كل ما تريدي معرفته عن تطعيم السنة ونصف و أعراضه

تطعيم السنة ونصف من تطعيمات الأطفال التي تقلق الأمهات، خاصة مع ما يتناقله بعضهن من أخبار عن صعوبة التطعيم وتعب الأطفال بعده، والحقيقة أنه بتقديم الرعاية المناسبة لطفلك سيمر التطعيم دون أي صعوبات، ولن تلاحظي أي فارق بينه وبين التطعيمات الأخرى.

ما هو تطعيم السنة ونصف؟

هو تطعيم إلزامي يضم جرعات منشطة من كل التطعيمات التي سبق أن تلقاها طفلك في السنة الأولى من عمره، وهو عبارة عن نقط بالفم وحقنتين بالفخذ والكتف.

مكونات تطعيم السنة ونصف

-جرعة منشطة من تطعيم شلل الأطفال: وهو عبارة عن نقط بالفم، ويحمي من مرض شلل الأطفال، وقد أعلن الكثير من الدول أنها خالية من شلل الأطفال بسبب انتشار التطعيم بها.

-الجرعة الثانية من التطعيم الثلاثي الفيروسي: وهو عبارة عن حقنة بالكتف، ويحمي من الحصبة والنكاف والحصبة الألماني، وقد تحدثنا عنه في مقال سابق عن تطعيم السنة الأولى.

-جرعة منشطة من التطعيم الثلاثي البكتيري: وهو عبارة عن حقنة بالفخذ، ويحمي من السعال الديكي والدفتيريا والتيتانوس، وهو إلزامي في أغلب الدول العربية.

-جرعة منشطة من تطعيم الكبد الوبائي “ب”: وهو حقنة في الفخذ ويعطى مع التطعيم الثلاثي البكتيري، ويحمي من الكبد الوبائي “ب” الذي يكثر انتشاره في بعض الدول العربية.

-جرعة منشطة من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية: ويحمي من الأنفلونزا البكتيرية التي تسبب الالتهابات الرئوية والالتهاب السحائي، والجرعة المنشطة منه ليست إلزامية في بعض الدول مثل مصر.

-جرعة منشطة من تطعيم المكورات الرئوية: وهو حقنة بالفخذ، ويحمي من بكتيريا المكورات الرئوية التي تسبب التهابات الأذن الوسطى والتهابات رئوية.

ملحوظة:

الجرعة المنشطة من تطعيم الأنفلونزا البكتيرية والمكورات الرئوية ليسا من التطعيمات الإلزامية في مصر، وتُعطى كتطعيمات إضافية في اليوم نفسه مع التطعيمات الإلزامية أو بعدها بأسبوعين.

تأخير تطعيم السنة ونصف

لا ينصح بتأخير التطعيمات عن أوقاتها المفروضة، ويؤخر التطعيم في حالة مرض الطفل مرضًا شديدًا مع ارتفاع في درجة الحرارة، ولا يؤخر في حالة أدوار البرد البسيطة، استشيري طبيبك دائمًا إذا كان لديك أي تساؤلات متعلقة بأوقات التطعيمات.

أعراض تطعيم السنة ونصف

-ارتفاع شديد في درجة الحرارة قد يصل إلى 39 درجة مئوية.

-تورم واحمرار في منطقة الحقن، سواء في الفخذ أو الكتف.

-انزعاج الطفل وبكاؤه لفترات طويلة.

وكل هذه أعراض صحية تدل على فاعلية التطعيم واستجابة الجهاز المناعي لطفلك له.

استشيري الطبيب في الحالات التالية:

-استمرار ارتفاع درجة حرارة الطفل لأكثر من يومين.

-حدوث تشنجات.

-استمرار الألم والتورم والاحمرار في الفخذ أو الكتف لأكثر من أسبوع.

-حدوث طفح جلدي.

علاج أعراض تطعيم السنة ونصف

-ابدئي بإعطاء طفلك خافض حرارة -بجرعة مناسبة لعمره ووزنه- عند ارتفاع درجة حرارته بعد التطعيم، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين.

-اصبري على طفلك واحتضنيه وتحملي تقلباته المزاجية بعد التطعيم، حتى يعود إلى طبيعته بعد التطعيم بيومين على الأكثر.

-أرضعي طفلك قبل التطعيم بساعة ثم بعده بساعتين، حتى لا يتقيأ التطعيم الفموي.

-ضعي كمادات مياه فاترة أو باردة على فخذ وكتفه لتقليل التورم، ويمكن استخدام كمادات الجل المخصصة للأطفال ولصقها على مكان الحقن.

-ادهني مرهمًا موضعيًّا على مكان الحقن، مثل ريباريل جل أو إكستروما، لتقليل التورم والألم المصاحب له.

بعد تطعيم السنة والنصف، نكون قد وصلنا إلى نهاية سلسلة التطعيمات في أول عامين من عمر طفلك، وقد اتضح لك أهمية التطعيمات لصحة طفلك، فالأم دائمًا تقدم الأفضل لطفلها وتحميه من كل ما قد يضره. ولأن الوقاية أفضل وأوفر في المال والجهد من العلاج، احرصي دائمًا على تطعيم طفلك التطعيمات الإلزامية والإضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *