fbpx

7 أطعمة تعتبر مصدر غنى بالسكريات دون أن تعلمى ذلك

7 أطعمة تعتبر مصدر غنى بالسكريات دون أن تعلمى ذلك

كل أم حريصة أن تعرف مكونات كل وجبة تقدمها لطفلها وخصوصاً فى مراحل عمره الأول لبناء جسده بطريقة صحية وبعيدة عن أى مواد حافظة أو أى سكريات زيادة عن المسموح بها لتصيب طفلك بفرط الحركة.

فى هذه المقالة جمعنا لكِ عزيزتى الأم 7 أطعمة محببة للأطفال ولكن احترسي من تناولها بكثرة لأنها تحتوى على الكثير من السكر دون أن تلاحظى ذلك، هيا نكتشف هذه الأطعمة سوياً:

  • 1- صلصة المكرونة الشهية:

    نادراً ما تجدي طفل لا يحب المكرونة بالصوص الأحمر الشهى، فهو يظهر لذيذ ولا يوجد به سكر، ولكن الصدمة الحقيقة أنهم اكتشفوا ما بين 6-12 جرام من السكر فى كل نصف كوب من الصلصة وهذا ما يعادل أخذ رقاقة كاملة من الشوكولاتة.

  • 2- الزبادى:

    من الزبادى تستطيعِ أن تحصلِ على قدر كافٍ من البروتين والكالسيوم، ولكن حتى فى الزبادى خفيف الدسم ستحصلي على حوالى 17-33 جرام من السكر فى كل كوب من الزبادى (ولكن هذه الجرامات تشمل السكر الطبيعي الموجود فى اللبن المصنوع منه الزبادى)، وهذه الكمية من السكر تعادل كوب كامل من الآيس كريم بالشوكولاتة.

    لذلك من الأفضل أن تحصلِى على الزبادى المصنوع فى البيت وأن تقومى بإضافة الفاكهة المحببة لأطفالك عليه.

  • 3- الشوفان الجاهز والسريع التحضير:

    من المعروف أن الشوفان من الوجبات المفيدة جداً للكبار والصغار لما يحتويه من ألياف صحية ومفيدة لبناء أجسام أطفالنا؛ ولكن هناك أنواع من الشوفان الفورى المصنوع بنكهة الفاكهة يحتوى على 10-15 جرام من السكر لكل طبق صغير. لذلك من الأفضل لكِ ولطفلكِ أن تقومى بطهي الشوفان الطبيعي الغير مضاف إليه أى نكهات وأن تختاري شرائح من التفاح أو الموز أو أى فاكهة محببة لطفلكِ وتقومي بإضافتها عليه، ففى هذه الطريقة سيحصل طفلك على 1 جرام فقط من السكر.

  • 4- حبوب الإفطار الجاهزة (مثل الكورن فليكس):

    جميعنا يعلم أن الحبوب المصنوعة بنكهة الفاكهة بها الكثير والكثير من السكريات، ولكن حتى الحبوب الصحية أو الغير مضاف إليها نكهات مختلفة وُجِدَ أنها تحتوى على الأقل على 10-20 جرام من السكر فى الكوب الواحد، لذا لا تهتمى بما يقال فى الإعلانات ولكن إقرأى جيداً المكونات والمعلومات الغذائية المدونة خلف كل عبوة تأتى بها لأطفالكِ.

  • 5- المشروبات الغازية:

    الكثير من الأمهات حالياً على دراية بما تحتويه هذه المشروبات من أضرار لأطفالها ولكنه بالإضافة لهذه الأضرار يجب أن تعلمِى عزيزتى الأم أنها تحتوى على نسبة كبيرة من السكر بجانب نسبة الكافيين العالية. فما رأيكِ بأن تستبدلى هذه المشروبات بعصائر طبيعية من المنزل أو حتى بكمية مماثلة من المياه الطبيعية حتى تتجنبى الجفاف لطفلك.

  • 6- الفواكة المجففة (كالزبيب):

    مع تجفيف الفاكهة من الماء ستجدين أنها أصبحت تحتوي على كمية كبيرة من السكر مقارنةُ بها وهى طازجة، فمن الأفضل أن تقدمى لطفلك نصف كوب من العنب الطازج بدلاً من الزبيب المجفف.

  • 7- الكاتشب:

    اكتشفنا أن ملعقة صغيرة من الكاتشب على ساندويتش من البرجر تحتوى على 4 جرام من السكر، لذا من الأفضل لكِ أن تستبدليها بملعقة صغيرة من المسطردة لانها تحتوى على أقل من 1 جرام من السكر.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *