fbpx

ما هى الأعراض التى تظهر على طفلى بسبب المغص؟

ما هى الأعراض التى تظهر على طفلى بسبب المغص؟

بعد أن تعرفنا على أسباب حدوث المغص عند الأطفال حديثي الولادة فى المقالة السابقة (ما هى أسباب المغص عند الأطفال؟)، فعليكِ أن تعلمى معنا عزيزتى الأم أن المغص إذا كان بسبب بعض المشاكل الصحية، فيُمكنكِ التعرُّف عليه من خلال أعراض أُخرى غير البُكاء المُستمر.

إن البُكاء بسبب المغص يختلف عن البُكاء الطبيعى حيث يبكى الطفل لمجرد جذب الإنتباه فتهتمين به، لذلك من الضرورى البحث عن العلامات التى تؤكد لكِ إذا كان البكاء بسبب المغص أم هناك أسباب أخرى.

ما هى أعراض المغص عند الطفل حديث الولادة؟

يُمكن تمييز البُكاء بسبب المغص من البُكاء العادى من خلال البحث عن الأعراض التالية:

[dt_vc_list]

  • قد يُصاب مُعظم الأطفال بالبُكاء بسبب المغص فى وقت مُتأخّر من النهار، وقد يرفض الطفل أن يهدأ على الرغم من مُحاولتكِ إرضاعه أو تشتيت انتباهه، فهذا عَرَض واضح وصريح بأن طفلكِ يبكى بدون سبب واضح.
  • فى حالة المغص، فستجدين أن بُكاء الطفل اختلف وتحوَّل إلى صراخ عالى النبرة ويبدو مُقلِقاً إلى حدٍ كبير.
  • كثرة التجشؤ والبطن المُنتفخة والمشدودة تُعتبر علامات جسدية دليل على أن الطفل مُصاب بالمغص الشديد نتيجة دخول الكثير من الهواء أثناء البُكاء أو الرضاعة، وأحياناً يميل وجه الطفل إلى الإحمرار قليلاً.
  • قد يظهر المغص على جسد الأطفال فى صورة تغيير فى طريقة إحكام قبضتهم، وتقوس ظهورهم وحتى قُرب أرجلهم من بطونهم. فإن هذه الأعراض شائعة جداً عندما يكون المغص ناتج عن إرتجاع المرىء.

[/dt_vc_list]

لذلك وكما تحدثنا سابقاً أن المغص من الأشياء التى تُزيد من حالة التوتر والقلق للأبوين مما يجعلهم يسعون دائماً للحصول على رأى مُفيد من الطبيب المُعالج لطفلهم وخاصةً فى بعض الحالات.

متى يجب عليكِ الذهاب مُسرعةً إلى الطبيب؟

[dt_vc_list]

  • إذا كانت درجة حرارة الطفل أعلى من 38 درجة مئوية.
  • فى حالة وجود إسهال وقيء بشكل مُستمر.
  • البُكاء أعلى بكثير من المُعتاد.
  • ظهور مُشكلة فى التنفس واهتزاز الطفل أثناء البُكاء.
  • فُقدان الشهية والضعف العام للطفل.
  • حدوث تغيير فى مواعيد نوم الطفل وجدول تغذيته الذي اعتاد عليه.

[/dt_vc_list]

وفى مثل هذه الحالات، فإن الطبيب يستخدم طُرُقاً مُختلفة لتشخيص ما إذا كان الطفل يبكى بسبب المغص أم لا، وأيضاً تقييم شدة الحالة وخطورتها وسيقوم حينها بوصف العلاج المُناسب لحالة طفلكِ.

تذكرى عزيزتى، بغض النظر عن الشعور بالتوتر والإحباط أحياناً من بُكاء الطفل، فعليكِ عدم هز الطفل بقوة لمنعه من البكاء فإن هذا قد يُخيفه ويجعله يبكى أكثر، وهز رأس طفلكِ الصغير قد يؤدى إلى صدمة مؤذية فى الرأس وقد يؤدى إلى حدوث تلف فى المخ لا قدر الله.

تابعى معنا عزيزتى الأم المقالة القادمة بعنوان (كيف يتم علاج المغص وما هى طُرق الوقاية منه؟) حتى تمضى هذه الفترة بأمان.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *