fbpx

بعض تمارين الاسترخاء المُناسبة لطفلكِ

بعض تمارين الاسترخاء المُناسبة لطفلكِ

إن تمرينات العقل والجسم يُمكن أن تُساعد الأطفال على التحكُّم فى الضغط والتوتر الذي قد يؤثر عليهم سلباً، وهناك أيضاً بعض التقنيات التى تُساعد فى إسترخاء الطفل كما أنها قد تُعالج بعض المشاكل الصحية الشائعة مثل الإحساس بالألم والصداع والتبوُّل اللا إرادى فى بعض الحالات، كما أنها أيضاً قد تُساعد الطفل أن يتغلَّب على العادات الخاطئة مثل قضم الأظافر أو مص إصبع الإبهام.

إن أغلب هذه التقنيات قد تحتاج إلى مُشاركة أحد الوالدين مع الطفل، فيُمكنكِ استخدام هذه التقنيات بالإضافة إلى العلاج الذى أوصى به طبيب الأطفال الخاص بعلاج الحالات المرضية عند الطفل، ولذلك اقرأى هذه المقالة معنا لمعرفة المزيد عن تقنيات الاسترخاء المؤكدة للأطفال.

بعض تقنيات الاسترخاء للأطفال:

  • - التنفُّس العميق:

    إن التنفس العميق يُمكنه أن يُبطئ من تأثير الضغط النفسي والعصبي على جسم الطفل، كما أنه يُساعد على إبطاء مُعدل ضربات القلب عند الطفل ويُقلل من ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً يُساعد فى تحسُّن صحة الجهاز التنفسي للطفل.

    يُمكن القيام بذلك عن طريق التنفُّس بعُمق، وحبس النفس لبضع ثوانٍ ثم خروج الزفير ببُطء، واطلبى من طفلكِ أن يقوم بتكرار هذه العملية لعدة مرات مُتتالية.

  • - الصورة المرئية:

    إن الصور المرئية قد تُساعد الطفل على تقليل المخاوف، فيُمكنكِ أن تطلبى من الطفل أن يتخيل أى مكان يُريد أن يكون فيه أو يتخيل لونه المُفضَّل حيث أن ذلك سوف يُساعد الطفل على تهدئة عقله وسوف يُقلل من مخاوفه.

    يُمكنكِ إضافة بعض الموسيقى مع تخيُّل الطفل ويُمكنكِ أن تطلبى من الطفل أن يتخيل أنه يمشي تحت المطر أو يسترخى على الشاطىء.

    كما يُمكنكِ إضافة الشموع العطرية أو فواحات توزيع الزيت العطرى حتى تُزيدى من خلق جواً هادئاً ومُريحاً للطفل ليُساعده على الاسترخاء.

  • - الضحك:

    إن الضحك يُساعد الطفل فى تقليل الضغط والتوتر ويجعل طفلكِ يشعر بالاسترخاء، حيث أن الضحك يُمكن أن يُعزز بيئة التعلُّم فقد يظهر طفلكِ رغبة فى معرفة ما إذا كانت المواد الدراسية تحتوى على مُحتويات مُمتعة فيها، حتى يُساعد على تقليل القلق وزيادة انتباه الطفل، ويُمكنكِ تجربة قراءة الكتب المُصوُّرة أو مُشاهدة الرسوم المُتحركة المُضحكة أو لعب ألعاب مُضحكة.

  • - التمارين:

    إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عام، يحتاجون بحد أدنى إلى 60 دقيقة من التمارين المُعتدلة يومياً للحفاظ على صحة جيدة، ويُمكن أن تُساعد هذه النصائح على ضمان سلامة طفلكِ أثناء التمارين:

    1. حافظى على رطوبة جسم الطفل.
    2. يتناول الطفل أطعمة مُغذِّية.
    3. يرتدى الأحذية والملابس المُناسبة للتمارين.
    4. إذا شارك طفلكِ فى أنشطة مدرسية، فلا داعى للمزيد من التمارين الرياضية فلا تقومى بالضغط على الطفل لمُمارسة المزيد من التمارين الرياضية.
  • - الاحتضان:

    إن احتضان الطفل من أفضل الطرق التى تُساعد الطفل على التخلُّص من التوتر حيث أنه خلال احتضان الطفل يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسئول عن تقليل مُستويات الضغط والتوتر عند الطفل.

  • - شد أصابع القدم:

    يُمكن أن يكون شد إصبع القدم أسلوباً مُناسباً للاسترخاء كما أنه قد يُساعد الطفل على الحصول على نوم جيد، حيث يُمكنكِ أن تطلبى من طفلكِ الاستلقاء على ظهره وتحريك أصابعه برفق تجاهه والاسترخاء بعد العد إلى عشرة.

لذا من الأفضل الحفاظ على تقنيات الاسترخاء لطفلكِ حيث تعمل على تقليل التوتر والقلق وتُزيد من تركيز الطفل، كما أنها تُساعد على تخلص جسم الطفل من الصداع والألم المُزمن كما تعمل على تعزيز الصحة البدنية والعقلية للطفل.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *