fbpx

لماذا أشعر بضيق التنفس أثناء الحمل؟

لماذا أشعر بضيق التنفس أثناء الحمل؟

الكثير من السيدات الحوامل يشعُرنَ بضيق فى التنفُّس أثناء الحمل، وما يقرُب من 75% من النساء التى لا تشعُر بأى مشاكل فى التنفس أصبحن يُعانين من ضيق التنفس أثناء الحمل.

فى مُعظم الأوقات يكون ضيق التنفس طبيعي وغير ضار، فإذا كنتى ممن يُعانين من ضيق التنفس أثناء الحمل، فإن هذه المقالة تُناسبكِ، تابعى معنا وسنُخبركِ ما هى الأسباب التى تؤدى إلى ضيق التنفس أثناء الحمل ومتى يكون طبيعى وتحت أى ظروف يُصبح غير طبيعي ومتى يجب عليكِ الذهاب للطبيب.

من الشائع حدوث ضيق التنفس وخاصةً فى الثُلثُ الأول من الحمل، وأغلب السيدات الحوامل تشعر به فى الثلث الأول، ولكن يوجد البعض الآخر من السيدات يشعُرنَ به فى الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

إذا كان ضيق التنفس يحدث بسبب مجهود بدنى مثل صعود السلالم مثلاً فهذا طبيعي جداً ولا يستدعى القلق، ولكن إذا كنتى تُعانين من أى أمراض صحية مثل الربو أو اضطراب فى عضلة القلب، أو انسداد رئوى ففى هذه الحالة يكون ضيق التنفس مُجرَّد بداية ويليه بعض المُضاعفات الصحية التى تتطلب الذهاب للطبيب فوراً.

هل ضيق التنفُّس يُمكن أن يضر طفلى؟

فى حال أنكِ لا تشعُرين بأى أعراض أُخرى مع ضيق التنفُّس، فلا داعى للقلق .. فهذا أمر طبيعي وسينتهى بانتهاء فترة الحمل ولا يحدث أي ضرر ولا ينتقل للطفل، حيث انه يأخذ الأكسجين الكافى له من خلال المشيمة. لذلك فإن التنفس العميق والجيد سيعمل على إمداد طفلكِ بالأكسجين الكافى عن طريق الدم.

لماذا يحدث لى ضيق فى التنفس؟

إن مشاكل ضيق التنفس تزداد طبيعياً نتيجةً لأن الجسم يحاول أن يتهيأ لحمل طفل كامل بالداخل، فإن هذه الظاهرة يُطلق عليها أيضاً اسم (Dyspnoea) وفيما يلى سنتطرق للتغيرات الجسدية التى تحدث على ثلاثة مراحل من الحمل وتؤدى إلى ضيق التنفُّس:

الثُلث الأول (الثلاثة شهور الأولى):

[dt_vc_list]

  • إن هرمون البروجسترون يمكن أن يكون المسئول عن ضيق التنفس، حيث أنه يجعل الجسم يمتص الكثير من الأكسجين إلى تيار الدم وبالتالى يجعل الرئتين تعمل بصورة أكبر من الطبيعى وفى هذه الحالة سيحتاج جسمك لطاقة أكبر للتخلص من ثانى أكسيد الكربون.
  • على الرغم من أن مُعدَّل التنفس لديكِ كما هو قبل الحمل، إلا إنكِ قد تتنفسين بشكل أعمق وهذا قد يكون السبب فى ضيق التنفس أثناء الحمل.
  • أيضاً فى المراحل المُبكرة فى الحمل، يزداد حجم الدم بحوالى 50%، لذلك فإن قلبك سيحتاج إلى أن يعمل بجهد أكبر من ذي قبل، فهذا سيجعلكِ تتنفسين أكثر حتى فى أوقات الراحة.

[/dt_vc_list]

الثُلث الثانى (الثلاثة شهور الثانية):

[dt_vc_list]

  • إن هرمونات الحمل فى المرحلة الأولى تسمح لجسمك بتناول المزيد من الأكسجين، مما يُحَفّز عقلك فيعمل على زيادة عدد أنفاسكِ وعُمقها.
  • قد تتسبب الهرمونات أيضاً فى انتفاخ الشُعيرات الدموية فى الجهاز التنفسي، مما يجعلكِ تشعرين بصعوبة فى التنفس.

[/dt_vc_list]

الثُلث الثالث (الثلاثة شهور الثالثة):

[dt_vc_list]

  • فى هذه المرحلة يصبح جسم طفلكِ كبيراً نسبياً فيعمل على توسُّع الرحم مما يضغط على الحجاب الحاجز لأعلى وهذا سيُقَلِّل من مساحة الفراغ عند رئتيكِ فمن الصعب أن تتنفَّسي بملئ الرئتين.
  • لذلك، قد تتنفسين بسرعة شديدة وكأنك فى سباق للجرى، ولكن هذا طبيعي جداً وغير ضار تماماً لكِ ولجنينكِ.
  • قد تشعرين بضيق التنفس فى الثلث الأخير من الحمل حيث أن السائل الأمنيوسى زائد عن الحد أو يكون الجنين حجمه زاد ويضغط على جميع الأعضاء بالداخل.

[/dt_vc_list]

قد يحدث ضيق التنفس أيضاً عند الحمل فى توأم أو أكثر، فيجب عليكِ أن تأخذين قسطاً من الراحة قدر الإمكان، ولكن فى بعض الأحيان يمكن أن يُشير ضيق التنفس إلى ظروف صحية مثل:

[dt_vc_list]

  • فقر الدم (الأنيميا): إذا كنتِ تُعانين من نقص فى الحديد، فإن كرات الدم الحمراء يكون عددها مُنخفض وبما إن كرات الدم الحمراء هى المسئولة عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم وتُعيد ثانى أكسيد الكربون إلى الرئتين. ففى مثل هذه الحالات يحتاج جسمك إلى العمل بجهد أكبر لتوفير الأكسجين الكافى لكِ ولطفلكِ.
  • الربو: يُمكن أن يكون الربو سبباً آخراً لضيق التنفُّس ويجب عليكِ مُراجعة طبيبكِ الخاص إذا كانت مُشكلة ضيق التنفس لديكِ بسبب الربو أم بسبب هرمونات الحمل مثلاً.
  • إذا كنتِ تعانى من ضيق التنفس مع وجود حُرقَة المعدة، أو نبضات القلب السريعة، أو أصابع القدم الباردة. فإن هذا قد يُشير إلى مُضاعفات خطيرة فى القلب أو الرئتين، لذلك يجب عليكِ الرجوع إلى طبيبكِ الخاص على الفور للاطمئنان على حالتك وحالة الجنين.

[/dt_vc_list]

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *