هل نزلات البرد تؤثر على الرضاعة الطبيعية؟؟

يولد الأطفال الرضع عادة بمناعة ضعيفة تجاه الأمراض المختلفة، وخصوصًا نزلات البرد والأنفلونزا، وتستغرق أجهزتهم المناعية وقتًا طويلًا، كي تنضج بشكل كامل، الأمر الذي يجعلهم عرضة للعدوى، التي تتسبب في الإصابة بنزلات البرد عند الرضع، ما يؤثر في إقبالهم على الرضاعة الطبيعية.

وعادة ما تقلق الأمهات حيال ذلك، لكن الأمر ليس كله سيئًا، فأفضل ما يحدث لطفلك عند إصابته بنزلة البرد، هو زيادة مناعته، لأن معظم نزلات البرد التي تصيب الأطفال تكسبهم أجسامًا مضادة تهاجم الفيروسات، لتحمي جسمه من الإصابة بها فيما بعد.

يُمكن للطفل أن يُصاب بنزلة البرد في أي وقت من العام، فالأمر ليس مرتبطًا بفصل الشتاء، وقد يُصاب الطفل الرضيع بسبع نزلات برد على الأقل خلال عامه الأول، فما التصرف السليم في هذه الحالة وكيف يُمكنك أن تقي طفلك من البرد؟ هذا ما سنجيبك عنه في هذا المقال.

أعراض نزلات البرد عند الرضع

عادة ما يُصاب الرضع بالخنفرة، ولتعرفي ما إذا كانت الخنفرة سببها إحدى نزلات البرد أو هي خنفرة عادة، سأوضح لك أعراض نزلات البرد عند الرضع:

-العطس وسيلان الأنف.

-ارتفاع درجة الحرارة.

-الكحة والسعال.

-النوم لفترات طويلة.

-ضعف في شهية الرضيع.

-صعوبة في الرضاعة.

أعراض برد المعدة عند الأطفال الرضع

الإسهال والقيء وارتفاع درجة الحرارة والمغض، وتختلف حدة برد المعدة من طفل لآخر. وأوصيكِ بضرورة الذهاب إلى الطبيب إذا تزامنت هذه الأعراض معًا، خاصة إذا كان رضيعك أقل من ستة أشهر.

وحافظي على تقديم السوائل الكثيرة فيما عدا تلك التي تحتوي على نسبة سكر عالية لكي لا تتهيج المعدة، واستمري على النظام الغذائي العادي لرضيعك إذا كان طفلك أكبر من ستة أشهر.

الرضاعة الطبيعية ونزلات البرد عند الرضع

قد يزيد طلب رضيعك على الرضاعة الطبيعية عند إصابته بالبرد، وتطيل الساعات التي يقضيها على ثديك. وقد تقل عدد رضعاته بشكل ملحوظ، لأن احتقان الأنف والتهاب الزور يؤديان إلى شعور الطفل بالاختناق وصعوبة التنفس والبلع، الأمر الذي يفقده الشهية تجاه الرضاعة الطبيعية، وكذلك يصعب عليه التنفس مع الاستمرار في الرضاعة.

وكل ما عليكِ فعله إذا كان طفلك غير مقبل على الرضاعة، هو:

1- استمري في محاولة إرضاع طفلكِ من ثدييك، لأن الرضاعة الطبيعية تعمل على إمداد الطفل بأجسام مضادة تساعده على مقاومة الفيروسات والأمراض، وتقوي جهازه المناعي وتحميه من العدوى. فالأطفال الذين يرضعون طبيعيًّا يكتسبون جزءًا من مناعة أمهاتهم عن طريق الرضاعة، وتكون مناعتهم تجاه الأمراض أقوى.

2- لاحظي عدد مرات تبول طفلك وبلله للحفاض، وانتبهي لكي لا يُصاب بالجفاف.

3- استخدمي شفاط الثدي للحفاظ على كمية حليب الثدي، ولكي لا يتحجر ثديك.

4- استخدمي شفاط الأنف وماء البحر لغسل أنف طفلك بصورة دورية، ليتخلص من المخاط ويصبح قادرًا على الرضاعة.

متى تلجئين إلى طبيب الأطفال؟

إذا لاحظتِ قلة عدد الحفاضات مع الامتناع عن الرضاعة، أو قلة عدد الرضعات لفترات طويلة. وكذلك في حالة إصابة طفلك بارتفاع في درجة الحرارة أو في حالة القيء.

كيف أقي طفلي من نزلات البرد؟

إن الفيروسات التي تسبب للأطفال الرضع نزلات البرد والإنفلونزا توجد في الهواء من حولنا وتعيش على الأسطح الصلبة لفترات قصيرة، وبذلك فمن الممكن انتقال العدوى من خلال الاتصال المباشر مع شخص مريض أو ملامسة الطفل لهذه الأسطح، فاحرصي على عدم تقبيل الشخص المصاب بالبرد لرضيعك.

كذلك أفضل طريقة لحماية طفلكِ من العدوى ومنع انتشار الجراثيم والفيروسات، هي إبقاء جميع الأسطح في منزلكِ نظيفة، وغسل يديك مرات عديدة قبل التعامل معه، حتى لا تنتقل إليه العدوى من خلالكِ.

كذلك تهوية الشقة أمر ضروري لتجنب الإصابة بالبرد، وتخصيص كوب مُحدد وأطباق للطفل المصاب لكي لا تنتقل العدوى للآخرين، وغسل يديك مرات عديدة بعد التعامل مع طفلك المصاب.

وأخيرًا لا داعي للقلق، فسوف يعمل كل ذلك على إكساب أجسامهم مناعة طبيعية تقيهم من هذه الأمراض عندما يكبرون، كذلك في حالات نزلات البرد عند الرضع، تقل شهية الرضع بصورة ملحوظة وهذا أمر عادي سرعان ما سيزول عندما تتحسن حالتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *