متى يجب عليك اللجوء لطبيب تخاطب؟

طبيب التخاطب هو الطبيب المسؤول في المجال الطبي عن مشكلات الأطفال في مجال التواصل، سواء التواصل الاجتماعي أو اللغوي، ومسؤول كذلك عن مشكلات تطور الكلام والفكر، وحتى مشكلات البلع عند الأطفال. ويحتاج الطفل إلى دكتور تخاطب لعلاج العديد من المشكلات، بدايةً من وجود لدغة عند طفلك أو نطق حرفٍ ما بطريقةٍ خاطئة، أو أن يصل الأمر في أنك تشكين في إصابة طفلك بمرض التوحد، فتعرفي معنا من خلال هذا المقال متى يحتاج الطفل دكتور تخاطب؟

متى يحتاج الطفل دكتور تخاطب؟

يمكنكِ تحديد احتياج الطفل لدكتور تخاطب، عن طريق متابعة مراحل التطور اللغوية والاجتماعية لطفلك بما يتماشى مع عمره.

مراحل تطور مهارات الطفل اللغوية

– مهارات الطفل اللغوية في العام الأول

لا يتواصل الطفل بأي وسيلة غير البكاء حتى الشهر التاسع، إذ يمكنه عندئذٍ تمييز نبرات الصوت المختلفة، وترديد بعض الأصوات لبعض الكلمات البسيطة المتكررة مثل: “ماما وبابا”.

– مهارات الطفل اللغوية في عمر عام

يستطيع الطفل فعل 3 أمور مميزة، وهي: التقليد، والاستجابة، واتباع الإرشادات البسيطة.

– مهارات الطفل اللغوية في عمر العامين

1- تزيد حصيلة مفرداته لنحو 50 كلمة.

2- يستطيع ربط الكلمات معًا، فيكون قادرًا على ربط كلمتين وإن كان الترتيب غير صحيح.

3- يفهم الضمائر ويستخدمها.

4- يتعرف على أجزاء جسمه وأشياء أخرى متفرقة.

– مهارات الطفل اللغوية في عمر 3 أعوام

1- يتحدث الطفل يوضوح ويكوِّن جملًا يمكن فهم 75% منها.

2- يكوِّن جملًا من 3 إلى 6 كلمات.

3- يستطيع اختيار الكلمات المناسبة.

4- يفهم الإرشادات ذات الجمل الطويلة التي تكون دارجة في محيطه.

– مهارات الطفل اللغوية في عمر ما قبل المدرسة (عمر 4 أعوام)

1- يتحدث الطفل بجمل طويلة ومفهومة من الغرباء.

2- يتعرف على الأشكال.

3- يستطيع تحديد الوقت، كالليل والنهار.

4- يفهم الإرشادات الطويلة ويستطيع تتبعها.

مراحل تطور مهارات الطفل الاجتماعية والإدراكية

-مهارات الطفل الاجتماعية والإدراكية في عمر العام

يزداد التواصل البصري بين الطفل والآخرين، ويستطيع الوصول إلى كل ما يلفت انتباهه فيكون كثير الحركة، ويصبح انتقائيًّا في اختيار ما يريد من الطعام أو الألعاب.

-مهارات الطفل الاجتماعية والإدراكية في عمر العامين

تتطور لدى الطفل تعبيرات مختلفة عند صدور مشاعر مختلفة، فلم يعد الأمر مجرد التعبير بالضحك والبكاء، ولكنه يستطيع التعبير بوجهه عن الفرح أو الحزن أو الشعور بالخجل بجانب نوبات الغضب والاعتراض.

وهكذا، يمكنك عزيزتي بمعرفة مراحل التطور السابقة ومطابقتها مع حالة طفلك، وملاحظة الأمور التالية التي سنذكرها لكِ، أن تجيبي عن السؤال الذي طرحناه في بداية المقال:

متى يحتاج الطفل لطبيب تخاطب للأطفال؟

1- عندما تجدين أن طفلك متأخرًا في الكلام بما لا يتناسب مع مرحلته العمرية، كأن يكوِّن جملًا بمقاطع غير متناسبة مع عمره، أو ينطق الحروف بطريقة غير سليمة.

2- عندما لا يبدي تواصلًا اجتماعيًّا ملائمًا لمرحلته العمرية، فتعامل الأطفال في بداية حياتهم يقتصر على الأم إلى حدٍّ كبير، ولذلك يعتبر تقييم تعامل الطفل مع الأطفال الآخرين في مثل عمره علامة مهمة جدًّا للحاجة إلى الجوء لدكتور تخاطب.

3- إذا لاحظتِ وجود لدغة عند طفلك، فاللثغة (اللدغة) أمر طبيعي في النطق إذا كان طفلك في مرحلة تعلم الكلام، ولكن عند مرحلة معينة إذا لم تختفِ هذه اللدغة، فيجب اللجوء إلى طبيب التخاطب، الذي يقوم ببعض التمارين لطفلك ليكون نطقه سليمًا.

4- إذا لاحظتِ أن طفلك لا يربط بين ما يسمعه وما ينطقه، فإذا وجدتِ أنه يكرر بعض الكلام بحروف لا تناسب ما سمعه، فقد تكون هناك مشكلة تحتاج إلى طبيب تخاطب أو سمعيات.

5- بالتأكيد تختلف الأصوات من طفل لآخر، ولكن إذا كان صوت طفلك خافتًا بشكل زائد عن الحد، أو مرتعشًا دائمًا، أو تصيبه التأتأة (التهتهة)، فهذه علامات لتأخر في نموه وتطوره ويجب عليكِ اللجوء إلى طبيب تخاطب.

6- إذا ضعف لديه التركيز والذاكرة في هذه السن الصغيرة قد ينم هذا الأمر عن مشكلات أكبر، تابعي تطورهما مع عمر طفلك بواسطة بعض الألعاب، مثل تكوين الأشكال من خلال لعبة البازل، والجئي للطبيب في حالة تأخر هذا التطور.

عزيزتي الأم، إن انتباهك لتطور مهارات طفلك اللغوية والاجتماعية والإدراكية يساعدك كثيرًا في الإجابة عن تساؤلك: متى يحتاج الطفل دكتور تخاطب؟ وكلما اتخذت القرار باللجوء لطبيب تخاطب مبكرًا، زادت فرص علاج الطفل من المشاكل التي يعاني منها، كما يتمكن الطبيب من تشخيص حالات التوحد مبكرًا بما يتيح فرصة أفضل لعلاج الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *