fbpx

ماذا تفعلي عندما يصاب رضيعك بالشرقة أثناء الرضاعة؟

ماذا تفعلي عندما يصاب رضيعك بالشرقة أثناء الرضاعة؟

خلال العام الأول للطفل، قد يكون الطف أكثر عُرضة للشرقة أثناء الرضاعة أو أثناء تناولهِ للطعام، وإن كان طفلكِ يُصاب بها أثناء الرضاعة على فترات مُتباعدة وليست مُتصلة أو دائمة فإن هذا لا يُشكل أي خطر ولا يدل على وجود أي مشاكل صحية لديه سوى أنه لا يُجيد عملية البلع بعد.

وفى هذه الحالة ستجدين أن عدم إتمام عملية البلع بطريقة صحيحة سيؤدي إلي تسريب جزءًا من الحليب أو الطعام إلى القصبة الهوائية فتقوم الأهداب الموجودة بهذه المنطقة بطردها عن طريق السعال (الكحة) وبالتالى ستحدث الشرقة.

ولكن وفى بعض الأحيان إن كانت تحدُث بصورة مُتكررة مع الطفل وطوال فترة الرضاعة وأثناء مُحاولته للبلع فعلى الأغلب قد يكون هناك إتصال بين المريء والقصبة الهوائية وأن طفلكِ قد وُلِدَ به كعيب خلقي فتظل المنطقة مفتوحة دون غلق، حيث أن الطبيعي أنها تُغلق تلقائياً عند جميع الأطفال بِمُجرد ولادتهم.

ولذلك حينها عليك إستشارة الطبيب فوراً وذلك ليُساعدكِ فى تشخيص حالة الطفل جيداً تحديد كيفية علاجها والتعامل معها بالطريقة المُناسبة له، ولكن إن كان الأمر مع رضيعكِ طبيعياً ويُصاب بالشرقة على فترات مُتباعدة فإننا سوف نوضح لكِ في هذه المقالة بعض الطرق البسيطة للتعامل مع الموقف بشكل صحيح.

 

إليكِ بعض النصائح التى تُساعدكِ فى علاج طفلكِ عندما يتعرض للشرقة أثناء الرضاعة أو تناول الطعام:

[dt_vc_list]

  1. قلب الطفل، بمعنى الإمساك به من قدميه وقلب رأسه لأسفل كما يمسك الطبيب بالجنين عقب الولادة مُباشرة، فيخرج اللبن من القصبة الهوائية إلى الفم ثانيةً.
  2. الطرق على ظهرهِ برفق لمُساعدتهِ على إخراج الحليب أو بقايا الطعام المُسببة للشرقة.
  3. إن حدثت الشرقة بسبب وجود قِطَع صلبة من الطعام مثل الخبز أو الفواكه، فيُمكنكِ إدخال إصبعكِ بلُطف في فمهِ لإخراج القطعة للخارج وذلك في حالة أن طفلكِ وجد صعوبة في البلع أو تعلُّقها في حلقهِ.
  4. شُرب الماء كي ينزلق معها البقايا المُتعلقة من الطعام في الحلق والتى تسببت فى حدوث الشرقة إلى المريء.
  5. ضعي طفلكِ على ذراعكِ بميل إن شرق أثناء الرضاعة حيث تميل رأسه لأسفل وباقي الجسم للأعلى، فتقوم الجاذبية بدورها فى شد الحليب من حلقهِ ورجوعهِ إلى الفم ثانيةً.

[/dt_vc_list]

ولكي تتجنبي حدوثها قدر الإمكان مع طفلكِ، إليكِ بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشرقة لتتجنبي حدوثها مع صغيركِ:

[dt_vc_list]

  1. زيادة كمية الحليب المُتدفقة للطفل فيصعب عليه البلع بسرعة فيصاب بالشرقة.
  2. الجوع الشديد قبل الرضاعة قد يجعل الطفل يرضع بنهم وبسرعة فلا يبتلع الحليب بصورة مُنتظمة.
  3. إستلقاء الطفل على ظهره أو بطنه وخاصةً إن كان يُعانى من وجود بعض المشاكل في المريء أو الجهاز الهضمي ويُفضَّل إستبداله بالنوم على إحدى الجانبين.

[/dt_vc_list]

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *