هل من الصحي الاستحمام كل يوم؟

بالنسبة لكثير من الناس ، يعتبر الاستحمام جزءًا من الحياة اليومية. سواء كان ذلك للاستيقاظ حقًا في الصباح أو الاستيقاظ في السرير في المساء برائحة عطرية. |ولكن ماذا تعني دورة الغسيل اليومية للبشرة – وماذا بالنسبة للبيئة؟ هل يمكن أن يضر الكثير من الماء والصابون؟
المحتوى في لمحة ماذا يحدث للجلد عند الاستحمام؟
هل يجب أن تستحم كل يوم؟

نصائح مفيدة للاستحمام

ماذا يحدث للجلد عند الاستحمام؟ للإجابة على هذا السؤال ، من المهم أولاً فهم الطبيعة السطحية للجلد. تشكل البشرة الصحية حاجزًا ضد مسببات الأمراض المحتملة. للقيام بذلك ، يحتاج إلى ما يسمى بعباءة الحمض الواقية – طبقة من الماء والدهون ، والتي تتكون أساسًا من الزهم والعرق ومكونات الخلايا القرنية. إنه يشكل بيئة مثالية لجميع تلك البكتيريا التي تشكل جزءًا من فلورا الجلد الصحية. لا يمكن للجراثيم الضارة ، مثل البكتيريا أو الفطريات العدوانية ، أن تتكاثر في ظل هذه الظروف. هذا هو السبب في أن الوشاح الحمضي الواقي له أهمية كبيرة للدفاع ضد الأمراض. يقع هذا الغطاء الحمضي الواقي على الطبقة العليا من الجلد (البشرة) ، والتي تشكل حاجزًا ميكانيكيًا إضافيًا ضد الكائنات الحية الدقيقة. إذن ماذا يحدث عند الاستحمام؟ ببساطة ، يطرد الماء دهون البشرة من الطبقة العليا من الجلد. هذا التأثير يعززه الصابون. ومع ذلك ، فإن الدهون تقع عادة بين الخلايا الفردية مثل الصمغ. إذا انخفض ، يمكن أن يصبح الجلد أكثر نفاذية للجراثيم الضارة.

هل يجب أن تستحم كل يوم؟

للتوقع: لا يوجد بيان مثبت علميًا حول عدد المرات التي يجب أن يستحم فيها كل فرد. الجلد مختلف بشكل فردي. لذلك في حين أن الكثير من الناس يمكنهم بسهولة تحمل الاستحمام كل يوم ، يواجه البعض الآخر مشاكل كبيرة. كما يختلف الضغط الواقع على الجلد من العرق والأوساخ والتأثيرات البيئية. على أي حال ، ليس من الضروري في العادة الاستحمام كل يوم لأسباب صحية.
أظهر الباحثون هذا مرة أخرى في الستينيات. قاموا بفحص البكتيريا الدقيقة لجلد العديد من الأشخاص الذين تم اختبارهم على مدى فترة زمنية أطول ووجدوا أن تركيبة البكتيريا تختلف من فرد إلى آخر وظلت مستقرة بشكل مدهش. هذا يعني أن البكتيريا الدقيقة لم تفقد أي من وظيفتها الوقائية – حتى لو لم يستحم المشاركون أو يستحموا لعدة أيام.

لذلك ينصح الأطباء بعدم الاستحمام كل يوم. عدة مرات في الأسبوع كافية. ومع ذلك ، ليس هناك ما يقال ضد الاستحمام اليومي ، على سبيل المثال ، إذا كان شخص ما يتعرق كثيرًا أو يتعرض لكثير من الأوساخ. هل يمكن للاستحمام اليومي أن يكون غير صحي؟

إذا كانت بشرتك حساسة وتميل إلى الجفاف ، فمن الأفضل عدم الاستحمام يوميًا. كما يجفف الماء الجلد. يتهيج بسهولة وقد يسبب الحكة. يمكن أن تخترق البكتيريا والفطريات والمواد المسببة للحساسية بسهولة أكبر. : شابة تمسك بيدها إسفنجة رغوية أثناء الاستحمام اليومي.الصابون في الحمام يغير فلورا الجلد لأنه يقتل “البكتيريا النافعة”

هل الاستحمام اليومي ضار بالبيئة؟

يؤثر الاستحمام على البيئة بعدة طرق. يبدأ باستهلاك المياه ، حتى لو كان هناك في العادة ما يكفي من مياه الشرب المتوفرة في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، يحذر موردو الطاقة من أن الأنابيب لن يتم شطفها بدرجة كافية إذا وفر المواطنون الكثير من المياه. ستكون معالجة مياه الشرب المتبقية أكثر تعقيدًا. لذلك يجب النظر إلى درجة حرارة الماء بشكل أكثر أهمية. أي شخص يأخذ حمامًا دافئًا أو ساخنًا يستخدم الطاقة لتسخينه. إذا كنت ترغب في الاستحمام كل يوم ، يجب عليك اختيار الإعدادات الباردة أو الفاترة على الأكثر لحماية البيئة.

نصائح مفيدة للاستحمام لا يقتصر الاستحمام على التردد فحسب ، بل يتعلق أيضًا بالطريقة. ما الذي يجب الانتباه إليه عند الاستحمام حتى يكون لطيفًا على البشرة قدر الإمكان؟