هل توجد أطعمة ومشروبات لإنتاج المزيد من لبن الأم ؟

هل توجد أطعمة ومشروبات لإنتاج المزيد من لبن الأم ؟

من وقت طويل جدا وفي اعتقاد راسخ في عقول النسبة الاكبر من السيدات في العالم وخصوصا العالم العربي ، ان لعض الاطعمه والمشروبات قادره علي زيادة لبن الام اثناء فترة الرضاعة الطبيعية مثلا زي الحلبة والحلاوة الطحينية هم الأشهر في الوطن العربي ويعطي للأم بعد الولادة مباشرا لزيادة اللبن للمولود خصوصا في الايام الاولي بعد الولادة .

لكن في الحقيقة لا يوجد دليل علمي واحد يؤكد صحة هذة المعلومة ولكن هذا معلومات ومعتقدات تتنقل بين الاجيال من الجدات للأمهات الجدد .

نعلم انه خطر في بالك سؤال منطقي جدا ..
كيف لا يوجد طعام او مشروب معين يزيد من لبن الام أثناء الرضاعة الطبيعية وكان هناك حالات كتيرة بعد الولادة نصحتهم جداتهم او ولدتهم او حتي طبيبهم الخاص بشرب كمية كبيرة من الحلبة وتكل الكتير من الحلاوة الطحينية وكانت النتيجة ان اللبن يزيد في الثدي فعلا ؟؟

في الحقيقة كل ما في الامر ان الام بعد الولادة مباشراً تكون غير قادرة علي رضاعة الطفل بشكل سليم ومتواصل ويرجع هذا لعدة أسباب من منهم ( شعورها بالتعب والارهاق من الولادة – او وجود التهاب في حلمة الثدي – او عدم معرفتها بطرق الرضاعة الصحيحة ) ولكن في حالة الرضاعة بشكل مستمر و منظم يزيد نسبة اللبن الذي يفرزة لان المخ يعطي إشارة للغدد اللبانية انها تفرز اللبن بشكل كافي لسد احتياجات الطفل خلال الرضعات , لذلك نستنتج ان العلاقة بين زيادة اللبن والرضاعة هي علاقة طردية .

لكن يُنصح بالتغذية السليمة الشاملة للأم أثناء الحمل و اثناء الرضاعة لان الجسم يحتاج لمزيد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن لصحة الام والرضيع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *