أي وضعية نوم الأفضل لعلاج وجع الظهر؟

ينام معظم الناس على جانبهم. في الأساس ، وضع النوم هو الوضع الصحيح الذي نجد فيه نومًا مريحًا. ومع ذلك ، بالنسبة لبعض المشاكل الصحية ، قد يكون وضع واحد أفضل من آخر.
– ما هي أوضاع النوم الموجودة؟
– يتغير الموقف الليلي ما هو أفضل وضع للنوم للمشاكل الصحية؟
– هل هناك وضعية نوم مثالية؟
]ما هي أوضاع النوم الموجودة؟

في معظم الأوقات ، نختار بدون وعي وضع النوم الذي يبدو مريحًا لنا. لا نفكر فيما إذا كان وضع أجسامنا يمكن أن يؤثر على نوعية النوم وبالتالي على رفاهيتنا. هل هناك ما يسمى بوضعية النوم الصحيحة أو الصحية؟

المواضع المحتملة ليست غير محدودة: في الخلف أو على الجانب أو على البطن – هذه هي المواضع الأساسية الثلاثة التي يمكننا الاختيار من بينها. أحدهما أكثر شهرة من الآخر. في دراسة شملت 664 مشاركًا عاملاً ، كان 54.1٪ ينامون على جانبهم ليلاً ، و 37.5٪ على ظهورهم ، و 7.3٪ فقط على بطونهم.

– يتغير الموقف الليلي ليس لدينا سوى تأثير ضئيل على الوضع الذي نقضي فيه الليلة بأكملها بالفعل. لا يمكننا تحديد وضع نومنا إلا بحرية. أثناء النوم ، يقوم الجسم بتغيير وضعه بشكل لا إرادي. وفقًا لإحدى الدراسات ، يغير النائمون وضعيتهم بمعدل 1.6 مرة في الساعة ، مع تناقص تواتر الحركات مع تقدم العمر ووزن الجسم. لذلك ، فإن تأثير وضع النوم المختار على المشاكل الصحية محدود أيضًا.

ما هو أفضل وضع للنوم للمشاكل الصحية؟

مع بعض الأمراض أو المشاكل الجسدية ، يمكن أن تكون بعض أوضاع النوم (السقوط) مواتية أو غير مواتية بشكل خاص. وضعية النوم لمشاكل الشخير والتنفسيمكن أن يتفاقم الشخير ، وهو أمر مزعج لكثير من الناس ، بالنوم على ظهرك. لذلك ، قد يكون من المفيد محاولة منع وضع الاستلقاء. يعمل هذا ، على سبيل المثال ، مع كرة تنس مُخيط في الجزء الخلفي من قميص النوم أو البنطال بحيث يميل الجسم إلى الاستلقاء على جانبه ليلاً. بالإضافة إلى الشخير غير المؤذي ، هناك أيضًا توقف التنفس أثناء النوم ، مما يؤدي إلى توقف التنفس بشكل خطير في الليل. الأشكال التي تعتمد على وضع الاستلقاء ومستقلة عن وضع الاستلقاء معروفة. إذا تأثر توقف التنفس أثناء النوم بوضعية النوم ، فإن منع وضع الاستلقاء يعد إجراءً هامًا للمصابين. وضع النوم الموصى به على جانبك. وضعية النوم للارتجاعفي حالة الارتجاع ، تتدفق محتويات المعدة مرة أخرى إلى المريء ، مما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة المعوية ، من بين أمور أخرى. لتقليل الارتجاع أثناء النوم ، يوصى بالوضعية مع ارتفاع الجزء العلوي من الجسم. نتيجة لذلك ، يتدفق القليل من السوائل مرة أخرى من المعدة إلى المريء.

وضعية النوم لآلام الظهرالعلاقة بين آلام الظهر ووضعية النوم مثيرة للجدل. لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات الصغيرة التي بالكاد تكون ذات مغزى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نتائج الدراسة تتعارض مع بعضها البعض. تشير بعض الدراسات إلى أن الاستلقاء على جانبك قد يقلل من آلام الظهر والرقبة. توصي دراسات أخرى بالاستلقاء على بطنك أو ظهرك. لذلك ، من المنطقي للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر تجربة ما إذا كانت وضعية نوم مختلفة يمكن أن تساعد في تقليل الانزعاج. ومع ذلك ، لا توجد توصية عامة.

هل هناك وضعية نوم مثالية؟

لا يوجد وضع مثالي للنوم ، لا صحي ولا غير صحي. بالإضافة إلى ذلك ، الوسائد التقويمية أو غيرها من الأدوات المساعدة ليست ضرورية تمامًا للنوم المريح. ولكن إذا كنت تعاني من شكاوى مثل آلام الظهر أو الاستيقاظ مع التوتر ، فيمكنك تجربة ما إذا كانت وضعية النوم المختلفة قد تخفف من حدة الشكوى. حتى التغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا: يجد بعض الناس أنه من المفيد وضع وسادة بين ركبهم أثناء النوم. يحبها الآخرون عندما يكون لديهم وسادة على ظهورهم عند الاستلقاء على جانبهم. ينام آخرون بشكل أفضل مع وضع وسادة صغيرة تحت رؤوسهم. إذا كنت تعاني من شكاوى مثل آلام الظهر على مدى فترة زمنية أطول أو كنت تعاني من مشاكل في النوم أو البقاء نائمًا ، فمن المنطقي طلب المساعدة الطبية.