4 تمارين بسيطة تقوي عضلات طفلكِ الرضيع

هذه التمارين البسيطة ستساعد طفلك الصغير على النمو بشكل سريع وقوي، قد يبدو لكِ أن طفلك يقضي معظم وقته في الاستلقاء والنوم، لكنه في الواقع يقوم بتمارين لا إرادية تقوي عضلاته كل يوم، إذ تجدينه أوقات يضرب برجله شيئًا ما، أو يرفس بساقه، أو يضغط عليها في أثناء تغيير الحفاض، فهذه الحركات اللا إرادية تقوي عضلاته وتساعده على التطور الحركي.

وأثبتت الدراسات أن الطفل يحتاج لبناء عضلات قوية ليرفع رأسه، ويتدحرج، ويزحف، ويمشي، وستلاحظين بعد ممارسة طفلكِ لهذه التمارين أنه ينام بشكل مريح، ويقل إحساسه بالضيق والملل، إذ إن الطفل السعيد يشتاق لمزيد من اللعب.

1- تمرين النوم على البطن

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن نوم الطفل على بطنه، يساعده في بناء عضلات رقبته، وذراعيه، وكتفيه، وظهره، وبطنه، لذا يجب عليكِ أن تضعي طفلكِ على بطنه من 3 إلى 5 دقائق يوميًا، ولاعبيه وغني له وتحدثي معه وهو في ذلك الوضع، أو يمكنكِ هز مجموعة من المفاتيح أمامه، أو أن تضعي له لعبة في متناول يده، استمري على هذا التمرين حتى يتمكن طفلكِ من الانقلاب من تلقاء نفسه.

2- تمرين الجلوس

بينما يكون طفلكِ نائمًا على ظهره، أمسكي سواعده ثم اسحبيه برفق من يديه نحوك إلى وضعية الجلوس، فهذه الطريقة جيدة جدًا لتقوية عضلات كتفيه، وذراعيه، وظهره. وعلى الرغم من أنكِ تسحبينه لأعلى، فإن طفلكِ سيثني عضلات بطنه بشكل طبيعي. هذا التمرين يساعد طفلكِ على تقوية عضلاته وبناء توازن جسمه، ويعد تمرينًا ممتعًا جدًا بالنسبة لطفلكِ، لأنه يقترب من وجهكِ، ويمكنكِ جعله مُسليًا أكثر عن طريق منحه قبلة كلما يقترب نحوكِ.

3- تمرين الدراجة الهوائية

ضعي طفلكِ على ظهره وحرّكي ساقيه بلطف إلى أعلى وإلى أسفل، وكأنه يقود دراجة هوائية، كرري التمرين من ثلاث إلى خمس مرات، ثم امنحيه قسطًا من الراحة، ثم كرري التمرين إذا كان طفلكِ يُظهر استمتاعه من خلال الابتسام والاتصال بالعين والركل. هذا التمرين يعزز من مهارات طفلكِ الحركية، ويزيد من مرونته، ويقوي ساقيه وفخذيه وركبتيه، كما يساعده على إخراج الغازات من بطنه، يمكنكِ جعل هذا التمرين أكثر متعة عن طريق الغناء لطفلكِ.

4- تمرين رفع الأثقال

اجلسي مع طفلكِ وضعي أمامه مجموعة من الألعاب مختلفة الأحجام والأشكال، وساعديه لالتقاط واحدة تلو الأخرى، إذ إن التقاط الأشياء يمثل طريقة رائعة لبناء قدرة طفلكِ على إحكام قبضته والإمساك بالأشياء، ويحسن من التنسيق بين اليد والعينين، وتساعده في تطوير عضلات الكتفين والذراعين واليدين.

لا تقتصر على الكبار فقط، بل يمكن للأطفال الرضع أيضًا ممارسة التمارين الرياضية، فهو جزءًا من لعبهم الذين يعشقونه أكثر من أي شيء آخر، والميزة هنا أن الرياضة ممتعة ومعتمدة على اللعب، فأنتِ بذلك تملئين وقت طفلكِ بشيءٍ مفيد ومرح في الوقت نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *