fbpx

5 نصائح للحد من مخاطر تشوهات الجنين

5 نصائح للحد من مخاطر تشوهات الجنين

بالطبع لا يمكننا الحد من جميع التشوهات التى يمكنها الحدوث للأطفال ولكن يمكننا أن نزيد من فرص الحصول على طفل صحته جيدة عن طريق اتباع السلوكيات الصحية الجيدة والابتعاد عن الضار منها قبل وأثناء فترة حملكِ.

 

وهنا فى هذه المقالة سنسرد لكِ بعض النصائح التى ستزيد من صحة طفلكِ ويأتى إليك بصحة جيدة مُعافى بعيداً عن أى عيوب أو مخاطر صحية .. وأيضاً حفاظكِ على صحتكِ والعناية والاهتمام بها مفيد لطفلكِ كما هو مفيد لكِ عزيزتى.

[dt_vc_list]

  • تأكدى من أنكِ تتناولين ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً وبصورة منتظمة:
    حمض الفوليك من الأحماض الأمينية المهمة والضرورية لكِ ولطفلكِ فى شهور حملكِ الأولى لأنه يحمى طفلكِ من التشوهات الكبيرة التى يمكن أن تحدث فى العمود الفقرى والمخ. لذلك من الأفضل لكِ إن استطاعتى أن تأخذي حمض الفوليك مبكراً لمجرد معرفتك أنك حامل.
  • احرصي على زيارة طبيبك على فترات قريبة للاطمئنان على صحة الجنين وحتى قبل إيقاف أى علاج أو أخذ علاج آخر جديد:
    الكثير من السيدات تحتاج لأخذ جرعات يومية ومستمرة من الفيتامينات حتى تظل بصحة جيدة طوال فترة الحمل، لذلك إذا كنتِ من السيدات التى تخطط مسبقاً لأن تكون حامل .. يرجى مناقشة طبيبكِ الخاص حول جميع الأدوية التى تتناوليها فى الوقت الحالى وهو سيحدد لكِ إذا كان الوضع آمن لحدوث حمل الآن أم يجب عليكِ إيقاف نوع معين من العلاج قبل حدوث الحمل.
    أن تضعى خطة مسبقة مع طبيبكِ الخاص قبل حدوث حمل وأن تقومى بقياس حالتك الصحية جيداً سيحميكى ويحمى طفلك ويقلل من خطر حدوث أى أضرار لطفلكِ خلال فترة الحمل.
  • عليكى أن تكونى على دراية ومتابعة جيدة بأى لقاح جديد بما فى ذلك لقاح الأنفلوانزا:
    من الجدير بالذكر أن تكونى على دراية بأن اللقاحات تساعد فى حمايتك وحماية الجنين من الأمراض الخطيرة. أيضاً عليكِ أن تستشيري طبيبك من أخذ لقاح الأنفلوانزا فى بداية حملكِ ولقاح السعال الديكي فى الشهور الأخيرة من فترة الحمل لحماية نفسكِ وطفلكِ.
  • قبل حدوث الحمل حاولى أن تصلي للوزن المثالي:
    من المؤسف أن نكون على دراية بأن مرض السمنة الزائدة عن الحد أو فقدان الوزن الزائد عن الحد سيزيد من خطورة حدوث أمراض خطيرة لكِ ولطفلكِ ومع ذلك لا تشعرين بضرورة تعديل وزنكِ وإيصالك للوزن الصحى والمثالى لحدوث حمل آمن لكِ ولجنينكِ
    عليكِ التركيز على العادات الصحية اليومية الجيدة حيث يشمل العادات الغذائية الجيدة وممارسة الرياضة اليومية.
  • عليكِ عزيزتى تجنب المواد الضارة أثناء الحمل مثل التدخين والكحوليات وتعاطى أى مواد مخدرة:
    من المدهش أنه على الرغم من عمل العديد والعديد من الأبحاث حول كمية الكحول المسموح بها خلال فترة الحمل ولكن حتى الآن لم يتم اعتماد حد أدنى لنسبة الكحول التى لا تعود بالضرر على صحتكِ وصحة جنينكِ. لذا عليكِ أن تتوقفى عن شرب أى نوع من أنواع الكحول قبل البدء فى محاولات حدوث حمل.
    أما التدخين فمن الممكن أن يتسبب فى العديد من الأمراض للشخص العادى كالسرطانات وأمراض القلب والشرايين وأمراض أخري كثيرة أما فى حالة الحمل فالتدخين أثناء الحمل يضر تطور نمو طفلك ويزيد من احتمالية حدوث تشوهات للجنين فيما بعد.

[/dt_vc_list]

نتمنى لجميع الأمهات المرور بفترة حمل آمنة ووصول طفلكِ سليماً معافى من أى أمراض وأن تنعموا بحياة جميلة مليئة بالحب بينكم أنتى وطفلكِ.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *