بعض النصائح للعناية بعيون طفلكِ

إن العيون تُعتبر أعضاء دقيقة فى جسم الإنسان وتحتاج إلى العناية الجيدة دائماً، وبالتالى من الطبيعي أن تكون عيون الطفل حساسة جداً فى أولى فترات حياته وستحتاج إلى عناية شديدة، بينما تعتمد رعاية عيون الطفل على العديد من العوامل، فيُمكنكِ أن تضمنى العناية الجيده بعيون الطفل والتى تشمل حماية الطفل من الجروح والمُساعدة فى تطوُّر الرؤية عند الطفل.

إذا كان طفلكِ قادراً على الرؤية بوضوح بعد الولادة ووصولاً إلى مرحلة المُراهقة، فمن الأرجح أن تكون عيونه صحية، وإذا كنتِ قادرة على مُساعدة طفلكِ فى الحفاظ على عيونه وحتى أن يصل إلى مرحلة المُراهقة، فمن المُحتمل أن تظل جيدة لبقية عُمره، لذا فإننا قد جمعنا لكِ بعض النصائح الرئيسية للعناية بعيون طفلكِ.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”- ضمان نظام غذائى مُتوازن:”]إن النظام الغذائي المُتوازن يحتوى على الخضروات الخضراء والحمراء مثل الجزر الأصفر والأحمر والسبانخ، كما أن النظام الغذائي لطفلكِ يجب أن يحتوى على ثمار صفراء مثل البابايا والمانجو والتى تحتوى على كميات كبيرة من الكاروتين حيث يُعتبر الكاروتين عنصر هام جداً للعيون السليمة لطفلك. [info_list_item list_title=”- لا تجعلي طفلكِ يُحدّق فى شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة:”]عليكِ عزيزتى تغيير عادات طفلكِ فى المكوث أمام شاشة الكمبيوترلساعات طويلة، فإن هذا سيتسبب فى إرهاق العين، ولتفادى ذلك، يجب عليكِ وضع الشاشة فى مُستوى أقل بقليل من مستوى عينيه. [info_list_item list_title=”- مُشاهدة التلفاز من مسافة آمِنة:”]لا تسمحى لطفلكِ أن يُشاهد التلفاز من مسافة قريبة، بالرغم من مُحايلاتهِ وتوسُّلهِ إليكِ، ولكن يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن ثلاثة أمتار ونصف وتكون إضاءة الغُرفة جيدة وذلك لضمان سلامة عيون طفلكِ، وعلاوةً على ذلك يجب ألا يُشاهد التلفاز فى غُرفة مُظلِمة. [info_list_item list_title=”- تجنبى ألعاب الفيديو لفترة طويلة:”]يجب أن يكون لطفلكِ وقت محدود للهاتف أو التابلت أو حتى البلاى ستيشن، فقد يؤدى تساهُلكِ المُفرط معه فى هذه الألعاب إلى ظهور القليل من العلامات التى تظهر فى مُتلازمة رؤية الكمبيوتر عند البالغين. وبالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن تتسبب الألعاب أيضاً فى عدم ارتياح عيون الطفل وحدوث صورة ضبابية وتتسبب فى حدوث الإرهاق والصداع. [info_list_item list_title=”- تجنبى فرك الطفل لعيونه:”]إن فرك العيون بشكل مُتكرر يُمكن أن يتسبب فى انتشار الجراثيم مما يؤدى إلى حدوث التهابات، مثل الأطفال المُصابين بالتهاب المُلتحمة لا يجب أن يفركوا أعينهم حتى لا تتفاقم الآثار الضارة للجراثيم، ويجب إعطاء الأولوية لنظافة عيون الطفل، ويُمكنكِ تعليم طفلكِ ألا يقوم بلمس عيونه إلا فى حالة غسل يديه أولاً. [info_list_item list_title=”- تجنبى استخدام الكُحل لطفلكِ:”]إن وضع الكُحل لعيون طفلكِ ليس بالفكرة الجيدة وخصوصاً لو كان مصنوع من مواد غير مضمونة، فإن هذه المواد لا تُعتبر آمِنة وقد تؤثر على عيون الطفل. [info_list_item list_title=”- توقفى عن استخدام الألعاب الغير آمِنة:”]راقبى طفلكِ دائماً عندما يكون فى المنزل واطلبى منه عدم اللعب بألعاب حادة، أو الألعاب التى لها حواف حادة فيُمكنها إصابة طفلكِ أو تُلحق به الضرر، أو يُمكنكِ من البداية تجنُّب شراء الألعاب التى تحتوى على أى حواف حادة.

إن الأطفال ساذجون للغاية ويحتاجون إلى تعليمات دائماً حتى يكونوا حذرين بعض الشىء، ولن تكون نصائح العناية بعيون طفلكِ مُكتملة دون أن تكونى حذرة للغاية بشأن أطفالكِ، ولذا فإن هذه النصائح فقط لزيادة الحماية على عيون طفلكِ والحفاظ عليها بصحة جيدة.

 

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *