المغص المزمن عند رضيعك .. وعلاجه

اسباب واعراض وعلاج المغص عند الرضع

يبكي طفلك بعد ظهر كل يوم لعدة ساعات في كل مرة ، وبكاءه يرهقك لدرجة أنك تريد الانضمام إليه. لكن يا تري ما الذي قد يزعج طفلك؟ جميع الأطفال حديثي الولادة يبكون ويثيرون ضجة في بعض الأحيان.
خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم ، يبكي الأطفال أكثر من أي وقت آخر. ولكن عندما يمر الطفل السليم عدة فترات في الأسبوع من الأرق والبكاء عالي النبرة وصعوبة الطمأنينة ، فهذه علامة على حالة تعرف باسم “مغص الرضع“.
يُعرَّف المغص بأنه البكاء لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم ، ولأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.
لكن يمكن للأطباء تشخيص إصابة طفل بهذه الحالة قبل أن يصلوا إلى هذه النقطة. عادة ما يكون مغص الرضع ليس له أهمية طبية ويختفي من تلقاء نفسه. حول مغص الرضع تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 40٪ من جميع الأطفال يعانون من مغص.
عادة ما تبدأ بين الأسبوع الثالث والسادس من العمر وتنتهي عندما يبلغ عمر الطفل ثلاثة إلى أربعة أشهر.
إذا استمر الطفل في البكاء بشكل مفرط بعد هذا العمر ، فقد يكون سبب بكائه مشكلة صحية أخرى. فيما يلي بعض الحقائق المهمة حول مغص الرضع

الأطفال الذين يعانون من مغص الرضع لديهم رد فعل مص طبيعي وشهية جيدة ، ويظهرون بصحة جيدة (على الرغم من المغص) ، وينمون بشكل جيد.
اتصلي بالطبيب في هذة الحالات :
1- إذا كان طفلك لا يتغذى جيدًا ، أو لا يكتسب وزنًا ، أو ليس لديه رد فعل قوي بما فيه الكفاية للمص. قد يبصق الأطفال المصابون بمغص الرضع من وقت لآخر ، تمامًا مثل الأطفال الذين لا يعانون من مغص. ولكن إذا كان طفلك يتقيأ و / أو يفقد الوزن ، فاتصل بالطبيب.
2- للعلم (القيء هو طرد محتويات المعدة بالقوة من خلال الفم ، بينما القلس هو تدفق لطيف لمحتويات المعدة من الفم.) القيء المتكرر ليس علامة على مغص الرضع. عادةً ما يكون براز الأطفال المصابين بالمغص طبيعيًا (حركات الأمعاء).
3- إذا كان طفلك يعاني من الإسهال أو الدم في البراز ، فاتصل بطبيبك.

ما هو سبب مغص الرضع؟
الأطباء غير متأكدين من أسباب مغص الرضع. تم اقتراح عدم تحمل حليب البقر كسبب محتمل ، لكن الأطباء يعتقدون الآن أن هذا السبب لا يمكن إلا أن يفسر عددًا صغيرًا جدًا من الحالات. الأطفال الذين يرضعون من الثدي يعانون أيضًا من المغص.
في هذه الحالات ، يمكن للتغييرات في النظام الغذائي للأم أن تساعد في تخفيف المغص.
تجد بعض الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن أنه يساعد في التخلص من الكافيين من نظامهم الغذائي ، بينما يرى البعض الآخر تحسنًا عندما يتخلصون من منتجات الألبان أو فول الصويا أو البيض أو المنتجات التي تحتوي على القمح.

يعاني بعض الأطفال الذين يعانون من مغص الرضع أيضًا من غازات ، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان الغاز يسبب المغص أو إذا كان الأطفال يعانون من الغازات لأنهم يبتلعون الكثير من الهواء أثناء البكاء.
– تشير بعض النظريات إلى أن المغص يحدث عندما يتحرك الطعام بسرعة كبيرة جدًا عبر الجهاز الهضمي للطفل أو عندما يتم هضمه بشكل غير كامل.
– تشير نظريات أخرى إلى أن المغص ناتج عن مزاج الطفل ، وأن بعض الأطفال يستغرقون وقتًا أطول قليلاً للتكيف مع العالم ، أو أن بعضهم يعاني من ارتداد معدي مريئي غير مشخص.
– تشير أبحاث أخرى إلى أن المغص قد يكون شكلًا مبكرًا من الصداع النصفي. كما وجد أن أطفال الأمهات المدخنات أكثر عرضة لمغص الرضع.

كيفية علاج مغص الرضع

لا يوجد علاج واحد ثبت قدرته على التخلص من المغص. لكن هناك طرقًا لجعل الحياة أسهل لك ولطفلك.
بادئ ذي بدء ، إذا لم يكن طفلك جائعًا ، فلا تحاولي الاستمرار في إطعامه. بدلًا من ذلك ، حاولي تهدئته: لن “تفسدي” أو “تفسدي” الطفل بإعطائه انتباهك. كما يمكن:

1 – هزّ في كرسي هزاز مع الطفل ، يتجول حاملاً الطفل ، ويحاول وضعيات مختلفة.
2 – حاولي تجشؤ الطفل أكثر أثناء الرضاعة.
3 – ضعي الطفل في حجرك مستلقيًا على بطنه وافركي ظهره برفق.
4 – ضع الطفل على أرجوحة أو على كرسي مجهز بهزاز. يمكن أن يكون للحركة تأثير مريح عليه.
5 – ضع الطفل في مقعد الأمان الخاص به في المقاعد الخلفية للسيارة واركبه في السيارة. غالبًا ما يؤدي اهتزاز وحركة عربة الأطفال إلى تهدئة الأطفال.
6 – اصطحب الطفل إلى غرفة يعمل فيها مجفف ملابس أو آلة ضوضاء بيضاء أو مكنسة كهربائية. يجد بعض الأطفال الراحة في ضوضاء الخلفية المستمرة منخفضة الصوت.
7 – يحتاج بعض الأطفال إلى تقليل التحفيز البيئي. قد يكون من الجيد أن يتم لف الأطفال الرضع بعمر شهرين أو أقل في بطانية ونقلهم إلى غرفة مظلمة.

قد تكون رعاية الطفل المصاب بمغص محبطة للغاية ، لذا احرصي على الاعتناء بنفسك أيضًا. لا تلومي نفسك أو طفلك على البكاء المستمر: المغص ليس خطأ أحد.
حاولي الاسترخاء وتذكري أن طفلك سيتجاوز هذه المرحلة في النهاية.

 إذا كنت بحاجة إلى ضبط بكاء طفلك ، فافعل ذلك.
– من المحتمل أن يسعد أصدقاؤك أو عائلتك برعاية الطفل عندما تحتاجين إلى استراحة.
– إذا لم تتمكن من الاعتماد على مساعدة شخص آخر على الفور ، فلا بأس من ترك طفلك وحيدًا في سريره لفترة من الوقت أثناء أخذ هذا الاستراحة قبل محاولة تهدئته مرة أخرى.
– إذا شعرت في أي وقت أنك قد تؤذي نفسك أو طفلك ، ضعي طفلك الصغير في سريره واحصلي على المساعدة على الفور.
– لا تهز الطفل أو تهزه. إذا كان طفلك يعاني من حمى حرارته . (38 درجة مئوية) ، يبكي لأكثر من ساعتين في كل مرة ، لا راحة ، يبدو مريضًا ، لديه إسهال أو قيء مستمر ، أو أقل يقظة أو يقظة من المعتاد ،
اتصل بطبيبك على الفور. يجب عليك أيضًا الاتصال إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان بكاء طفلك ناتجًا عن مغص أو أحد أعراض مرض آخر.