fbpx

أسباب وعلاج قشور الرأس عند الأطفال الرُّضَّع

أسباب وعلاج قشور الرأس عند الأطفال الرُّضَّع

تقلق بعض الأمهات عندما ترى فروة رأس طفلها الرضيع مليئة بالقشرة التي تكسو مُقَدِّمَة الرأس فيُصبِح شكلها غير مُحَبَّب لهم، وبالتالى تظل الأمهات تبحث عن أسباب تلك القشرة مع كيفية التَخلُّص منها بشكل آمن وطبيعي للطفل.

ولكن أولاً يجب التنويه على الأمهات أن تلك القشرة لا تتطلَّب علاجاً طبياً في غالب الأمر وإنها سوف تختفي من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع فقط، فإن هذه القشور عبارة عن تراكمات من الإفرازات الدهنية التي تتكون على رأس الرضيع مع بقايا الجلد الميت، فهي طبقة سميكة وقاسية بعض الشئ وقد يكون لونها أصفر أو بني فاتح وعادة لا تُسَبِّب الحكة أو الألم للطفل نهائياً، فيجب على الأمهات أن لا تتعامل بقسوة مع تلك القشور ولا تقوم بمحاولة نزعها بقوة فهذا خطأ كبير يُحَذِّر منه الأطباء.

ما هى أسباب ظهرة قشور رأس الطفل حديث الولادة؟

[dt_vc_list]

  • تكون أحياناً نتيجة التغيُّرات الهرمونية التي تُصيب الطفل بعد ولادته.
  • وجود بقايا جلد ميتة كثيرة على فروة رأس الطفل فتعمل على تكوين الكثير من القشور على رأسه، ولكن تلك القشور غير مؤذية للطفل ولكنها فقط تجعل شكله غير لطيف.
  • قد يكون السبب هو ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الأم في آخر شهور الحمل، فيؤدي ذلك إلى زيادة الإفرازات الدُهنية على فروة الرأس وتعمل على تكوين بيئة مُناسبة لتكاثر الفطريات ويزداد سُمك القشرة وتُشكِّل تكتلات في حال وجود إلتهاب جلدي.

[/dt_vc_list]

لذا فالأمر ليس له علاقة بالنظافة الشخصية للطفل أو بمدى الإعتناء به واستحمامه يومياً، ولكن بعد أن تعرفنا على الأسباب المُحتملة لوجود قشرة الرأس عند الطفل، فتعالى معنا نعرف ما هو العلاج المناسب للتخلص من هذه القشرة.

ما هو علاج تلك القشور من رأس الطفل حديثي الولادة؟

[dt_vc_list]

  • عليكِ بتدليك فروة رأس طفلكِ بإستمرار وفى حركات دائرية خفيفة لكي تتفكك تلك القشور عن رأسهِ فيسهُل عليكِ التخلُّص منها.
  • يجب التعامُل برِفق مع رأس الطفل لشدة ضعفها في ذلك الوقت ولا يجب تمشيط فروة رأسه بعُنف لأنها تكون في غاية الحساسية ويمكن أن تُجرَح بسهولة مما يُزيد من وجود التهابات فى الرأس مع وجود القشرة.
  • يُمكنكِ إستخدام الشامبو المُناسب للأطفال عند الاستحمام، فهو يعمل على تفكيك جُزيئات القشرة من الرأس.
  • يُمكنكِ إستخدام زيت الزيتون أو الفازلين الطبي على فروة الرأس مع تمشيط شعر طفلكِ بواسطة فُرشاه ناعمة وستُلاحظين أن القشرة سوف تختفي من رأس طفلكِ تدريجياً ولا تجدي لها أثر مع مرور الوقت.
  • تجنبي استخدام قُبَّعات الرأس عند ظهور تلك القشور على رأس طفلكِ، لأنها ستُساعد في زيادة القشرة ويُمكن أن تصل لمنطقة الجبين والحواجب أيضاً.
  • عندما تشعرين أن الأمر أصبح مُزعِجاً لا تترددي في الذهاب للطبيب حتى يصف لكي الطريقة المُناسبة في التخلُّص من قشرة الرأس عند طفلكِ وللاطمئنان أيضاً أن سبب هذه المُكشلة بسيط ولا يستدعى القلق.

[/dt_vc_list]

نصيحة لك عزيزتي أن تتعاملي مع تلك القشور بطريقة طبيعية ولا داعي للقلق، فإنها تُصيب الكثير والكثير من الأطفال حديثي الولادة وقد لا يكون بالأمر الضروري للبحث عن علاج لها فبمُجرَّد مرور بضعة أسابيع من ولادتهِ وسوف تختفي تدريجياً من رأسه.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *