fbpx

كيفية إختيار نوع الحليب صناعي المُناسب لطفلك

كيفية إختيار نوع الحليب صناعي المُناسب لطفلك

جميعنا يعلم أنه لا يوجد بديل أفضل من الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع فهي تُعد أفضل مصدر غذائي له نظراً لما تحتويه من العناصر الغذائية المُتعددة مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاجها الرضيع في شهور عُمرهِ الأولى وذلك لبناء جسمه ولتقوية جهازه المناعى.

ولكن يوجد في بعض الحالات التي تلجأ فيها الأُم لإدخال الحليب الصناعي للطفل مثل وجود نقص في إنتاج الثدي للحليب أو عدم قُدرة الرضيع على إتمام عملية المص أو الرضاعة جيداً وذلك يُمكن أن يرجع إلى تناول الأم لبعض الأدوية التي يُمكن أن تصل للرضيع فتُريد أن تتجنب وصولها للطفل فى هذه الوقت أو بسبب وجود بعض المشاكل الصحية للأم أو الرضيع والتي يستلزم فيها اللجوء إلى الحليب الصناعي.

يُمكننا القول أنه يوجد بعض الأنواع من الحليب الصناعي والتي تقترب من فوائد حليب الأم، ولكن قبل الذهاب لشراء اللبن الصناعى يجب التنبيه على أنه ليست جميع أنواع الحليب الصناعي مُناسِبة لكل الفئات العُمرية للطفل، وذلك لأن كل مرحلة عُمرية من مراحل نمو الطفل لها نوع مُعين من الحليب الذي يُناسبه.

[dt_vc_list]

  • فالنوع الأول مناسب للطفل منذ ولادته وحتى إتمامه الستة أشهر الأولى.
  • والنوع الثاني يبدأ من نهاية عُمر الستة أشهر وحتى إتمام الطفل 24 شهر.
  • والنوع الثالث يبدأ من عُمر 24 شهر وحتى 36 شهر.

[/dt_vc_list]

فإن كل هذه الأنواع مُتاحة في الصيدليات ولكن يجب شراء نوع الحليب الذي يُناسب كل مرحلة من مراحل عُمر طفلكِ، وهنا سوف نوضح أنواع الحليب الصناعي وفقاً لتركيباته.

  • 1- تركيبة تحتوي على صويا غذائية:

    يحتوي حليب الصويا على البروتينات الموجودة في فول الصويا، وهذه التركيبة مُناسبة مع الأطفال الرُّضَّع الذين يُعانون من حساسية تجاه حليب البقر أو حساسية تجاه اللاكتوز.

  • 2- تركيبة حليب البقر:

    وهو من أكثر أنواع الحليب الصناعي إنتشاراً وإستخداماً للأطفال ويتم تعديله بشكل طبي لكي يُناسب الأطفال الرضع، ويكون قريباً من حليب الأم، ولكن يوجد بعض الأطفال الذين يُعانون من حساسية تجاه هذا النوع أيضاً من اللبن، لذلك من الأفضل أن تلجأ الأم لأنواع حليب أُخرى قد تُناسِب أطفالهم.

  • 3- تركيبة مُضادة للإرتجاع:

    فهي تركيبة خاصة للأطفال الذين يُعانون من مُشكلة إرجاع المعدة والتي تصل للمرئ والحلق، مما يجعل الطفل يبصق الحليب مرة أخرى، فإن هذه التركيبة مُناسبة لهم لأنها تحتوي على نشا الأرز الذي يجعل الحليب كثيفاً وذلك حتى يستقر داخل المعدة مما يعمل على تقليل عملية ارتجاع الحليب مرة أُخرى.

  • 4- تركيبة خالية من اللاكتوز:

    وهذه تركيبة خاصة للأطفال الذين يُعانون من حساسية تجاه سكر اللاكتوز، إن هذه التركيبة تحتوى على مادة مالتودكسترين والتى تُستخدم كبديل لسكر اللاكتوز وذلك لكي يحصل الطفل على العناصر الغذائية المُتكاملة.

  • 5- تركيبة خاصة لزيادة وزن الأطفال:

    إن هذه التركيبة تم تصنيعها خصيصاً للأطفال الذين يُعانون من النحافة أو الذين تم ولادتهم قبل ميعادهم المُحدد، لذا فإن هذا النوع من الألبان يحتوى على سُعرات حرارية عالية والكثير من المعادن التي تُساعد على زيادة وزن الطفل.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *