fbpx

متى يرى الطفل الرضيع بوضوح؟

متى يرى الطفل الرضيع بوضوح؟

تقول الأسطورة عندما يحدق الأطفال في اللا شيء، فإنهم ينظرون للملائكة، ولكن يقول العلم إن الأطفال تكون لديهم القدرة على الرؤية منذ الولادة، ولكنها تكون رؤية ضبابية غير واضحة وتتطور مع الوقت.

مراحل تطور الرؤية عند الرضع

خلال الأشهر الأربعة الأولى يحرك الطفل عينه سريعًا بلا هدف وتبدو كأنها غير متناسقة الحركة فيما يشبه الحول، ويمكنه تركيز النظر فقط على مسافة من 0.2 إلى 0.3 متر، كما أنه يرى كل شيء بألوان بعينها هي الأبيض والأسود والرمادي، وبدءًا من الشهر الثالث تحديدًا يتمكن الطفل من تتبع الأجسام التي تتحرك أمامه.

وخلال الفترة من الشهر الخامس إلى الثامن من عمره، يصبح الطفل أكثر قدرة على التحكم في حركة عينيه والتنسيق بينهما، ويصبح كذلك أكثر قدرة على تحديد مدى قرب الأشياء من حوله أو بعدها. وحتى الألوان، تصبح أكثر وضوحًا ولكنها ليست بدرجة الوضوح نفسها لدى الشخص البالغ. وبدءًا من الشهر السادس تحديدًا، تتطور الرؤية عند الطفل لتصبح فيما يطلق عليه المستوى العادي.

متى يرى الطفل بوضوح؟

وعندما يبلغ الطفل عامه الأول، تصبح رؤيته شديدة الوضوح ويستطيع تمييز المسافة مع مختلف الأغراض من حوله، كما يتطور لديه الربط بين الرؤية وتحركاته، حتى إنه يتحرك نحو الأشياء من حوله ويبدأ بالإمساك بها والتفاعل معها.

كيف أعرف أن عيون طفلي سليمة؟

لتتأكدي أن عيون طفلكِ سليمة وليس بها أي مشكلات، عليكِ أن تتعرفي على مشكلات تطور الرؤية عند الرضع أولًا، فهناك عدة علامات محددة تفيد بأن رؤية طفلك لا تتطور على النحو الطبيعي، وأن هناك لديه مشكلة في تطور الرؤية، ومنها:

1- ميل عيني طفلك إلى الدموع على نحو مفرط.

2- احمرار الجفن.

3- الحساسية المفرطة تجاه الضوء.

4- ميل حدقة العين إلى اللون الأبيض.

وإذا لاحظتِ أي من هذه الأعراض على طفلكِ، عليكِ عزيزتي استشارة الطبيب المختص على الفور، لحل أي مشكلة لديه في أسرع وقت، حتى تتفادي حدوث أي مضاعفات.

مشكلات النظر عند الأطفال

يعتمد تشخيص مشاكل الحواس لدى الرضع عمومًا على قوة ملاحظة وثقافة الأم، فكما أخبرناكِ بالعلامات التي تدل على أن عيون طفلك سليمة، فهذا يمكنك من التنبؤ بوجود مشكلةٍ ما أو ظهور علامات غير طبيعية للطفل.

وأخيرًا، تطور الرؤية عند الرضع يعد من المعلومات المهمة التي يجب أن تكوني على علم بها، لمتابعة تطور رؤية طفلكِ أولًا بأول والتعرف على متى يرى الطفل بوضوح وملاحظة أي مشكلات تحدث له في وقت مبكر، حتى تعالجي الأمر بسرعة ولا تحدث لطفلكِ أي مضاعفات.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *