fbpx

كيف تُدرّبين طفلك على القراءة والكتابة

كيف تُدرّبين طفلك على القراءة والكتابة

إن تعليم الأطفال القراءة والكتابة في هذا العصر أصبح من أكثر المراحل التي يمر بها الطفل تعقيداً، لأن معظم الأطفال يُفضّلون مشاهدة الأفلام الكارتونية واللعب في الهواتف الذكية أكثر من قضاء الوقت فى تعليم القراءة والكتابة، فيجب على الأمهات البدء مبكراً في تعليم طفلهم القواعد الإملائية قبل دخولهم المدرسة واستكمال تعليمه عند دخوله المدرسة، فيكون لديه خلفية مبدئية عن الحروف وأشكالهم.

كيف تُشجّعين طفلكِ على القراءة:

[dt_vc_list]

  • نحن الآن في زمن التكنولوجيا ومواقع التواصل الإجتماعي أصبحت فى كل منزل ليلاً ونهاراً ويمكن أن نستغل ذلك في مصلحة الأطفال، فهناك مقاطع فيديو تعليمية وأغاني مُسليّة ومواقع تعليمية كثيرة للأطفال يُمكنها أن تساعد طفلكِ على تعلُّم حروف اللغة بشكل سهل وممتع .
  • إن ممارسة الألعاب التي تجمع الأبوين مع الطفل تساعد في تعليم الطفل بطريقة ممتعة، مثل تقمُّص دور المعلمين أو التلاميذ مع تبادل الأدوار ستُساعد في التعليم بطريقة سريعة، ومثل ألعاب البازل و المكعبات حيث أنها تُعتبر أيضاً طريقة رائعة لتشجيع الطفل على تعليم الحروف والكلمات لأنها تجعل الطفل يستخدم الحروف التي توجد بها لتكوين الكلمات الجديدة.
  • يقوم أحد الأبوين بقراءة القصص للطفل قبل نومه، عن طريق إختيار نوعية القصص المحببة له حيث أنه سيزيد من مُحصلة الطفل اللغوية.
  • كوني له القدوة الحسنة التي يقوم بتقليدها، فعندما يُشاهدكِ وأنت تقرئين الكتب بشغف وحب وتستمتعين بما تقرئين فذلك سيجعله يقوم بتقليدك في الإمساك بالكتاب ومحاولة تعلم القراءة ليكون مثلكِ، خصصي وقت من اليوم للقراءة فقط مع غلق التلفاز و تجنب الهواتف حتى يعلم أن هذا الوقت غير مسموح فيه بفعل أي شئ سوى القراءة.
  • عليكِ بملئ غرفة طفلك بالكتب منذ صغره، فحينما يكبر الطفل وهو محاط بالكتب سيجعله ينظر للكتاب على أنه صديقه المفضل الذي يسليه في وقت فراغه.
  • شجعي طفلك بترك حرية اختيار الكتب بنفسه فيعمل ذلك على تنمية إحساسه بالإستقلالية، فبحث الطفل عن الكتب التي يحبها مهمة جدا لكي يستمر بالقراءة.
  • تجنبي التأنيب عندما يتأخر طفلك بالقراءة أو يتلعثم فى بداية تعلمه وعدم مقارنته بأحد من الأطفال الذين يقرأون بطريقة أفضل منه، وإذا تعثر بكلمة عليكِ بالجلوس بجانبه و مُساعدته في قرائتها وشجعيه كثيراً عندما ينطقها بطريقة صحيحة.
  • منح المُكافآت للطفل ليكون لديه حافز للقراءة أكثر وحتى يحصل على المكافأة التي يحبها مثل هدايا أو رحلة إلى الحديقة أو أى مكان مُحبَّب له.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكي عزيزتي يجب أن تعودي طفلك على تعليم القراءة في سن مبكر قبل دخوله الحضانة فهذا يساعده في تنمية قدراته اللغوية وتوسيع مداركه المعرفية فهناك أُسُس يجب تعليمها لطفلك قبل البدء في تدريبه على القراءة بالأخص أن يكون  لديه الكثير من المفرادات والمعاني وبالتالي تُسهّل عليه القراءة عند دخوله المرحلة التعليمية.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *