التهاب المسالك البولية عند الأطفال

تعتبر التهابات المسالك البولية من الأمراض الشائعة عند الأطفال،  وتحدث معظم حالات التهابات المسالك البولية بسبب بكتيريا تدخل مجرى البول وتنتقل إلى المثانة وأحيانًا إلى الكليتين ولكن عندما تتدهور الحالة. ويعتبر الأولاد أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية في مرحلة الطفولة المبكرة والفتيات أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية في مراحل لاحقة. وسبب ارتفاع نسبة الإصابة بالتهابات المسالك البولية عند النساء مقارنة بالرجال هو قصر طول مجرى البول عند النساء، مما يسهل دخول البكتيريا إلى المسالك البولية من الجزء العلوي. ويزداد أيضًا خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية لدى غير المختونين. عند الرضع الذكور (بسبب تراكم البكتيريا )، والأطفال المبتسرين والأطفال الصغار المصابين بالإمساك الشديد (لأن الإمساك يمكن أن يمنع التدفق السليم للبول).

ما سبب التهاب المسالك البولية للأطفال 

لا يحتوي البول بشكل عام على بكتيريا ويكون التدفق في اتجاه واحد ؛ ويساعد على منع العدوى، وهناك أنواع مختلفة من البكتيريا تغطي الجلد. في بعض الأحيان يمكن للبكتيريا أن تدخل المثانة عبر مجرى البول. وفي هذه الحالة تتكاثر البكتيريا وإذا لم يتمكن الجسم من القضاء عليها يصاب الطفل بالعدوى.

هناك نوعان من التهابات المسالك البولية:

  • التهاب المثانة
  • التهاب الكلى: يحدث عندما تنتقل البكتيريا من المثانة عبر الحالب، وتصل إلى الكلى وتصيبها، ويحدث ذلك عندما لا يتم معالجة المشكلة من الأساس. 

ما هي أعراض التهاب المسالك البولية للأطفال

إذا كان طفلك حديث الولادة أو أصغر من أن يخبرك بما يشعر به، فمن المحتمل أن تكون الأعراض غامضة وغير مرتبطة بالمسالك البولية. قد يعاني طفلك ببساطة من ارتفاع في درجة الحرارة، أو يتذمر، أو يرفض تناول الطعام. في حالات أخرى، قد يعاني طفلك من حمى خفيفة، أو براز رخو، أو يكون مريضًا وتكون رائحة بوله أكثر من المعتاد.

وقد يشكو الأطفال الأكبر سناً من آلام في أسفل البطن أو الظهر بالإضافة إلى الرغبة المتكررة في التبول. وقد يصاحب التبول بكاء أو ألم أو حرقان، حتى لو خرجت بضع قطرات فقط، وقد يواجه طفلك أيضًا صعوبة في التحكم في البول والتبول اللاإرادي.

أعراض التهاب المسالك البولية 

  • ألم أو حرقان عند التبول.
  • كثرة التبول أو الشعور بالإلحاح حتى عندما لا تكون المثانة ممتلئة.
  • بول ذو رائحة كريهة قد يبدو غامئا أو يحتوي على دم.
  • حمى.
  • ألم في أسفل الظهر أو حول المثانة.
  • كثيرا ما يستيقظ ليلا للذهاب إلى المرحاض.
  • مشاكل في التبول على الرغم من تدريب الطفل على استخدام الحمام.

كيف يتم تشخيص العلاج الطبيعي 

سوف يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة حول صحة طفلك ومن ثم يقوم بفحصه. سيقرر بعد ذلك إجراء المزيد من الفحوصات واختبارات الدم إذا لزم الأمر. قد تشمل الاختبارات ما يلي:اختبار البول، الذي يجمع عينة من بول طفلك؛ لتحديد ما إذا كان لديك التهاب في المسالك البولية.ثقافة البول: إذا كانت نتائج العينة الأولية تشير إلى وجود التهاب في المسالك البولية، يتم إرسال العينة إلى المختبر لزراعة البول لتحديد العلاج المناسب بالمضادات الحيوية. يستغرق ظهور نتائج الثقافة ما لا يقل عن 48 ساعة.

علاج التهاب المسالك البولية 

تعالج عدوى المسالك البولية بالمضادات الحيوية.سيقرر طبيب طفلك الأدوية المناسبة له، وذلك استنادًا إلى عمر الطفل والبكتريا المسببة للعدوى. من المتوقع أن يشعر طفلك بالتحسن بعد مرور مدة تتراوح بين ٢٤ إلى ٤٨ ساعة بعد البدء في العلاج بالمضادات الحيوية.احرص على تناول طفلك للمضادات الحيوية كما هو موصوف له، وإكمال دورة العلاج حتى وإن تحسنت حالته.• إذا أوصى الطبيب بدواء لعلاج الحمى والألم، فاحرص على أن يأخذ طفلك:باراسيتامول، وايبوبروفين، واتبع التعليمات الموجودة على علبة الدواء لإعطاء طفلك الجرعة الصحيحة، وسيُطلب منك ترتيب موعد للمتابعة إذا كان طفلك يحتاج إلى موعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *