fbpx

هل من الآمِن أن تأخذين حمام ساخن أثناء الحمل؟

هل من الآمِن أن تأخذين حمام ساخن أثناء الحمل؟

قد يبدو الاستحمام بالماء الساخن أو المكوث فى حمام مائي ساخن فكرة جيدة عندما تُعانين من بعض الآلام التى تحدُث لكِ أثناء الحمل، ولكن هل هو آمِن لكِ؟ هذا ما سوف نقوم بتوضيحه هنا فى هذه المقالة، وسنتناول أيضاً فوائد ومخاطر الحمام المائي الساخن فتابعى معنا.

من الآمِن أخذ حمام مائي دافئ أثناء الحمل، وليس ساخناً جداً، وبشكل عام إن خُبراء الصحة يقومون بتوصية النساء الحوامل بتجنُّب الماء شديد السخونية لأنه يرفع درجة حرارة الجسم مما قد يكون خطراً كبيراً على الجنين.

أيضاً، إن حمامات الماء الساخن ليست آمِنة فى حالة أنكِ تُعانين من نزيف مهبلى أو وجود تمزُّق فى الأغشية. ولمنع حدوث أى حروق للجلد، يُمكنكِ اختبار درجة حرارة الماء أولاً على الرسغ أو الساعد وانتظرى حتى تصل لدرجة الحرارة المُريحة لكِ.

وإذا كانت درجة حرارة الماء مُرتفعة جداً، فقد يعمل ذلك على زيادة درجة حرارة جسمك إلى أعلى من المُعدَّل الطبيعي مما يُشكِّل خطراً كبيراً على أداء جسمكِ لوظائفه الحيوية.

ما هى درجة الحرارة المُناسبة لكِ أثناء الحمل؟

يجب أن تكون درجة حرارة الماء مثالية بين 33 و 36 درجة مئوية، أى تكون دافئة إلى فاترة. أيضاً لا يجب أن تتجاوزدرجة حرارة جسمكِ 38.9 درجة مئوية عندما تكونين فى حوض الاستحمام المملوء بالماء، ففى حالة تجاوز درجة الحرارة لهذا الحد المسموح به، قد يؤدى ذلك إلى حدوث المُضاعفات التالى ذكرها لكِ ولطفلكِ.

[dt_vc_list]

  • انخفاض مستويات ضغط الدم، مما قد يحرم طفلكِ من الأكسجين الذي يحتاج إليه.
  • ضعف وهبوط فى الدورة الدموية مما قد يؤدى إلى حدوث دوخة.
  • فى حالة الثُلث الأول من الحمل، قد يؤدى ذلك لحدوث عيوب خلقية.

[/dt_vc_list]

لذا ومن الأفضل، تجنُّب أحواض الاستحمام الساخنة والساونا والجاكوزى وحمامات البخار أيضاً التى يُمكن أن تزيد من درجة حرارة جسمك بسرعة أثناء الحمل وأيضاً يُمكنها أن تزيد من مخاطر الجفاف والإغماء.

ما هى الآثار الجانبية لتناول حمام ساخن أثناء الحمل؟

يُمكن للحمام الساخن أن أن يؤثر فى الثُلث الأول من الحمل على نمو مخ الجنين والحبل الشوكى، مما قد يؤدى إلى وجود عيوب فى الأنبوب العصبي مثل (Spina bifida). كما أنه سيقوم بانخفاض مستوى ضغط الدم لديكِ، مما يجعلكِ تشعُرين بالغثيان أو الإغماء مما يؤثر على جودة تدفُّق الدم للجنين.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *