أهم 6 فوائد من ذهاب الأطفال إلى الحضانة

اهمية الحضانة للأطفال

تعتبر الحضانة تجربة مفيدة و لطيفة للأطفال للغاية، خصوصًا عند توفر مساحات واسعة للعب والجري و الأنشطة المتنوعة. هناك فوائد و مزايا عديدة من ذهاب الأطفال للحضانة إليك أهمهم :

  1. الاعتماد على النفس
    يعتمد الطفل على والديه عند احتياجه لأي شئ وفي أي وقت، فعند ذهابه إلى الحضانة تتغير شخصيته، و يبدأ الاعتماد على نفسه عندما يريد الذهاب إلى الحمام، أو عندما يريد أن يأكل، أو عند اللعب ببعض الألعاب، أو فعل بعض الأنشطة. بالرغم من أن المدرسين يكونوا بالقرب منه دائما، إلا أن هذه الفترة تعلمه الاستقلالية و كيفية الاعتماد على النفس.
  1. النمو الاجتماعي و العاطفي
    غالبًا ينمو الطفل بمفرده ولا يختلط كثيرًا بالآخرين، الحضانة تساعده على أن يتفاعل مع من حوله، و مشاركة الأشياء التي تعلمها معهم، و تكوين صداقات جديدة، و أيضا يتعلم التعاطف مع الآخرين، والاعتذار عند الخطأ، و الكثير من الضوابط العاطفية المختلفة، فبذلك تنمو عنده العلاقات الاجتماعية و تتطور العاطفة لديه.
  1. التطور الحركي للطفل
    تساعد الحضانة على تطوير المهارات الحركية للطفل، التي تتضمن العضلات الصغيرة المرتبطة بدماغ الطفل و جهازه العصبي للتحكم في حركة اليدين، والأصابع، و الشفاه، و العينين. سيلعب الطفل بشكل طبيعي مع اصداقئه ويشاركهم في النشاط والحركة مثل القفز و الجري و اللعب، فتنمو عنده قوة التحمل الاساسية، و التوازن، و الوعي، و خفة الحركة.
  1. تنمية المواهب و المهارات
    تظهر مواهب الطفل بشكل واضح عند ذهابه إلى الحضانة، لأن في هذه الفترة يبدأ الطفل بالتعبير عن ما بداخله، إذا كان يحب الغناء، الرسم، كرة القدم، أو أي مواهب اخري، و لأن مدرسين الحضانة محترفون و أصحاب خبرة، فيمكنهم التعرف على موهبة كل طفل، و كيفية إدارتها و تنميتها.
  1. الاستعداد للمدرسة
    يتم تشجيع الأطفال في فترة الحضانة على التحدث، و الاستماع، و تطوير الإدراك لديهم، و الرد على الأسئلة، و الالتزام بالتعليمات، و المشاركة في الحديث. تعمل الحضانة على إعداد الطفل لمرحلة ما بعد الحضانة و هي المدرسة، فيتعلم كيف يغادر المنزل كل يوم، و التصرف لوحده بدون والديه .
  1. بناء مناعة الاطفال
    الحضانة تسمح للطفل بإلتقاط نزلات البرد و ما إلى ذلك من اصداقئه، فيقوي جهازه المناعي لمحاربة أي عدوي أو مرض سيواجهه في المدرسة، و يكون أكثر صحة و أكثر قوة، لأن جهازه المناعي تعرض لكثير من العدوي في بيئة الحضانة.

    إذا اعتاد الطفل على الجلوس في المنزل لفترة طويلة سيشعر بالملل، و أيضًا لن يعرفوا الآباء قيمة الوقت العائلي و كيفية قضاء وقت ممتع مع أطفالهم، لذلك عند ذهاب الطفل للحضانة سيقدر الآباء قيمة هذا الوقت، ويجددوا طاقتهم للجلوس سويًا، و الاستمتاع مع اطفالهم، وأيضًا يتاح لهم فرصة للقيام بأشغالهم والأمور المهمة بدون القلق حول أطفالهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *