أسباب الإمساك وطرق الوقاية منها للأطفال

اسباب الأمساك عند الإطفال وطرق الوقاية منها

يعد الإمساك عند الأطفال من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً عند الأطفال، خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات. الإمساك عند الأطفال يعني انخفاض حركات الأمعاء المعتادة للطفل، أو زيادة جفاف البراز وصلابته، أو صعوبة وألم في حركات الأمعاء لدى الطفل.

تتغير حركات الأمعاء لدى الأطفال منذ الأشهر الأولى بعد الولادة مع نموهم وتغيير عاداتهم الغذائية. يختلف أيضًا إيقاع الأمعاء وعدد حركات الأمعاء الطبيعية من طفل لآخر، لذا فإن ما يعتبر طبيعيًا بالنسبة للطفل قد يكون مختلفًا بالنسبة لطفل آخر.على سبيل المثال، قد يكون من الطبيعي لبعض الأطفال أن يتبرزوا مرة أو مرتين في الأسبوع إذا كانت حركة أمعاء نموذجية ولم تظهر عليهم أعراض الحالة، مثل: ألم أثناء حركة الأمعاء أو جفاف البراز أو انتفاخ البطن.

أنواع الإمساك لدى الأطفال 

يمكن تقسيم الإمساك عند الأطفال إلى نوعين رئيسيين حسب مدته: الإمساك العابر، وهو إمساك شديد أو خفيف يستمر لفترة قصيرة فقط، وغالباً ما يحدث بعد تغير في عادات الطفل الغذائية أو نمط حياته.والنوع الثاني هو الإمساك المزمن عند الأطفال والذي يستمر لفترة طويلة من عدة أسابيع إلى عدة أشهر. يمكن أن يؤدي الإمساك المزمن عند الأطفال إلى ألم شديد أثناء حركات الأمعاء ومضاعفات أخرى تنشأ عند إصابة الطفل بالإمساك لفترة طويلة. ، لذلك لا تتأخري في العلاج و استشيري الطبيب.كما يمكن تقسيم الإمساك عند الأطفال إلى نوعين رئيسيين حسب سبب حدوثه عند الطفل:الإمساك الوظيفي هذا شكل شائع من الإمساك عند الأطفال ويحدث بسبب انسداد معوي أو عدوى في الجهاز الهضمي للطفل.الإمساك العضوي يسمى أيضًا بالإمساك الثانوي ويشير إلى الإمساك عند الأطفال الذي يحدث بسبب مشاكل صحية، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي أو مشاكل الغدة الدرقية أو اضطرابات أخرى، بالإضافة إلى استخدام أنواع معينة من الأدوية.

أعراض الإمساك لدى الأطفال 

  • قد تختلف أعراض الإمساك قليلاً من طفل لآخر. تشمل أعراض الإمساك عند الأطفال ما يلي:
  • حركات الأمعاء أقل تواترا من المعتاد، في معظم الحالات أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.
  • براز الطفل صلب وجاف جداً.ألم أثناء حركات الأمعاء أو صعوبة في إخراج البراز.
  • انخفاض الشهية عند الطفل.الامتلاء أو تشنجات البطن.
  •  قد يخبر الطفل والديه بأنه يعاني من آلام في المعدة.آلام في البطن وغثيان، والتي تختفي عادة بعد حركة الأمعاء.
  • لوحظ وجود تشققات حول فتحة الشرج ووجود دم في البراز.وجود آثار براز سائل أو سائل على ملابس الطفل الداخلية أي: يحدث البراز الرخو المرتبط بالإمساك بسبب تراكم البراز السائل حول البراز المتصلب ويُعرف باسم سلس البول الفيضي.
  • يحاول الطفل التمسك بالكرسي الذي يمكن التعرف عليه من خلال أسنانه المشدودة واللون الأحمر والساقين المتقاطعتين.

ما هو علاج الإمساك لدى الأطفال 

الإمساك يزداد سوءًا إذا ترك دون علاج. كلما بقي البراز لفترة أطول في القولون (أو الأمعاء الغليظة)، كلما أصبح أكبر، وأصبح أكثر صعوبة، وزادت صعوبة مروره عبر الطفل. يعتمد العلاج عادةً على أعراض الطفل وعمره وشدة المشكلة، وقد يصف لك طبيبك أدوية مسهلة. لا تعطي طفلك المسهلات أو الحقن الشرجية دون وصفة طبية، وهذه الأدوية يمكن أن تضر طفلك إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح، 

تغيير النظام الغذائي للطفل

يساعد تغيير النظام الغذائي لطفلك في التخلص من الإمساك ومنع حدوثه في المستقبل. يوصى بإدراج المزيد من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة في النظام الغذائي لطفلك وتشجيعه على شرب الكثير من الماء والسوائل الصحية.

تثبيت أوقات الذهاب للحمام

شجعي طفلك على الذهاب إلى الحمام بانتظام، مثل بعد الوجبات أو في الصباح والمساء، حتى لو لم يشعر بالحاجة ويحتاج إلى البقاء هناك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق. هناك علاقة محدودة بين هذه الأوقات واستعداد طفلك للذهاب إلى المرحاض.

كيف يمكن الوقاية من الإمساك؟

يمكنك الوقاية من الإمساك في المستقبل من خلال اتباع بعض العادات اليومية، بما في ذلك:إذا أمكن، تأكد من النظام الموحد في الحمام.قم بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي لطفلك.شجع طفلك على ممارسة الرياضة وممارسة الرياضة.الحد من استهلاك الأطعمة الدهنية والمقلية.شرب الكثير من الماء والسوائل والحد من تناول المشروبات الغازية.أعطي طفلك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي تعمل على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *