نصائح لمساعدة رضيعك على إخراج الغازات

طريقة لطرد الغازات من بطن الرضيع

مساعدة الطفل على طرد الغازات أمر ضروري. في الأشهر الأولى من الحياة ، من الشائع جدًا أن يبتلع الأطفال الهواء عندما يأكلون ، لأنهم لا يتحكمون في تقنية المص. بالإضافة إلى ذلك ، الغازات مزعجة جدًا للأطفال ، لذلك من المهم مساعدتهم على طردهم ، لأنهم ما زالوا لا يعرفون كيف يفعلون ذلك بأنفسهم. يمكن أن يكون الانزعاج الناتج عن الغازات شديدًا جدًا ، وبالتالي يمكن أن يتسبب في بكاء الطفل. بالطبع لا يجب أن
نخلط بين الغازات والمغص ، لأن الأخير أكثر إيلامًا وإزعاجًا من الغازات.

لماذا طفلي لدية غازات ؟
يمكن أن تنتج غازات الطفل لأسباب مختلفة ، وليس فقط بسبب دخول الهواء أثناء الرضاعة. يمكن أيضًا أن يكون سبب الغازات هو البكاء المفرط أو عدم التحمل أو مشاكل الجهاز الهضمي التي يعاني منها الطفل.لذلك يجب التمييز بين أنواع الغازات الموجودة: المعدة والأمعاء.
غاز المعدة: ينتج عندما يدخل الهواء أثناء الرضاعة أو أثناء فترات البكاء الشديد
. كقاعدة عامة ، يتم التخلص من هذا النوع من الغازات عن طريق التجشؤ. إذا لم يستطع الطفل مساعدته بمفرده.
الغازات المعوية: تحدث عادةً بسبب وجود فلورا معوية تنتج العديد من الغازات ، على الرغم من أنها قد تكون ناجمة أيضًا عن أمراض الجهاز الهضمي مثل عدم التحمل
. يجب أن يقوم طبيب الأطفال بتشخيص حالات عدم التحمل ، لذلك إذا كنت تعتقد أن الحليب الذي تقدمه يجعل طفلك يشعر بالسوء ، وبالتالي لديه الكثير من الغازات ، فاستشر أخصائي الصحة الخاص بك. سيكون مسؤولاً عن تحديد ما إذا كان ذلك بسبب عدم تحمل الطعام أو إذا كان مستوى الغازات التي يعاني منها طفلك يقع ضمن الحدود المقررة.

الاعتقاد السائد هو أنه بعد مساعدتهم ببعض الربتات اللطيفة على الظهر ، يطرد الأطفال الغازات بعد الرضاعة.
ومع ذلك ، هذا ليس شيئًا يفعله كل الصغار ، فبعضهم ببساطة لا يطرد الغازات بعد الرضاعة. لذا ، إذا لم يفعل طفلك ذلك ولم يشكو منه ، فلا داعي للقلق ، فسوف يطرده في الساعات التالية.بالطبع ، إذا لاحظت أن الطفل غاضب أثناء أو بعد الرضاعة ، فقد يكون ذلك بسبب عدم قدرته على إخراج الغاز من تلقاء نفسه ويحتاج إلى مساعدة للقيام بذلك. لا تنس استشارة طبيب الأطفال في هذا النوع من المناسبات ، لأنه سيكون أفضل شخص يخبرك بما عليك القيام به.

في أي عمر يكون أكثر شيوعًا أن يصاب الطفل بالغازات؟
كقاعدة عامة ، من الشائع أن يكون لدى الطفل المزيد من الغازات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته ، وذلك لأن القناة الهضمية والأمعاء لا تزال في مرحلة النضوج .
نظرًا لأنها ليست ناضجة تمامًا ، تكون المنطقة أكثر حساسية ويتم إنتاج هذه الغازات ، والتي عادة ما تكون مزعجة للأطفال. في عمر 6 أشهر ، قد يمر الطفل أيضًا بفترة من الغازات لأن النظام الغذائي المتنوع يبدأ ، وفي كثير من الحالات ، يبدأ الحليب الاصطناعي.
هذا يعني أن الطفل الصغير يبدأ في تناول أطعمة جديدة وأن هذه يمكن أن تسبب بعض الغازات في نظامه. يحدث الشيء نفسه عندما يبلغ من العمر عامًا واحدًا وتتزايد كمية الطعام الصلب الذي يأكله. إذا اخترت إطعام طفلك الحليب الاصطناعي كجزء من نظام غذائي متنوع  ، فتذكر أنه من المهم إعطاء الببرونة  بشكل صحيح لتجنب ابتلاع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة وبالتالي تقليل احتمالية ذلك ومن الافضل ان تختار لطفلك ببرونة تحتوي علي صمامات تهوية لخروج الهواء من الببرونة مثل ببرونة بابلز الناتشورال 

. نصائح لمساعدة الطفل على إخراج الغازات
هناك بعض النصائح للمساعدة في التخلص من الغازات لدى الطفل:
1- أطعميه في وضع مستقيم: ضع في اعتبارك أنه كلما زاد تقلص أو استلقاء الطفل ، زادت الغازات التي يمكن أن تتراكم. لهذا السبب نوصيك بإطعام طفلك في وضع مستقيم قدر الإمكان.
2- أخرجي الزفير بشكل متكرر: لا تنتظري حتى ينتهي طفلك من الأكل لمساعدته على إخراج الغازات. حاولي حمله على طرد الهواء كل بضع دقائق إذا قمتِ بإرضاعه بالزجاجة كجزء من نظام غذائي متنوع ، أو عندما تقومين بتغيير الثدي إذا كنت ترضعينه ، فإن تجشؤه ببعض التردد سيمنعه من تراكم الغازات.إذا لم تتمكني من حمله على التجشؤ في نهاية الرضاعة ، فلا تقلقي ، اتركيه بمفرده وحاولي مرة أخرى لاحقًا. مع تقدمهم في السن ، سيتعلمون تمرير الغازات بسرعة أكبر.
3- تمرين الدراجة : إذا كان طفلك يعاني من بعض المضايقات ، يمكنك تجربة أسلوب الدراجة. مما تتكون؟ سيتعين عليك وضع الطفل مستلقياً على ظهره على سطح مستوٍ ، مثل طاولة التغيير أو السرير أو سرير الأطفال ، وأخذ ساقيه وحركهما برفق ، كما لو كان يقوم بدواسة الدراجة. ستسمح حركة الساقين للطفل بطرد الغازات من خلال الجزء السفلي من الجسم.
4- تدليك البطن: يساعد تدليك البطن في تخفيف الانزعاج الناتج عن الغازات. سوف تضطر إلى إعطائها تدليكًا صغيرًا بحركات دائرية وفي اتجاه عقارب الساعة. ليس من الضروري الضغط أثناء التدليك.
5- مد المنطقة بالحرارة: للحرارة تأثير مسكن ، وبالتالي يخفف الألم والانزعاج الناجم عن الغازات. يمكنك تسخينه بيديك أو باستخدام منشفة مغموسة بالماء الدافئ. هناك أيضًا بعض الوسائد وأشرطة التدفئة المصممة للأطفال. تجنبي الشعور بالقلق الشديد قبل الأكل: لا تنتظري حتى يشعر طفلك بالجوع الشديد لإطعامه. إذا بكى لأنه جائع ، فمن المحتمل أن يبتلع المزيد من الهواء في وقت الطعام بسبب الرغبة الشديدة. حاول أن تكون هادئًا وهادئًا في وقت تناول الطعام. قدم الرضعات بشكل متكرر وبكميات أقل لتجنب الغازات.
6- افحصي حلمة الببرونة : افحص الببرونة جيدًا. يجب ألا يكون الثقب الموجود في الحلمة كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا.

الغازات في الطفل متى يجب الاتصال بطبيب الأطفال؟
 إذا لاحظت أن طفلك يشعر بالضيق وعدم الراحة بشكل مستمر بعد الرضاعة ، فيجب عليك الذهاب إلى طبيب الأطفال لإجراء تقييم. إذا كنت تعاني من ألم أو انزعاج متكرر ، أو أعراض أخرى مثل القيء أو الإسهال أو الحمى ، فاذهب إلى طبيب الأطفال حتى يتمكن من فحص الطفل وتحديد مصدر الانزعاج.