لماذا يكذب طفلك؟

الكذب عند الاطفال؟

يمكن أن تكون أكاذيب الأطفال ممتعة ، ولكن في أغلب الأحيان ، يشيرون إلى قضايا عميقة لا يمكن تجاهلها. ما الذي يجب أن تفكر فيه إذا كان
يتعلم الأطفال الكذب عاجلاً أم آجلاً. الجميع يكذب ، لكن أولئك الذين لا يثقون في أنفسهم هم أكثر عرضة من غيرهم. يكذب الطفل لتجنب العقوبة أو لإضافة قيم
في نظر الأقران أو الكبار. تتطلب كل مشكلة تخفيها أكاذيب الأطفال مقاربة خاصة من الآباء. يسرد عالم النفس لورانس كوتنر ، مؤلف خمسة كتب عن علم نفس  الطفل ، خمسة أسباب لكذب الأطفال


الخوف من العقاب

الأطفال يخافون من العقاب. خاصة إذا كان الآباء لا يستطيعون التخلي عن التوقعات غير الواقعية. على سبيل المثال ، تريد إحدى الأمهات من ابنتها البالغة العمر خمس سنوات أن تطوي ملابسها بعناية وتنظف الطاولة بعد تناول الطعام دون أن يتم تذكيرها بذلك. عندما سُئلت عما إذا كانت قد فعلت ذلك ، أجابت الفتاة بنعم ، حتى لو نسيتها بالفعل. نتيجة لذلك ، تشكو الأم من أن الطفل يكذب ، ولكن في ظل هذا تكمن مشكلة مختلفة تمامًا – توقعات عالية فيما يتعلق بابنتها. يتأقلم الطفل مع الموقف بقدر استطاعته. بالنظر إلى أن الفتاة ليست قادرة بعد على فعل كل شيء وليس لها الحق في التصويت في الأسرة ، فإن الكذب هو مجرد وسيلة للتكيف.

 زيادة احترام الذات
يكذب تلاميذ المدارس لتحسين وضعهم ويظهر بشكل أفضل في عيون رفاقهم. على سبيل المثال ، يقولون إنهم التقوا بنجم موسيقى الروك أو رياضي أو ممثل مشهور ، أو أنهم يبالغون في دخل والديهم. إذا حدث هذا نادرًا ، فلا داعي للقلق بشأن كذب الطفل: التباهي و “لعب الرجل الخارق” للأطفال أمر شائع. ولكن إذا بالغ الطفل مرارًا وتكرارًا في وضعه الاجتماعي ، فهذا يعني أنه غير راضٍ عن نفسه بشكل خطير. في مثل هذه الحالة ، يمكنك معرفة سبب شعوره بعدم الجدوى أو الإذلال. ربما لا يهتمون به؟ ربما يضحكون عليه ويذلونه؟

 الاحتجاج بالنسبة للعديد من الأطفال
، يعتبر الكذب وسيلة لمعارضة القيود ، لتحدي سلطة والديهم. في سن 10-12 ، يشعرون أنه لم تعد هناك حاجة لإخبار والديهم بكل شيء. لذلك ، قد يكذب الأطفال ردًا على سؤال يعتبرونه مظهرًا من مظاهر السلطة والضغط الأبوين.

وضع الحدود الشخصية عندما يكبر الطفل
، يبدأ في الشعور بشدة بأهمية الاستقلال والخصوصية والمساحة الشخصية. وكلما زاد عدد الآباء الذين يحاولون رعايته والسيطرة عليه ، زاد كذب الطفل أو التزام الصمت. في كثير من الأحيان ، يكون الأطفال أيضًا وقحين ، مما يؤكد الرغبة في أن يكونوا وحدهم مع أنفسهم. “إلى أين تذهب؟” – “لا مكان”. “ماذا تفعل؟” – “لا شئ”. “من هذا؟” – “انت لا تعرفه”.

 مشاكل في الأسرة
عندما يكذب الطفل كثيرًا ، فهذه علامة على وجود خطأ ما في الأسرة. هذا صحيح بشكل خاص في الحالات التي تضاف فيها السرقة والتخريب إلى الأكاذيب. إذ أصبح أفراد الأسرة الآخرون ضحايا لأذى الطفولة ، فإن هذا يستحق اهتمامًا خاصًا – غالبًا ما تكون هذه بادرة يأس ، صرخة طلبًا للمساعدة ، أكثر تعبيرًا من الكلمات.

يحدث هذا غالبًا مع الأطفال الذين يفكر آباؤهم في الطلاق. سرقة أو إتلاف شيء أحد الوالدين – غالبًا ما يخفي هذا النوع من التصرف محاولة لإجبار الوالدين على الاتحاد مرة أخرى ، على الأقل لفترة من الوقت. لا يدرك الطفل هذا الدافع ، لكن أفعاله تتحدث بوضوح عن احتياجاته.