fbpx

كيف أزيد وزن طفلي الرضيع

كيف أزيد وزن طفلي الرضيع

عندما تضع الأم مولودها الأول، فإنها تُريد أن تعرف كل ما يخص الأطفال بعد ولادتهم، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بوزن الطفل الطبيعي ومعرفة إذا كان طفلها يرضع بشكل كافي أم لا.

يجب على الأم معرفة أن الأطفال تُولَد بوزن يتراوح بين 2.7 إلى 4 كيلو جرام، وفي خلال الأسابيع الأولى من عمر الطفل بعد الولادة فستجدين أن طفلكِ قد يفقد القليل من الوزن وهو أمر طبيعي بالنسبة للأطفال الرُّضّع حديثي الولادة ومن المُتوقَّع استعادة هذا الوزن المفقود في خلال 3 أسابيع وإلى عُمر الثلاثة أشهر.

فيبدأ وزن الطفل في تزايد مُستمِر وحتى يُصبح ضعف وزنه عند ولادته، وفي سن الستة أشهُر، ستجدين أن وزن الطفل يتراوح ما بين ال 8 إلى 12 كيلو جرام، ولكن بعض الأطفال لا يكتسبون الوزن بمُعدل زيادة طبيعي عند مُقارنتهم بأطفال آخرين من نفس العمر ويكون ذلك بسبب عدة عوامل، فمن المهم تشخيص الرضع الذين يعانون من عدم زيادة الوزن بشكل طبيعي ومعرفة السبب وراء ذلك.

ما هى العوامل التى تؤثر على وزن طفلك؟

[dt_vc_list]

  • الحالة الصحية للأُم خلال فترة حملها، حيث أن سوء التغذية للأم في فترة الحمل يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الجنين وبالتالى يولد الطفل ضعيف وصغير الحجم.
  • الحالة النفسية للأُم في فترة حملها من العوامل التى تؤثر على وزن الجنين، فإن القلق والتوتر والعصبية يُمكن أن تؤثر على صحة الرضيع ونموه.
  • عدم قدرة الأم في إعطاء الطفل الإهتمام الذي يحتاجه للتأكُّد من أنه يحصل على السعرات الحرارية الكافية، ويمكن أن يكون ذلك بسبب شعورها بالإكتئاب ما بعد الولادة أو إنشغالها بأطفال آخرين.
  • إذا كانت الأم مُدخِّنة أو تتعاطى المخدرات والكحول، فإن ذلك يؤثر على صحة الطفل و يمكن أن يولد الطفل يإعاقات وأمراض صحية كثيرة.

[/dt_vc_list]

والآن جمعنا لكِ بعض النصائح التى تفيدكِ فى زيادة وزن طفلكِ:

[dt_vc_list]

  • في خلال الشهور الأولى من عُمر الطفل، لا يجب عليكِ تقديم أي شيء للطفل سوى الرضاعة فقط، فيجب إرضاع الطفل كل ساعتين أو عند إحتياج الطفل للرضاعة، المهم أن تكون عدد الرضعات تتراوح بين 10 إلى 12 رضعة في اليوم، ويجب على الأم معرفة أن معدة الطفل صغيرة الحجم فهو يشبع سريعاً ويجوع سريعاً.
  • فى حالة أن الطبيب سمح لكِ بإعطاء الطفل الحليب الصناعي، فيُمكنكِ إضافة كميات أقل من الماء للحصول على حليب مُركَّز عالي السعرات الحرارية على الأقل مرتين يومياً، بجانب الرضاعة الطبيعية.
  • بعد إتمام الطفل لشهره الخامس، يمكن للأُم إعطاء طفلها الوجبات الخفيفة المهروسة من الخضروات والفاكهة الطازجة.
  • بعد إتمام الطفل سنة من عمره يجب على الأم إطعام طفلها أطعمة مختلفة مثل اللحوم والألبان كاملة الدسم والبيض وغيرها من الوجبات التى تعمل على تقوية طفلكِ وتزوده بالعديد من الفيتامينات التى يحتاجها طفلكِ.
  • يجب على الأم تناول الأكلات الصحية مع شرب الكثير من السوائل التي تُساعد في إدرار الحليب وبذلك تساعدين طفلك على النمو بشكل صحي و سليم.
  • يجب على الأم التأكيد أن طفلها يرضع لمدة 10 إلى 15 دقيقة متواصلة في الرضعة الواحدة، لأن الطفل يمكن أن يغفو دون أن تُلاحِظ الأم ذلك ولا يرضع الكمية الكافية له.
  • إذا كان طفلك يتقيأ الحليب بعد كل رضعة ويُعاني من التبرُّز والتبول بشكل طبيعي فهذا لا يزيد من وزن طفلك، فيجب وقتها الذهاب للطبيب فوراً لمعرفة السبب وإختيار الطريقة المناسبة لتغذية الطفل.

[/dt_vc_list]

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *