fbpx

لماذا يقومون الصغار بالعض؟

لماذا يقومون الصغار بالعض؟

بينما أنتِ مشغولة جداً فى إعداد وجبة الإفطار صباحاً استعداداً لبدء يوم دراسي جديد، ويبكى طفلك البالغ من العمر عامين لأن طفلك الذي يبلغ خمس سنوات قد قام بعضِّهِ من ذراعهِ. وهذه ليست المرة الأولى التى يبكى فيها صغيرك بسبب عضة أخيه الأكبر منه وقد طفح الكيل من هذا الأمر.

تاعبى معنا هذه المقالة لتتعرفى على الأسباب التى تجعل طفلك يضطر إلى عض أحد وسنُضيف إليكِ بعض الإجابات التى تفيدك فى كيفية علاج هذه المشكلة.

قد لا يكون هناك سبب مُعيَّن يُفَسّر سبب عض الأطفال، ولكن هناك دائماً سبب وراء هذا السلوك، إليك بعض الأسباب التى تجعل طفلكِ قد يلجأ إلى العض:

  • 1- للتنفيس عن الإحباط والغضب:

    يعتبر هذا هو السبب الرئيسي للعض بين الأطفال، ليس لدى الأطفال الكثير من المفردات للتعبير عن مشاعرهم، والتى يمكن أن تكون مُحبِطَة بالنسبة لهم. لذلك قد يعتمدون على العض للتعبير عن الغضب مثل عدم قدرتهم على استعادة لعبة من أخيهم الأصغر منهم، أيضاً يمكن للطفل أن يعض عند الشعور بالتعب أو الجوع.

  • 2- أن يريد إختبار السبب والنتيجة:

    هناك بعض الأطفال الصغار تحتاج لعض شخصاً ما لاختبار رد فعل الكبار على هذا التصرُّف، فقد يعض الطفل الصغير صديقه حتى يتحقق من ردود فعل من حوله من الكبار على هذا التصرُّف. وأحياناً يعرف الطفل رد فعل الكبار على هذا الفعل فيضطر إلى أن يذهب لغرفة أخرى حتى يعض الآخر بدون أن يراه أحد من الكبار ويقوم بمُعاقبته على هذا السلوك. وأحياناً قد يعض الآخر عن عمد حتى يحصل على ما يُريد ويقومون بتلبية طلباته دون رفض.

  • 3- الحصول على الإهتمام:

    نعم! يمكن للأطفال أن تلجأ للعض إذا لم يحظوا بالاهتمام الذي يحتاجون إليه من الأب أو الأم أو حتى من الشخص المسئول عن العناية بهم فى ذلك الوقت.

  • 4- التسنين:

    يمكننا اعتبار أن التسنين هو سبب وجيه للطفل ليعُض، حيث أنه قد يشعر بتهيُّج اللثة والعض سيساعده فى تخفيف هذا الألم ويجعل الطفل يشعر بتحسُّن ولو لفترات قليلة.

  • 5- تقليد الأصدقاء:

    قد يرى صغيركِ زميله قام بِعَض طفل آخر أمامه فيريد أن يفعل مثله من باب الفضول، فيمكننا أن نقول أن الأطفال قد يضطرُّون أحياناً للعض بسبب ضغط الأصدقاء عليهم حيث أنهم يقومون بهذا أمام الطفل بصورة مُتَكَرّرة.

  • 6- الاستكشاف:

    قد يحتاج الطفل الصغير إلى استخدام فمه لاستكشاف العالم من حوله، وفى هدفه أن يعرف شيئاً ما وقد ينتهى به الحال إلى عض ذلك الشىء. فمثلاً قد يقوم الطفل الفضولى بِأن يضع ذيل قِطَتِهم فى فمه ويعُضّه حتى يستكشف ما هذا.

  • 7- لإثبات وجوده فى مجموعةٍ ما:

    فى بعض الأحيان قد يشعُر الأطفال بكل ما يحدث حولهم، فعلى سبيل المثال عند لعب لعبة مُعيَّنة، قد يشعُر الطفل بالإثارة لدرجة الإرتباك فهو لا يعرف كيفية تنظيم تلك المشاعر، فتجد أنه ينتهى به المطاف فيعُضّ شخصاً ما لإثبات وجوده فى المجموعة.

هل يمكن للأطفال أن يقومون بِعَضّ أنفُسهِم؟

يمكن للطفل أن يقوم بتوجيه العض نحو أفراد أو أشياء غير حية أو حتى نحو أنفسهم، وغالباً ما يكون الدافع وراء العض الذاتى هو الشعور بالإحباط أو الغضب أو حتى التسنين، ويمكن أن يقتصر العض على عض الأصابع فقط.

هل من الطبيعى للأطفال أن تعض أنفسهم؟

نعم، إن خُبراء طب الأطفال يقولون أن العض أمراً طبيعياً خلال مرحلة الطفولة، ويُعتبر جزءاً أساسياً من سمات هذه المرحلة فهو ليس بالفعل الدائم أو المُستَمِر مع طفلكِ. فاطمئنى عزيزتى، ومع ذلك أنتى كأُم لا ترغبين برؤية طفلك الصغير يعُض كل ما حوله، لذلك عليكِ القيام بشيء حيال ذلك.

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *