكتيريا أو الفيروسات. من بين أمور أخرى ، يمكن أن تحدث التهابات الجهاز الهضمي مع أعراض مثل آلام البطن ، وتشنجات البطن (المغص) ، والإسهال أو القيء.
هذا ليس فقط مزعجًا للطفل ، ولكنه قد يكون أيضًا خطيرًا إذا فقد الصغار الكثير من السوائل بسبب الإسهال والقيء. لذلك من الضروري وجود مستوى عالٍ من النظافة. يمكنك ضمان ذلك ، من بين أمور أخرى ، من خلال تعقيم ببرونات الأطفال بانتظام.

كيف يمكن تعقيم الزجاجات؟

هناك طرق مختلفة لتعقيم ببرونات الأطفال – وكلها بدون مواد كيميائية ، فقط بالماء الساخن أو البخار. على سبيل المثال
في إناء: توضع الببرونات التي تم تنظيفها في قدر كبير نصف مملوء بالماء ، حيث يمكنهم السباحة بحرية وعدم لمس القاع.

يتم إحضار الماء حتى الغليان مع غلق الغطاء ثم تُغلى الزجاجات فيه لمدة عشر دقائق.
مع مراعاة عدم لمس اجزاء الببرونة لجدار الاياء فمثلا ( يمكنك ان تمسك اجزاء الببرونة بخطاف او بأي ماسك ) حتي تضمن عدك تعرضها للحرارة الشديدة من جدار الاناء .
ثم توضع الببرونات على منشفة  وتغطى. هذا يمكن أن يؤدي إلى رواسب كلسية على الزجاجة. لكن هذه غير ضارة للطفل.

لا يمكن تعقيم الزجاجات في غسالة الأطباق ، حيث يتطلب ذلك درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية.

الطريقة الأكثر ملاءمة لتعقيم الببرونات هي جهاز التعقيم بالبخار (المبخر). يتم تسخين الماء لدرجة أنه يتبخر. يعمل بخار الماء الساخن هذا على القضاء على الجراثيم وبالتالي تطهير الببرونات . عادة ما تقتل المبخرات 99.9 في المائة من مسببات الأمراض.

العقيم في الاتوكلاف 

يمكن تعقيم عدة ببرونات في نفس الوقت في الأجهزة ، وعادة ما تستغرق العملية ما بين عشر إلى 15 دقيقة. وتتمثل ميزة هذه المعقمات في أنها تتوقف عن العمل تلقائيًا بعد ذلك ، وبالتالي لا يلزم الإشراف عليها. بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد رواسب كلسية على الأجزاء المعقمة ولا يبقى ماء في الحلمات. يحتوي المعقم الكهربائي على قابس طاقة وعنصر تسخين وغطاء وسلة الببرونات والحلمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *