fbpx

ما هى أسباب وجود الغيرة بين الأطفال؟

ما هى أسباب وجود الغيرة بين الأطفال؟

إن الشعور بالغيرة هو عاطفة يُمكن أن تدخُل فى حياة الطفل بدون أن يشعُر، ويُمكن أن ينشأ هذا الشعور بين الأخوة والأخوات أو بين الطفل وأصدقاءهُ وزُملاءهُ. ويُمكن لشىء بسيط مثل شراء دراجة جديدة لصديقه أن يكون سبباً كافياً ليُثير الغيرة بين الأطفال.

وحينها سيُمكنكِ فعل كل ما بوسعكِ لإزالة كل تلك المشاعر السلبية من طفلكِ قبل أن يأخذ مُنعطفاً حاداً فى شخصيته، وقد جمعنا لكِ عزيزتى الأُم بعض الأسباب التى تُثير مشاعر الغيرة بين الأطفال وكيفية التعامُل معها.

هناك بعض الأخطاء التربوية التى تتسبب فى ظهور الغيرة لدى الأطفال، وقد تبدأ مشاعر الغيرة من الطفولة نفسها، لأن سلوكاً مُعيناً من الآباء قد يُشعل المُنافسة بين أبنائهم، وفيما يلى بعض الأخطاء التى قد تتسبب فى حدوث الغيرة بين الأطفال.

أخطاء الوالدين التى تتسبب فى ظهور الغيرة:

  • 1- إفساد الطفل:

    إن الأُم قد تُفسد طفلها بالتدليل الزائد، فقد يشعُر أنه غير مُقيَّد فى المنزل ويأخُذ كامل حريته ويفعل ما يُريد، وعندما يأتى طفل جديد إلى الأُسرة أو عندما يُصادف صديقاً جديداً أقوى منه، فسيشعُر حينها بعدم الأمان فيرى أن المولود الجديد أو الصديق الجديد سبباً فى ذلك. وقد يُعانى من الإكتئاب عندما لا يحصل على ما يُريده ويشعُر بالنقص أثناء نموه.

  • 2- الحماية المُبالغ فيها:

    إن الحماية المُفرطة للطفل ثُم بعد ذلك تركه وإزالة كل هذه القيود دُفعة واحدة، فيعنى ذلك أنكِ تتركيه فجأة فى الغابة وحينها قد يبدو مُتحفّظاً وخجولاً، مما يؤدى إلى الشعور بالغيرة عندما يرى طفلاً واثقاً بحاله.

  • 3- الآباء المُستبدَّة:

    إن الإفراط فى السيطرة على الطفل أيضاً يُعتبر خطأ كبير قد يرتكبه الآباء فى حق أطفالهم، وبالتالى سيؤدى ذلك إلى إثارة الغيرة لدى الأطفال. فإن وضع قواعد ولوائح صارمة دون توضيح السبب سيؤثر على الطفل. فينمو مع عدم السقة بالنفس ويشعُر حينها بأنه أقل جدارة من إخوتهِ وأصدقاءه.

  • 4- المُقارنة مع الآخرين:

    هناك خطأ خطير يحدُث من الآباء وهو مُقارنة الأطفال ببعضهم البعض. ويُمكن أن تؤدى هذه المُقارنات إلى حدوث الغيرة والتنافس بين الأطفال وانعدام الثقة بالنفس.

  • 5- خلق مُنافسة غير صحية:

    إن جعل الأطفال يقومون بنفس النشاط ومُقارنة نتائجهم من شأنه أن يخلق مُنافسة غير صحية بينهم، وقد يكون أحد الأطفال أكثر موهبة من الآخر، ولكن الإصرار على القيام بنفس النشاط وبدقة مُماثلة يُمكن أن يُثبت أنه خاطِئ، مما يؤدى إلى الشعور بالغيرة.

  • 6- ترتيب الأطفال فى الأُسرة:

    فى بعض الأحيان، قد يولِّى الآباء اهتماماً أكبر للطفل بُناءاً على ترتيبه بين إخوته. على سبيل المثال، قد يشعُر الأخ الأول بالغيرة الشديدة من أخيه المولود حديثاً عندما يرى اللآباء يهتمون بالمولود الجديد أكثر منه. فمع وصول المولود الجديد، قد يشعُر الأطفال الأكبر سنّاً بأنه أصبح مُهمَلاً فيؤدى ذلك إلى الشعور بالغيرة.

ما هى علامات الشعور بالغيرة فى مرحلة الطفولة ومرحلة البلوغ؟

فى مرحلة الطفولة، قد تُلاحظين علامات الغيرة عندما يلعب أطفالكِ مع بعضهم البعض. وسيكون شائعاً جداً أن الطفل الغيور قد يضطر إلى الإتجاه للألعاب الخطيرة والتظاهُر بأنها ألعاب بسيطة ولا يخاف منها.

أما فى مرحلة المُراهقة، تكون الغيرة أكثر وضوحاً عندما يتحدثون عن الآخر ويُحاولون عرقلة تقدُّمهم وظهور غيرة فى الحديث عنهم بكلام غير صادق.

والآن وبعد أن تعرفنا سوياً على أسباب الغيرة عند الأطفال، فتابعى معنا المقالة القادمة والتى سنتناول فيها كيفية التعامل مع الغيرة عند الطفل وكيف نتخطَّى هذه المرحلة بأمان، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *