fbpx

ما اسباب الإسهال عند الرضع.. وما علاجه؟

ما اسباب الإسهال عند الرضع.. وما علاجه؟

في حفاضات رضيعك سترين الكثير من الفضلات ذات القوام والألوان والروائح المختلفة، وذلك بسبب تأثره بما يأكله سواء كان حليبكِ أو الحليب الصناعي أو الأطعمة الصلبة، بالإضافة إلى بعض الأسباب المرضية الأخرى، وفي الغالب يكون براز الأطفال أكثر ليونة من الكبار، ولكن أيضًا يكون قوامه متشابهًا في كل الأيام، لذا إذا أصبح فجأة أكثر سيولة وتكرر الأمر عدة مرات متتالية وبكميات كبيرة، ففي الغالب يكون هذا هو الإسهال عند الرضع، تعرفي في هذا المقال عن أسبابه ومضاعفاته وطرق العلاج.

أسباب الإسهال عند الرضع

على الرغم من أن الإسهال المتكرر شائع بين الأطفال، قد يكون من الصعب تحديد سببه بالضبط، ولكن من الأسباب الشائعة والمعروفة:

لعدوى بفيروس أو بكتيريا، من خلال ملامسة طعام أو ماء غير نظيف أو عند لمس الرضع الأسطح التي تحمل الجراثيم ثم وضع أيديهم في أفواههم.

حساسية الطعام أو الحساسية لبعض الأدوية.

شرب الكثير من عصير الفواكه.

أسباب الإسهال عند الرضع بشكل مزمن

هناك عدة أسباب أخرى للإسهال المزمن المتكرر عند الرضع، وهي حالة تحدث عادةً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات وعادةً ما تتلاشى من تلقاء نفسها، ومن أسبابه:

العدوى البكتيرية أو الطفيلية المتكررة.

مرض الاضطرابات الهضمية وهو رد فعل مناعي تجاه تناول الجلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير.

القولون العصبي.

نقص الزنك.

مضاعفات الإسهال عند الرضع

الإسهال يجعل الجسم يفقد الكثير من الماء والمعادن، وهذا يؤدي إلى إصابة الرضيع بالجفاف، ويمكن أن يصاب الأطفال بالجفاف بسرعة كبيرة خلال يوم أو يومين بعد بدء الإسهال، وهو ما يكون خطيرًا للغاية، خاصةً عند الأطفال حديثي الولادة، لذا اتصلي فورًا بالطبيب في الحالات التالية:

عمر الطفل أقل من ستة أشهر.

وجود حمى.

حدوث قيء مع الإسهال.

براز دموي أو أسود أو أبيض.

لاحظت علامات الجفاف عند طفلكِ، وتشمل: عدم الاستجابة أو التفاعل بصورة عادية، تبول أقل (حفاضات غير مبللة)، جفاف الفم، عدم وجود دموع عند البكاء، نعاس غير عادي، بشرة غير مرنة كعادتها.

أنواع الاسهال عند الرضع

أحيانًا يكون شكل الإسهال عند الرضع يختلف عن البراز العادي، ومن أشكاله:

إسهال الرضع لونه أصفر

اللون الأصفر يعني أن اللبن يتحرك بسرعة في أمعاء الطفل، وعندما يتحرك بشكل أبطأ يصبح لونه أخضر، لهذا السبب غالبًا ما يكون للرضع برازًا أصفر، لأن الطعام لديهم يتحرك بسرعة.

إسهال الرضع لونه أخضر

إذا كان إسهال الطفل أخضر يشبه المخاط، فيمكن أن يكون هذا فيروسًا شائعًا عند الأطفال، فإذا كان طفلكِ يعاني من إسهال أخضر وأعراض الإسهال والحمى أو التهيج فاتصلي بالطبيب فورًا لتشخيص الحالة وبدء العلاج.

إسهال الطفل مع دم

اللون الأحمر يشير إلى دم آت من القولون أو المستقيم، كما أنه في بعض الأحيان يبتلع المواليد الجدد الدم من حلمات أمهاتهم المجروحة والملتهبة في أثناء الرضاعة، ويظهر بعد ذلك في البراز. ويجري الطبيب اختبارًا لمعرفة مصدر الدم.

الإسهال عند الأطفال وقت التسنين

يمكنكِ التأكد من أن الإسهال لدى طفلكِ بسبب التسنين إذا ترافق مع أعراض أخرى، مثل:

سيلان اللعاب.

تهيج اللثة.

درجة حرارة مرتفعة قليلًا.

عدم الرغبة في تناول المواد الصلبة.

عض الألعاب أو الأشياء الأخرى أو مضغها.

فرك اللثة أو الخدين.

التحسن الفوري بعد تناول ماء بارد أو مصاصة أو حلقة تسنين.

علاج الإسهال عند الرضع بسبب التسنين

في الغالب لا يمكن التحكم في الإسهال عند الرضع بسبب التسنين بشكل فعّال تمامًا، ولكن طالما أن طفلكِ لا يزال يشرب الكثير من حليبكِ أو الحليب الصناعي فلا داعي للقلق، مع اتباع نصائح العلاج التالية.

علاج الإسهال عند الرضع

1- إعطاء الطفل محلولًا للجفاف عن طريق الفم، الذي يصفه الطبيب لمنع الجفاف أو علاجه في حالة إصابة الطفل به بالفعل.

2- تناول الأطعمة النشوية مثل الموز وحبوب الأرز إذا كان طفلكِ يأكل الأطعمة الصلبة حتى يتوقف الإسهال.

3- عدم تناول أدوية مضادة للإسهال دون استشارة الطبيب، وذلك حسب نصيحة أطباء الأطفال لأهمية تحديد السبب وراء الإسهال بالضبط، لعلاجه بشكل صحيح، وعند زيارة الطبيب في الغالب سيصف مضادًا حيويًا للعدوى البكتيرية أو عقارًا مضادًا للطفيليات للعدوى الطفيلية أو حسب ما يراه الطبيب مناسبًا للحالة.

4- الذهاب إلى المستشفى للحصول على سوائل من خلال الوريد لمن يعانون من الإسهال الشديد أو الذين يعانون بالفعل من الجفاف.

5- حصول الطفل على الراحة اللازمة حتى يتعافى تمامًا.

6- تجنب تناول أي شيء يمكن أن يزيد الأمر سوءًا، بما في ذلك: الأطعمة الدهنية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومنتجات الألبان مثل: الحليب والجبن، والحلويات مثل: الكحك والصودا، كما تحتاج الأمهات المرضعات إلى ضبط نظامهن الغذائي وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإسهال لدى أطفالهن.

7- غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون في كل مرة تغيرين فيها حفاضات طفلكِ والحفاظ على منطقة تغيير الحفاضات نظيفة وتطهيرها لمنع انتشار العدوى، لأن الإسهال الناجم عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية معدٍ للغاية.

في النهاية، الإسهال عند الرضع عرض شائع عند كثير منهم، تختلف أسبابه بشكل كبير، ويمكنكِ اتباع الطرق التي ذكرناها لعلاجه، وإذا لم يستجب الطفل سريعًا، فيجب طلب المشورة الطبية فورًا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *