fbpx

ما هو الحمل العنقودي؟ وما أسبابه؟

ما هو الحمل العنقودي؟ وما أسبابه؟

قد تسمع الأم الحامل في بداية حملها ما يُقلقها من صديقاتها أو جاراتها عن الحمل العنقودي، فتتردد علي ذهنها العديد من الأسئلة حوله، ولكن لا داعى للقلق عزيزتي، فقد أعددنا لكي هذا المقال حول الحمل العنقودي وما هى أسبابه وما مدى خطورته، فتعالي معنا لنضع إجابات علي كل تساؤلاتكِ حول الحمل العنقودي.

إن الحمل العنقودي هو عبارة عن إضطراب في نمو أنسجة المشيمة ووجود تجمُّع من الخلايا أشبه بعنقود العنب داخل الرحم، ويحدث الحمل العنقودي نتيجة وجود خلل في تخصيب البويضة بشكل غير طبيعي، فمثلاً قد يتم تخصيب بويضة فارغة بحيوان منوي واحد أو اثنين، فتكون الجينات كلها من الأب، وعندما يتم تخصيب بويضة بأكثر من حيوان منوي، سوف يؤدي إلي إنتاج نُسخة إضافية من جينات الأب.

وبالرغم من عدم نمو الجنين في حالة الحمل العنقودي أو الأجنة التي عادةً ما تنتهي بتكوين حويصلات عنقودية، إلا أن الحمل العنقودي يحدث له نفس أعراض الحمل الطبيعي في بداية الأمر ولكن سوف تصاحبه بعد ذلك أعراض الحمل العنقودي، والتي يتم الكشف عنها من قِبَل طبيبكِ الخاص بإستخدام الكشف بالسونار المهبلي أو السونار علي البطن.

وبمجرد إكتشاف حالة الحمل العنقودى لابد من التخلُّص منه نهائياً، ومن جميع الأنسجة التى توجد حوله، حتي لا تتعرضي لخطورة صحية، والتي قد تؤدى إلى الإصابة بعدم القدرة على الحمل مرةً أُخري، وأيضاً قد يحدث مضاعفات في حالة عدم الكشف المُبكر عن الحمل العنقودي، وقد تتحول الحويصلات إلي أورام قد تكون خبيثة أو حميدة.

ما هى أعراض الحمل العنقودى؟

في بداية الحمل العنقودي تُشعِر المرأة الحامل بأعراض الحمل الطبيعي مثل إنقطاع الطمث (الدورة الشهرية)، حدوث غثيان صباحي وقىء مُصاحِب له، وبعد ذلك ستُلاحظين أعراض الحمل العنقودي وهي:

[dt_vc_list]

  • تضخم في حجم الرحم، من السهل التعرف عليه بمجرد إستشارة الطبيب المُختص.
  • نزيف مهبلي، خروج الدم بكثرة من الرحم ينبىء عن وجود حمل عنقودي.
  • في الغالب لا نسمع فى حالة الحمل العنقودي نبض للجنين.
  • زيادة في نشاط الغدة الدرقية، مع حدوث حالة من فقر الدم (الأنيميا الشديدة) وإرتفاع في ضغط الدم.
  • نزول إفرازات عنقودية من المهبل، وهذه تُعد أكبر دليل علي وجود الحمل العنقودي.

[/dt_vc_list]

ما هى أسباب الحمل العنقودي؟

إن عُمر الأم الحامل وقت الحمل له دور كبير فى إحتمالية حدوث الحمل العنقودى، فقد ترتفع نسبة حدوث الحمل العنقودي عند الأمهات التي تجاوز أعمارهن ما فوق ال35 عاماً.

قد يؤدي حدوث الحمل العنقودي للأم، فى حالة وجود تاريخ مرضي سابق، أو فى حالة حدوث إجهاض متكرر، وقد يؤدي نقص حمض الفوليك أيضاً إلي إرتفاع نسبة التعرض للحمل العنقودي.

هل هناك علاج لحالات الحمل العنقودي؟

عزيزتي الأُم، يُعتبر الحمل العنقودي حالة غير طبيعية لأنه لا ينتج عنه نمو طبيعي للجنين، ولا توجد إحتمالية تحوله إلي حمل سليم، ولذلك يجب التخلُّص منه نهائياً فور معرفتكِ بأعراضهِ ومُراجعة طبيبكِ الخاص فوراً، وسيقوم بالإجراءات اللازمة لتخلصكِ منه، ويمكن التخلص منه إذا كان في بدايته عن طريق المهبل، مالم يحتاج الأمر إلي تدخُّل جراحي.

بعد التخلُّص من الحمل العنقودي عليكي بالمُتابعة المُستمرة لطبيبكِ وتأكدي تماماً من الشفاء التام من آثار الحمل العنقودي، وعليكي بأخذ وسيلة منع الحمل لمُدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلي سنة ويكون الرحم خلالها قد إستعاد نشاطه، وصحتك رجعت لسابق عهدها، أو حسب ما يُمليه عليكي طبيبكِ، فلا تهملي في صحتك وحافظي على المُتابعة المُستمرة.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *