كيفية استحمام حديث الولادة

استحمام الرضيع

1- إجهزي ليستحم طفلك
ارتدِي ملابس مناسبة. اسحبي الأكمام الطويلة للوراء ، وانزعي المجوهرات وأي ملحقات أخرى ، مثل الساعة ، التي يمكن أن تعترض طريقك. اعلمي أنه من المحتمل أن يبتل الطفل في الاستحمام ، لذا جهزي تغيير الملابس لوقت لاحق. ارتدي شيئًا لا تهتم به ، حتى تتمكني من غسل طفلك دون أن تكون مقيدًا.

2- تجهيزات طفلك قبل الاستحمام 
جهزي كل ما تحتاجه. بمجرد أن يدخل الطفل في الحوض ، لن تتمكني من تركه ولو لثانية واحدة ، لذلك من المهم أن تكون كل المواد الضرورية في متناول اليد. إذا نسيتي شيئًا ما وكنت تحمميه بمفردك ، فستحتاجي إلى استعادته بأخذ الطفل معكي .

إليك ما ستحتاجينه لتحميم طفلك:
– منشفة منفوشة بغطاء ؛ عدد قليل من المناشف ، لأي احتمال
– كرات قطنية
– منشفة أو إسفنجة
– لتنظيف الطفل إناء لصب الماء على الطفل
– صابون اطفال شامبو الأطفال (إذا اخترت استخدامه)
– طاولة تغيير تغيير الملابس
– حفاضات ظيفة
– بودرة التلك للأطفال
– عدد قليل من ألعاب الاستحمام (اختياري)
– حمام الفقاعات (اختياري)
– حوض استحمام خاص إذا كان الطفل صغيراً أو مولوداً للتو.

3- اهم الخطوات لنعاش الطفل بحمام ممتع 

– املأ الحوض بحوالي 7 سم من الماء الدافئ. لا تملأه أكثر من ذلك ، حتى لا يكون هناك أي احتمال على الإطلاق أن يغرق الطفل في الماء.
– قبل غمرها ، يجب فحص درجة حرارة الماء بداخل معصمك أو عن طريق وضع مرفقك عليه ، للتأكد من أنه دافئ ولا يمكن حرق الطفل على الإطلاق.يجب أن تكون درجة الحرارة المثالية حوالي 32 درجة مئوية.
– لا تغمر الطفل أبدًا بينما لا يزال الصنبور جاريًا. قد يصبح الماء عميقًا جدًا أو ساخنًا جدًا.إذا كان الطفل جديدًا أو صغيرًا جدًا ، فيجب عليك استخدام مخفض أو حوض بلاستيكي مناسب.
– يمكنك أيضًا غسل الطفل في الحوض ، مما قد يكون أسهل إذا كان الحوض كبيرًا بدرجة كافية.إذا كنت ترغب في جعل وقت الاستحمام أكثر متعة ، يمكنك وضع بعض ألعاب الاستحمام وحمام الفقاعات في الماء قبل وضع الطفل.
– فقط لا تفرطي في كمية سائل الاستحمام ، وإلا فقد تغمر الرغوة الطفل.ضع في اعتبارك إغلاق باب الحمام أثناء الاستحمام. أنت لا تريده أن يشعر بالبرد عندما تخرجه من الحوض.
– ضعي في اعتبارك طلب المساعدة. حتى إذا كنتي قادرًه تمامًا على استحمام طفلك بمفردك ، فقد ترغبي في الحصول على مساعدة من الوالد الآخر ، أو أحد أجداد الطفل ، أو أحد الأصدقاء ، على سبيل المثال. مجرد وجود شخص آخر لإرشادك سيجعلكي تشعري بالأمان أكثر إذا كانت هذه هي المرة الأولى ويمكن أن يجعلي العملية أقل إرهاقًا من الناحية العاطفية. ولكن إذا كان عليك أن تفعل ذلك بنفسك ، فلا داعي للقلق ، وعلى أي حال ، ستكون مهمة جيدة.
– خلع ملابس الطفل. اخلعي ​​ملابسه وكذلك الحفاضات. يجب أن يكون هذا آخر شيء يجب القيام به قبل بدء الحمام. لا تخلعي ملابس الطفل أولاً ، وإلا فقد يصاب بالبرد أثناء تحضير حوض الاستحمام.
– إذا بكى الطفل في كل مرة تحمميه ، حاولي ألا تزيلي حفاضه في المرات الأولى. قد يمنحه ذلك إحساسًا بالأمان ، على الأقل حتى لا يشعر بالراحة في الماء.
– بالطبع ، يجب التأكد من أن الطفل جاهز قبل بدء روتين الاستحمام. يجب أن تنتظر حتى ينفصل الجذع السري ويشفى تمامًا. قبل ذلك الوقت ، يمكنك تنظيف الطفل بعناية باستخدام مناديل مبللة للأطفال.

تذكري أنه يجب ألا تتركي الطفل بدون رقابة. هذا هو الجزء الأكثر أهمية في وقت الاستحمام. اعلمي أن طفلك قد يغرق في أقل من شبر واحد من الماء. بالتأكيد لا يوجد شيء في العالم يجب أن يجعلكي تتركي طفلك بمفرده في حوض الاستحمام ، ولا حتى لثانية واحدة. إذا نسيت شيئًا ضروريًا لتحميمه ، فيمكنك اختيار الاستغناء عنه أو اصطحاب الطفل معك لاستعادته.