fbpx

كيف تستعد المرأة الحامل لصيام رمضان

كيف تستعد المرأة الحامل لصيام رمضان

بصورة عامة لا يُنصح للحوامل بصيام شهر رمضان كاملاً وأن لهُن رخصة من الله لإفطاره ما دُمنَ مُجهدات ومادام يُشكل هذا الصيام خطراً على صحتهن وصحة أجنتهن، ففي بعض الحالات التي تشعر بالإجهاد وقد تؤدي بها بعد ذلك إلي الدخول فى مشاكل صحية بالغة كالجفاف وفقدان الكثير من السوائل والتقيؤ وقلة شرب الماء، وُجِبَ عليها التوقف عن الصيام فوراً وليس عليها حرج في شيء.

إستعدادات الحامل للصوم:

إن كُنتِ حاملاً وتستعدين إلى صيام الشهر الكريم، فعليكِ إتباع بعض الخطوات التى تُساعد فى الحد من مخاطر الصيام على صحتكِ وعلى صحة جنينك.

  • 1. الإكثار من شُرب الماء:

    عليكِ تناول من 10-12 كوب من الماء يومياً على مدار فترة الإفطار من المغرب للفجر وذلك للسماح لجسمكِ بتخزين الماء تخزيناً صحياً ولتجنُّب حدوث الجفاف كما أن نقص السوائل في جسدكِ سوف يؤثر على صحة جنينكِ بالسلب.

  • 2. الحد من شُرب الكافيين:

    إن المشروبات التى تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الأحمر والمشروبات الغازية ستُشعركِ أثناء صيامكِ بالعطش، وذلك لأن الكافيين المحتوية عليه يُساعد على إدرار البول وإخراج السوائل من الجسم.

  • 3. عدم الإكثار من شرب الماء في السحور:

    وذلك لأن كثرة شُرب الماء في فترة صغيرة لا يستطيع الجسم تخزينها بصورة كاملة ولكنه سيؤلم المعدة ويجعلكِ تشعرين بالرغبة في التقيؤ.

  • 4. تجنُّب المشروبات الحلوة والمالحة:

    إن المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات أو نسبة عالية من الأملاح قد تُصيبكِ بخفض ضغط الدم أو إرتفاعه مما قد يُصيبكِ بالغثيان أو فقدان الوعي كما أنه قد يزيد من إحتمالية الإصابة بتراكُم الأملاح في جسدكِ.

  • 5. الإسترخاء قدر الإمكان:

    عليكِ بالراحة قدر الإمكان حيث أن كثرة الحركة سوف تجعلكِ تفقدين الماء بسرعة أكبر وتشعرين بالعطش والجوع بصورة أسرع فتفقدين قُدرتكِ على إستكمال صيامكِ بصحة جيدة.

  • 6. تجنُّب الجلوس في مكان حار:

    إن أردتِ صيام دون إجهاد والشعور المُبكر بالعطش فعليكِ الجلوس في مكان مُكيَّف أو جيد التهوية وذلك لتجنُّب التعرُّق والشعور بالجفاف وسُرعة فقدان الماء.

متى يجيب عليك أن تقطعي صيامك فوراً؟

[dt_vc_list]

  1. إن شعرتِ بالرغبة في التقيؤ مُصطحباً بالشعور بالدوخة والغثيان، فعليكِ قطع صيامكِ فوراً واشربى الكثير من الماء.
  2. إن لم تشعري بحركة الجنين لبضع ساعات، فعليكِ بقطع صيامكِ فوراً وتناول مشروباً مُحلاً وذلك حتى يُساعدكِ لتستعيدي حركات الجنين بصورة طبيعية، وإن لم تشعري بحركة الجنين أيضاً عقب ذلك، فعليك حينها الذهاب إلى أقرب مشفى بأقصى سرعة.
  3. عند ظهور إشارات الولادة فى حال أنكِ قد وصلتى إلى الفترة الأخيرة في آخر أيام الحمل وقد ظهرت لكِ إحدى الإشارات مثل وجود آلام المخاض أو حدوث الإنقباض الرحمي بدرجة كبيرة، وإن حدث نزول للسائل السلوي أو نزوله مُصطحِباً لنزيف، فعليكِ قطع صيامكِ فوراً والتوجُّه إلى أقرب مشفى حتى يتم الاطمئنان على حالتكِ الصحية وحالة طفلكِ على الفور.

[/dt_vc_list]

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *