fbpx

أهمية وجبة الفطور للأطفال فى المدرسة

أهمية وجبة الفطور للأطفال فى المدرسة

إن الجميع مُدرك جيداً لأهمية وجبة الفطور في حياتنا اليومية للكبار والصغار، فإن هذه الوجبة لا تقتصر فقط على توفير العناصر الغذائية الهامة للجسم ولكنها تُعدّ أيضاً بمثابة الوقود الذي يُحرك العقل والجسم معاً طوال اليوم.

الكثير من الأمهات قد تُعاني كل صباح من عدم رغبة طفلها في تناول وجبة الإفطار أو رغبته بتناول الحلوى بدلاً من الفطور، ولذلك يجب عليكِ تحضير الوجبة الصحية المُناسبة له قبل ذهابه إلى المدرسة، وحتى يعتاد على تناولها صباحاً ولا تصغي له في تناوله للحلوى إلا إذا تناول وجبته كاملةً أولاً.

إن هذه الوجبة تُعد من أهم الوجبات اليومية التي يحتاجها طفلك فهي تُساعده على زيادة التركيز مع زيادة تحصيله أثناء اليوم الدراسي على عكس الطفل الذي لا يتناول وجبة الفطور، فيصبح غير متوازن ويشعر بالإعياء والتعب من أقل مجهود، ويشعر أيضاً بعدم التركيز وينخفض تحصيله أثناء اليوم الدراسي.

أهمية وجبة الإفطار لطفلك:

  • 1- مصدر الطاقة للجسم:

    إن إحتواء وجبة الفطار على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من البروتين والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة تعمل على زيادة الطاقة في الجسم ويُصبح الطفل أكثر يقظةً وتركيزاً، ويتمتع بذاكرة أفضل من الأطفال الذين يمتنعون عن تناول وجبة الفطار.

  • 2- إرتفاع مستوى التركيز:

    عند تناول الطفل وجبة الإفطار كل صباح فإن هذا سيُساعده على زيادة التركيز ويمنعه من تَشتُّت العقل بأى شئٍ آخر لحصول جسمه على الطاقة اللازمة، على عكس إهمال وجبة الإفطار للطفل مما يجعله يجد صعوبة كبيرة فى التركيز وينصرف تركيزه إلى الانشغال والتفكير في الطعام لزيادة جوعه.

  • 3- الحفاظ على وزن الطفل:

    فالأطفال الذين يهملون وجبة الإفطار يكونون أكثر عُرضه للسمنة والبدانة، لأنهم يضطرون إلى تناول وجبة الغذاء بكثرة وبشراهة، ومع تناول وجبات خفيفة طوال اليوم لتهدئة جوعهم فإن هذا يجعل الجسم يقوم بتخزين كميات كبيرة من الدهون، عكس الأطفال الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطار، فتجدينهم يتمتعون بنشاط سليم للأمعاء ويتمتعون بصحة أفضل.

  • 4- تحسين مزاج الطفل:

    فوجبة الإفطار تُزيد من مشاعر الرضا والسعادة والهدوء للطفل خلال فترة النهار، وأيضاً تُساهم فى إبعاد الطفل عن العصبية ويتبدل مزاجه للأفضل مما يُزيد من كفائته دراسياً خلال اليوم الدراسي.

  • 5- صحة أفضل للطفل:

    إن وجبة الإفطار تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي للطفل، ويصبح  أكثر حماساً ونشاطاً ويُصبح لديه إقبالاً كبيراً على ممارسة الرياضة، وستجدينه عزيزتى يتمتع بصحة أفضل من أقرانه من الأطفال الذين يهربون وجبة الافطار.

نصيحة لكي عزيزتي، عليكِ أن تُحببي طفلك في وجبة الإفطار فيُمكنكِ أن تُشاركيه في إختيار الأطعمة التي يُفضلها بشرط تكون صحية ومفيدة له، وأن تقومي بمُكافأته عند تناول وجبته كاملةً فمثلاً يُمكنكِ الاتفاق معه على حصوله على لعبته المُفضَّلة أو قطعة حلوى بعد تناول وجبتهِ كاملة، وعليكِ أن تحرصي على التنُّوع في الأطعمة للطفل حتى لا يشعر بالملل من تناول نفس الطعام كل يوم.

 

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *