fbpx

ما هي أضرار التدخين على المرأة الحامل وطفلها الرضيع

ما هي أضرار التدخين على المرأة الحامل وطفلها الرضيع

إن التدخين له أضرار عديدة سواء لو كانت الأم الحامل هى التى تُدخّن أو كان أحد أفراد الأسرة هو المُدخِّن، فإنه يتسبب في الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة والتي يُمكن أن تصل للجنين والتي بدورها يمكن أن تؤثر على نموه الطبيعي بشكل سليم.

قد يصل تأثير التدخين وأضراره إلى ما بعد الولادة أيضاً والذي يُترك أثرها على الأطفال خاصةً عند تواجد الطفل بصورة مُستمرة بجانب أفراد مُدخنين سواء كان الأب أو الأم الذي يتسبب له في مشاكل صحية متعددة، وفي هذه المقالة سوف نوضح ما هي أضرار التدخين على المرأة الحامل وكيف يتأثر الجنين بها وما تأثير ذلك على الطفل بعد الولادة أيضاً.

ما هى أضرار التدخين على المرأة الحامل وعلى صحة جنينها؟

يوجد الكثير من الأضرار التى تحدث بسبب التدخين سواء سلبي أو إيجابي والذي يُسبب الضرر البالغ للأم الحامل والجنين معاً، ومن هذه الأضرار:

[dt_vc_list]

  • زيادة فرصة الإجهاض وإسقاط الجنين بسبب أن بطانة الرحم تُصبح رقيقة وسُمكها يقل بنسبة كبيرة، كما أن التدخين يزيد من نسبة إحتمالات النزيف والولادة المبكرة.
  • إصابة المرأة الحامل بالكثير من إضطرابات الحمل مثل تسمُّم الحمل وإنفصال المشيمة الذي يتسبب في عدم وصول الدم والفيتامينات الهامة للجنين مما يؤدي إلى الموت المفاجئ للجنين.
  • إحتمالية حدوث حمل خارج الرحم، فكلما زاد تدخين المرأة الحامل كلما زادت نسبة حدوث حمل خارج الرحم، مما يجعل نسبة حدوث الحمل الطبيعي مرة أُخرى أمر صعب.
  • يتسبب التدخين في حدوث التشوهات الخلقية للجنين بسبب عدم إكتمال نمو أعضائه بشكل سليم فيتسبب في ظهور مشاكل صحية عند الولادة مثل مشاكل في القلب والرئة وغيرها.
  • يتعرض الطفل إلى وجود مشاكل عديدة في التنفس بسبب تدخين الأم أو الأب مما يُصيب الطفل بإلتهابات بالجهاز التنفسي وتهيُّج الشُعب الهوائية ويكون الطفل أكثر عُرضة للإصابة بالربو وحساسية الجيوب الأنفية.
  • يتسبب التدخين في حدوث ضيق للأوعية الدموية التي تصل الجنين بالمشيمة مما تؤثر على نسبة الأكسجين التي تصل للطفل مما يجعل الطفل يتنفس بصعوبة وممن الممكن أن تصل فى بعض الحالات إلى وفاة الجنين.
  • يؤثر تدخين الأم على وزن الطفل عند ولادته ويُصبِح أقل من الوزن الطبيعي وذلك الذي تتجنبه الأمهات الغير مُدخنات.
  • يصل ضرر التدخين إلى أُذن الطفل أيضاً، فيُصبح الطفل أكثر عُرضه للإصابة بإلتهابات في الأُذن الوسطى مع انسداد الأُذن وتجمُّع كمية كبيرة من الشمع عليها مما يؤدي إلى فقدان جزئى فى السمع.
  • يؤثر التدخين على الرضاعة الطبيعية، فيؤدي التدخين إلى تقليل إنتاج الثدي للحليب بالشكل الكافي لتغذية الطفل.
  • يؤثر التدخين على النمو الطبيعي لذكاء الطفل ويؤثر تأثيراً سلبياً على نمو الطفل السلوكي و العقلي، حيث أن هناك دراسة أوضحت أن مستوى ذكاء الطفل يكون مُنخفض فى حال أن كانت أُمهاتهم مُدخنات على عكس الأطفال الآخريين.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكِ عزيزتي بضرورة تجنُّب تواجد طفلكِ قدر الإمكان في الأماكن المُغلقة والتي يوجد بها أشخاص مُدخنين، وتجنبى جلوس الطفل بجانب أحد أفراد الأسرة المُدخنين وذلك حتى تقيه من الأضرار التي يُمكن أن يتسبب بها التدخين.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *