طرق بسيطة تساعد على تخفيف المغص عند الرضع

يباحيانا كثيرة يبكي المولود الجديد كثيرًا بالرغم من إرضاعه وتغيير حفاضه دون أن تعرف الأم سبب بكائه المستمر، الذي عادة ما يكون إصابة الطفل بالمغص والغازات، نتيجة لابتلاعه كمية كبيرة من الهواء خلال الرضاعة، وعدم تمكنه من التخلص من هذه الغازات بمفرده، فيستخدم وسيلته الوحيدة في التعبير عن شعوره بالألم والضيق وهي البكاء، لذا نقدم لكِ اليوم بعض النصائح لعلاج المغص عند حديثي الولادة، فتعرفي عليها واتبعيها مع صغيركِ، لأنها ستساعدك كثيرًا في تخفيف آلامه.

علاج المغص عند حديثي الولادة

بعض النصائح البسيطة والحلول الطبيعية التي عليكِ اتباعها لتخليص مولودك الجديد من الغازات والمغص دون اللجوء لأدوية المغص تعرفي عليها في السطور التالية.

1- تدليك بطن الطفل الرضيع أو ظهره :

تدليك بطن مولودكِ يساعده في التخلص من الغازات المتراكمة بها وتسهيل دفعها خارج بطنه، استخدمي أي نوع من أنواع الزيوت الخفيفة في تدليك بطن طفلكِ وظهره، فهو مثالي للتدليك.

إليكِ الطريقة الصحيحة لتدليك المولود الجديد لعلاج المغص:

-دعي طفلكِ يستلقي على ظهره، واخلعي حفاضه وملابسه.

-ضعي القليل من الزيت على راحتي يديكِ، وابدئي بتدليكه برفق، حتى لا تتهيج بشرته الرقيقة بسبب الاحتكاك.

-دلكي بطن طفلكِ في حركة دائرية باتجاه عقارب الساعة، فهذه الحركة تعمل على تحفيز إخراج الغازات بسهولة.

-ضعي طفلكِ على بطنه، وابدئي في تدليك ظهره بالطريقة نفسها.

2- تمرين العجلة للرضع

جربي مع طفلكِ تمرين العجلة، فهو يساعد على تخليص الطفل الرضيع من الغازات، اتبعي هذه الخطوات كلما شعرتِ بأن طفلكِ يعاني من المغص أو الغازات.

-دعي طفلكِ يستلقي على ظهره، وأمسكي ساقيه بيديكِ مع تحريك كل من رجليه اليمنى واليسرى بالتبادل في اتجاه بطنه.

-كرري التمرين أكثر من مرة مع الضغط قليلًا على البطن لإخراج الغازات.

-احرصي على عدم إجراء هذا التمرين بعد الرضاعة مباشرة، حتى لا يحدث لطفلكِ ارتجاع.

3- استحمام الرضيع بماء دافئ

الماء الدافئ له مفعول سحري في تهدئة بطن المولود الجديد، والحد من شعوره بالمغص والانتفاخ. لن تحتاجي لإضافة الصابون، فالماء الدافئ فقط سيتولى الأمر، وسيساعد أيضًا على تهدئة أعصاب طفلكِ وتسهيل عملية تخلصه من المغص والغازات، وزيادة شعوره بالراحة، والنوم أيضًا بشكل أفضل ليلًا.

4- مساعدة الرضيع على التجشؤ

في الأشهر الأولى من عمر المولود الجديد لا يتمكن من إخراج الغازات الزائدة في بطنه بمفرده، لذا احرصي على مساعدة رضيعك على التجشؤ لإخراج الغازات التي يبتلعها خلال الرضاعة.

إليكِ طرق مساعدة المولود الجديد على التجشؤ:

-احملي طفلكِ على كتفكِ في وضع مستقيم مع دعم جسمه جيدًا.

-ربتي على ظهره بأطراف أصابعكِ، لإخراج الغازات التي يبتلعها.

-كرري الأمر في منتصف كل رضعة وبعد الانتهاء منها، حتى يكبر طفلكِ قليلًا ويتمكن من التجشؤ دون مساعدة.

تجنب تناول الأم لبعض الأطعمة

إذا كنتِ ترضعين طفلكِ رضاعة طبيعية، فعليكِ الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولينها بشكل يومي، إذ تؤثر بعض الأطعمة في حليب الرضاعة.

وهناك بعض الأطعمة التي عليكِ الابتعاد عنها، لأنها تؤدي إلى زيادة شعور الطفل بالمغص والانتفاخ، مثل الثوم والبصل والتوابل الحريفة.

وضعية الرضاعة الصحيحة

في حالة الرضاعة الطبيعية: احرصي على إرضاع طفلكِ في وضعية رضاعة صحيحة، بحيث يكون أكبر جزء من الهالة الداكنة المحيطة بحلمة الثدي داخل فمه، لتجنب ابتلاعه كميات كبيرة من الهواء خلال الرضاعة في وضعية خاطئة.

في حالة الرضاعة الصناعية: احرصي على الإمساك بزجاجة الرضاعة في وضعية مائلة، بحيث لا يبتلع الطفل الكثير من الهواء خلال الرضاعة، مثل مص زجاجة الرضاعة وهي خالية من الحليب مع مراعاة عدم رفعها لأعلى، وانتظري قليلًا بعد رج زجاجة الحليب، حتى تتلاشى فقاعات الهواء منها ثم قدميها لطفلكِ.

وفي حالة استمرار بكاء طفلكِ، بعد تجربة كل الطرق السابقة لعلاج المغص عند حديثي الولادة، عليكِ استشارة طبيب الأطفال المختص لتشخيص حالته والاطمئنان على سلامته، واعلمي أن المغص والغازات من الأمور الطبيعية التي يُعاني منها جميع المواليد الجدد، فلا تقلقي فهي مرحلة يمر بها جميع الأطفال حديثي الولادة وستمر بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *