هل يشاهد أطفالك التلفاز قبل عمر العامين .. إحذري

هل يشاهد طفلك التلفاز كثيرا

الأطفال والشاشات هم موضوع الساعة للغاية ويثير قلق الآباء.
من ناحية أخرى ، يمكننا أن نجد خبراء يدعون أننا نلحق ضررًا خطيرًا بنمو أطفالنا من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى الشاشات.
من ناحية أخرى ، هناك من يدافع عن أن التكنولوجيا هي جزء من حياتنا ، وبالطبع ، من حياتهم ، وبالتالي فإن الضرر سيأتي من عزلهم عن شيء سيضطرون بالتأكيد إلى استخدامه.
في هذه الحالة ، سنركز على التلفزيون ، حيث أن استخدام الأجهزة الأخرى له عواقب مختلفة ، وسنقوم بتحليل المزايا والعيوب الرئيسية للتلفزيون عند الأطفال.

مزايا وعيوب التلفزيون عند الأطفال مزايا مشاهدة “التلفاز” للأطفال يتسع عالم الأطفال:

من خلال الشاشة ، يغادر الطفل منزله وحيه ومدينته وينتقل إلى عوالم أخرى حقيقية أو خيالية ، مما يشجع الخيال.
إنها أداة تعليمية مفيدة للغاية: إذا كان طفلنا شغوفًا ، على سبيل المثال ، بالطبيعة أو الفضاء ، فسوف نتمكن من الوصول إلى محتوى مثير للاهتمام لوضعه في متناول أيديهم والمزيد الآن باستخدام أجهزة التلفزيون الذكية.
يمكننا تعليم القيم: حسن الاستخدام ، إنه أيضًا مورد مثير للاهتمام لتثقيف ابننا في القيم أو تعليمه فهم المشاعر.
المهم ألا تتركه وحيدًا أمام الجهاز حتى “يبتلع” ما يقذفونه عليه ، بل الاستفادة من القصص في التدريس. على سبيل المثال ، إذا كنا نشاهد حلقة حيث يساعد الجميع في إنقاذ شخص في خطر ، فيمكننا مناقشة أهمية التضامن والعمل الجماعي.

عيوب مشاهدة التلفاز للاطفال:-

يرتبط الوقت المفرط أمام التلفاز (خاصة بدون إشراف) بزيادة السلوك العدواني أو الصور الجنسية المشوهة أو مشاكل السمنة وزيادة الوزن. التلفزيون يثقل كاهل الجهاز العصبي المركزي للأطفال ، لأن كل المعلومات تصلهم عبر الحواس البصرية والسمعية.
كما أنه لا يمنحهم إحساسًا حقيقيًا بكيفية عمل المكان والزمان ، مما يؤدي إلى إبطاء تعلمهم لكيفية عمل العالم.
يستغرق الأمر وقتًا للعب والاستكشاف مجانًا ويسبب السلبية ، لذلك يمكننا أن نجد أطفالًا لا يعرفون كيفية اللعب لأنهم يتوقعون القيام بكل شيء من أجلهم.
قد يصادفون محتوى غير مناسب للأطفال في سنهم. لقد تغير التلفزيون

قبل سنوات قليلة ، قبل ظهور التلفزيون الرقمي ، كانت برامج الأطفال مجرد جزء من البرامج السائدة.
حتى لو لم يكن هناك نوع من الرقابة الأبوية ، فعند انتهاء الرسومات كنت ستلعب.
بهذه البساطة. الآن ، تغيرت الأمور كثيرًا. هناك قنوات مواضيعية وقنوات اشتراك تقدم محتوى للأطفال على مدار 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع.
يمكن للأطفال اختيار ما يشاهدونه  ولفترة غير محدودة. هذا هو السبب في أنه من المهم أن يقوم الآباء بتنظيم كل من المحتوى والوقت الذي يقضيه الأطفال أمام التلفزيون.
ما هي المدة السيئة؟ وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ، يجب ألا يتمكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين من الوصول إلى التلفزيون لأن أدمغتهم تتطور بمعدل سريع جدًا ويتعلمون من تفاعلهم مع الناس أكثر من الشاشات. فيما يتعلق بالأطفال بعمر عامين فما فوق ، فهذه هي توصياتهم: “توصي AAP الآباء بإنشاء” مناطق خالية من الشاشة “في المنزل ، والتأكد من عدم وجود أجهزة تلفزيون أو أجهزة كمبيوتر أو ألعاب فيديو في غرف نوم الأطفال ، وإيقاف تشغيل التلفزيون أثناء وجبات.
يجب على الأطفال والمراهقين استخدام هذه الوسائط لمدة لا تزيد عن ساعة أو ساعتين في اليوم ، ودائمًا مع محتوى عالي الجودة.
من المهم للأطفال قضاء وقتهم في الألعاب الخارجية والقراءة والهوايات واستخدام خيالهم في مواقف اللعب الحر “.